أهم مُركبات القرفة

مِن بين مجموعة النباتات الواسعة ، وأعدادها الكبيرة استطاع عدد محدد تحقيق انتشاراً كبيراً ، وشعبية كبيرة بين الاشخاص ممّن أحبوا تناولها بكافة أشكالها واستخداماتها ، ومِن تلك النباتات المُحببة لقلوب الكثيرين ” القرفة ” .

القرفة هي شجرة استوائية كثيفة ومِن ناحية إخضرارها فهي تُعد دائمة الخضرة ، ارتفاعها قد يصل ما بين عشرة إلى أربعين متر ، تنتمي لفصيلة السمروبيات ، مُنتصبة الساق ، وأزهار القرفة صغيرة الحجم وصفراء ، أمّا ثمرة القرفة فهي صغيرة من ناحية الحجم تُشبه القرنفل . كما وتحتوي قشور القرفة زيوت طيّارة نسبتها تصل إلى 4% .

عُرِفت عند العرب في العصور الوسطى بالدارصيني ، أو دراصيني الصين ، أو القرفة السيلانيّة . ومُصطلح القرفة تحديداً هو مصطلح آتي مِن اللغة التاميلية . موطِن القرفة سريلانكا ، إلّا أنّها تُزرع أيضاً في أمريكا الجنوبية ، الهند الغربية ، وجنوب شرق آسيا .
أهم مُركبات القرفة :

  • زيت القرفة من أهم مركباته مركب يُسمّى بالسينمالدهيد وتُنسب إليه أكثر تأثيرات الأدوية ، بالإضافة إلى مركب اليوجينول الذي يعد ثاني المركبات المتواجدة في الزيت ويُنسب إليه الجانب المُهدئ .

وهو يُعد الأكثر فعالية في القرفة . مُنشط للتنفس والدورة الدموية ، ومُدر للإفرازات ، قابض الأوعية ومحرك للأمعاء ، كما يعد زيت القرفة من المعقمات المضادة للتعفن ، وكل هذا يجعل مِن القرفة سبباً لدخولها في تركيبات كثير من المستحضرات و الأدوية الصيدلانية ، وتُعد القرفة الصينية الأكثر غِنى بالزيت العطري مُقارنة بالأنواع الأُخرى للقرفة .

  • قشور القرفة تحوي مواد هلامية ، ومواد عفصية ، نشا ومواد سكرية .

استخدامات زيت القرفة :

كعلاج مِن خلال الدّهن للكلف والصداع والنمش وألم الأذن والزكام . ماّدة مُطهرة م، مِن قطرة إلى قطرتين . زيت القرفة مع الخل يُدهن كعلاج للقروح والبثور. وبِما يختص بزيت القرفة أيضاً يجب الإشارة والتنويه إلى عدم استخدامه إلاّ باستشارة الطبيب ، فوذلك يعود لإمكانية تَسبُّبُه بالقيء والدوخة ، وأحياناً تلفا للكلى ، وفي أحيان أُخرى استخدامه للدّهن على الجلد من غير استشارة طبيّة قد يُسبب احمرار و حرقاناً لذا وجب تحاشيه .
بعض فوائد القرفة :

  • مشروب القرفة والعسل يقلل من الكوليسترول والدهون الثلاثية .
  • أخذ ملعقة عسل مع قليل من مسحوق القرفة قبل أكل الطعام يقلل مِن الحموضة ويحفز عملية الهضم .
  • القرفة تعمل تُساعد الدم على تقليل نسبة السكر فيه ، وتعدل الأنسولين في الجسم ممّا يُساهم على تخفيض الوزن .
  • القرفة تمنحك القدرة على التغلُّب على الشهية في حال كانت مفتوحة ، مانِحةً لك الشعور بالشبع فترة طويلة .
  • أخذ مشروب القرفة والعسل بشكل ساخن خلال مرتين في اليوم قبل الافطار وقبل النوم يمنع الدهون من التَكوُّن في الجسم .
  • القرفة تمنح المأكولات طعماً لذيذاً وذلك بإضافتها إلى المعجنات والحلويات مثل فطيرة التفاح .
  • تمنح الفم والنفس رائحة طيبة فهي تدخل في العلكة وتسمي بعلكة الدارسين .

ويجب الإنتباه على تناول القرفة بشكل معتدل دون مبالغة ، حيث يُصيب شربها لأكثر من ثلاث مرات في اليوم وبكميّة عالية بالإغماء .

كما ويجب على الحامل الابتعاد عن القرفة أثناء مرحلة الحمل ، والمصابين بإنتفاخ الطحال القرفة تعمل على إصابتهم بمضاعفات تّصف بالخطورة ، وللأطفال من هُم دون سن الأربع سنوات القرفة تعد نبات حار لا يجب تناوله .
الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق