أهم الأماكن السياحية الموجودة في الوطن العربي

أماكن سياحية في فلسطين

تعتبر فلسطين واحدة من أهم الأماكن السياحية الموجودة في الوطن العربي؛ لأنّها تتضمن العديد من المناطق السياحية الدينية والتاريخية، إضافةً إلى موقعها الاستراتيجي ومناخها الجميل، ومكانتها التاريخية والدينية باعتبارها مهد الديانات السماوية الثلاث؛ لذلك سوف نتناول هنا أبرز الأماكن السياحية الموجودة فيها، وتضم ما يلي:

  • المسجد الأقصى: وهو أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين؛ لذلك يعتبر واحد من أقدم وأجمل المساجد العالمية ذات الأهمية الدينية الكبيرة.
  • قبة الصخرة: وهي التي عرج عنها الرسول عليه الصلاة والسلام، بنى مسجدها الخليفة الأموي عبد الله بن مروان في الفترة ما بين عام 684 م و705 م، وأشرف على إنشائها مهندس من بيسان اسمه رجاء بن حيوة والمهندس يزيد بن سلام من مدينة القدس.
  • الحرم الابراهيمي: وهو من أقدم المساجد الموجودة في الخليل ويأتي من ناحية القداسة بعد المسجد الأقصى، وحسب الكثير من الاعتقادات فإن النبي إبراهيم عليه السلام مدفون فيه، ويعتقد بأنّ سيدنا إبراهيم هو من قام ببنائه لذلك سميت مدينة الخليل بخليل الرحمن نسبةً إليه.
  • كنيسة المهد: تقع في مدينة بيت لحم، وهي من أقدس الكنائس المسيحية الموجودة في العالم، بحيث ولد فيها سيدنا عيسى عليه السلام، وتم بناءها في عهد الإمبراطور في العام 335م.
  • كنيسة القيامة: تقع في مدينة القدس وبنيت فوق كنيسة أخرى اسمها الجلجة أو الجلجثة، وهي الصخرة التي يعتقد المسيحيون بأنّ سيدنا عيسى عليه السلام صلب عليها، وقام ببنائها الملكة هيلانة واستمر بنائها لمدة أحد عشر عاماً.
  • كنيسة البشارة: تقع في مدينة الناصرة المحتلة، وتمّ تسميتها بهذا الاسم لأنّ سيدنا جبريل عليه السلام بشر السيدة مريم بقدوم النبي عيسى عليهما السلام فيها، وتأتي بعد كنيسة المهد والقيامة من حيث القداسة، وتمّ بناؤها في العهد البيزنطي من العام 427 م، وتضمّ مغارة ومجموعة من الأرضيات المبنية من الفسيفساء.
  • مسجد السيد هاشم: السيد هاشم عليه السلام جد الرسول محمد عليه الصلاة والسلام، ويقع في مدينة غزة وتمّ بناؤه على يد المماليك في العام 1850م.
  • مسجد جزار باشا: يقع في مدينة عكا المحتلة، تم بناؤه على يد أحمد باشا الجزار في العام 1782م، وكان في البداية يستخدم لتعليم الطلاب.
  • سور عكا: يقع في مدينة عكا الفلسطينية، وهو واحد من أضخم وأكبر الأسوار العالمية واستخدم لصد العديد من الهجمات والغزوات وأبرزها حملة نابليون بونابرت الشهيرة، ويبلغ طوله حوالي 2850 م، ويقع بجانب البحر، وتشير الكتب التاريخية أنّه بني في العهد اليوناني أثناء فترة حكم الإسكندر المقدوني في المرحلة الثالثة من القرن الرابع قبل الميلاد.
الوسوم
إغلاق
إغلاق