أهم مميزات مدينة خورفكان

مدينة خورفكان

تقع مدينة خورفكان في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي مدينة تابعة لإمارة الشارقة إحدى الإمارات السبعة التي كوّنت دولة الإمارات. تطل مدينة خورفكان على ساحل خليج عمان، وتقع إلى الشمال من كلٍّ من الفجيرة؛ حيث تبعد عنها مسافة تقدر بنحو عشرين كيلومتراً تقريباً، وإلى الشرق من الشارقة، وإلى الشمال الشرقي من دبي، وإلى الجنوب من دبا الفجيرة، وإلى الجنوب الشرقي من رأس الخيمة، وهي قريبة إلى حدٍّ ما من الحدود الإماراتية العمانية، كما أنّ هذه المدينة قريبة أيضاً من مضيق هرمز الذي يصل بين كلٍّ من الخليج العماني والخليج العربي.

تسميتها وأهم مميزاتها

يقال إنّها سميت بذلك لأن لها شكلاً يقارب شكل الفكين الاثنين، والفكين هما الجبلين الذين يحيطان بهذه المدينة، ولهما دور هام وكبير في حماية المدينة من المؤثرات الطبيعية المختلفة، والرياح، وغير ذلك.

تمتاز مدينة خورفكان الإماراتية بجمالها الأخّاذ الذي يسلب الألباب، ومن هنا فقد لقّبت بلقب عروس الساحل الشرقي، ولم يقتصر الجمال في خورفكان على جمال الطبيعة وحسب؛ بل تعدّى ذلك إلى جمال التراث أيضاً، فالتاريخ الخورفكاني أصيل جداً، وهو بادٍ واضح على أهلها، حيث ارتبط تراثهم بالأعمال والأنشطة الاقتصادية التي ارتبطت بالطبيعة ارتباطاً وثيقاً وعلى رأسها: الزراعة، وصيد السمك، كما اشتهر أهل هذه المدينة بمهنة البحث عن اللؤلؤ من خلال الغوص في المياه.

كان لأهل خورفكان تاريخ حافل جداً في مكافحة الاستعمار ومقاومته، فقد قاوموا الاستعمار الفرنسي، والإنجليزي، والبرتغالي، هذا وتتواجد في منطقة خورفكان العديد من المزروعات الهامة والرئيسية منها مزارع الفاكهة المختلفة وعلى رأسها المانجو، والموز، والحمضيات بأنواعها، وقد وصف الشعراء خورفكان بقصدائهم، وتغنّوا بها، ولعلَّ من أشهر الأبيات الشعرية التي قيلت في هذه المدينة قول الشاعر:

يا حادي الركب طول السير أضناني

قف بي تمهل فهذي خورفكان

مدينة السحر قــد طاف الجمـال بهــا

وماؤها العذب يروي كل ظمآن

معالم المدينة

  • ميناء المدينة: يعتبر الميناء الخورفكاني من أهمّ الموانئ ليس في الإمارات وحسب؛ بل في المنطقة بأسرها، وقد نبعت أهميّة هذا الميناء الرئيسية من كونه يعتبر نقطة استقطاب رئيسية للسفن التجارية المختلفة، بالإضافة إلى سفن الركاب، وهذا نابع من موقع المدينة الاستراتيجي والمميز.
  • الكورنيش: يمتدّ الكورنيش في هذه المدينة على امتداد المدينة، ويمتاز بأشجاره الخضراء والجميلة والتي تمتدّ على مختلف أجزائه، وهناك العديد من الأماكن للتنزه، ولجلوس العائلات ومن ينوون الاستمتاع بأوقاتهم.
الوسوم
إغلاق
إغلاق