أنواع كلاب العالم

الكلاب

تُعتبر الكلاب من الحيوانات الأليفة التي استأنسها الإنسان منذ عشرات آلاف السنين، والتي كان يتمّ استخدامها للعديد من الأغراض مثل الحراسة، والنقل، واصطياد الحيوانات وغيرها، وهي تندرج تحت فصيلة الثديّات، وأكثر ما يميّز الكلاب عن غيرها من الحيوانات الأخرى هو وفاؤها. سنعرض في هذا المقال على أنواع الكلاب حول العالم.

أنواع كلاب العالم

الدنماركي الضخم

يُعرف هذا الكلب باسم الدراوس الألماني، وهو من الكلاب الأليفة التي تتميّز بكبر حجمها وطولها؛ إذ إنّه تمّ تصنيفه كأطول كلب في العالم؛ حيث يصل طوله إلى أكثر من 110 سنتيمترٍ، والهدف من تربيته هو لصيد الحيوانات البريّة المختلفة مثل الغزال والخنازير وغيرها.

بيتبول

يُعتبر من أقوى وأشرس الكلاب، وذلك لما يتميّز به من قوة بدنيّة وقدرة على التحمل؛ حيث إنّه يستخدم في المسابقات القتالية بعد أن يتم تقطيع أذنيه حتى لا يتألم، وقد يؤدي ذلك في بعض الأحيان إلى وفاته نتيجة إصابته بجروح خطيرة أو نزيف حاد، هذا بالإضافة إلى أن هذه النزالات تجعله كلباً شرساً وخطراً بالرغم من أنه في الأصل كلب لطيف ووفي، ومن الجدير ذكره أنّ البيتبول هو كلبٌ هجينٌ لصيد الفرائس والحيوانات البريّة.

جراي هاوند

يندرج هذا الكلب تحت قائمة كلاب الصيد والمطاردة، ويرجع أصله إلى مصر، وقد ارتبط الجراي هاوند في الأشخاص الذين كانوا ينتمون إلى الطبقة الأرسطقراطية في القديم، ويتميّز بطول قامته وقصر الشعر الذي يُغطّي جسمه، بالإضافة إلى تعدّد ألوانه مثل الأبيض، والرمادي، والأحمر وغيرها، كما أنّ هناك العديد من الأشخاص الذين يقتنون هذا الكلب بسبب لطفه وشخصيته المحبّبة، ولكن بالرغم من ذلك يجب الحرص على إبقائه بعيداً عن الأطفال الصغار، وذلك بسبب شخصيته التي تميل إلى افتراس ومطاردة كل ما هو أصغر منه.

سبيتس

يتميّز هذا الكلب بالعديد من المواصفات الجيّدة التي تجعل العديد من الأشخاص يرغبون بتربيته واقتنائه، وهي تتضمن ما يلي: طول الفرو الذي يُغطّي جسمه هذا بالإضافة إلى كثافته وجمال ملمسه، وشكل أذنيه البارزة من الفرو والموجهة إلى الأمام، كما ويمتاز بقوّته البدنية وذلك بسبب عضلاته القويّة، أما الصفة الأكثر لفتاً في السبتس هو أنّه عادةً ما يلوي ذيله على ظهره.

كانغال

يطلق عليه اسم بالاناتوليان شيبرد، ويرجع أصله إلى منطقة كانغال التركية، ويتميّز بضخامته وثقل وزنه؛ حيث يصل ارتفاع الذكور إلى حوالي خمسة وسبعين سنتيمتراً، ووزنها إلى خمسة وستين، أمّا الإناث فيصل طولها إلى اثنين وسبعين، وبذات الوزن، ويُعتبر الكانغال من أكثر أنواع الكلاب التي تتعلّق بصاحبها وتُقدم له الطاعة والولاء، إضافةً إلى ذلك ذلك فهو كلبٌ لطيفٌ في التعامل ويستطيع القيام بالعديد من المهام المتنوّعة.

كلب الحقول

وهو كلب أليفٌ ويُربّى عادةً في المزارع، ويكون الهدف من وجوده حماية الحيوانات الموجودة في المزارع مثل الخراف، والدجاج، والأبقار وغيرها؛ حيث إنّه يمنعها من الهرب أو الخروج من المزرعة، كما ويمنع الحيوانات المفترسة الأخرى من الاقتراب إليها، ويكون كلب الحقل مرافقاً لصاحبه.

كلب الحراسة

يُربّى هذا الكلب بهدف حماية الممتلكات والبيوت، كما ويُمكن استخدامه لحماية المزارع والحيوانات أيضاً، ومن الأمثلة على كلاب الحراسة: كلب الراعي الألمانيّ، وجريت دان، والدوبرمان، بالإضافة إلى روت وايلر وغيرها من الأنواع الأخرى.

كلب الشرطة

وعادة ما يكون كلب الراعي الألماني، والذي يساعد الشرطة في تفتيش الأدلة الجنائيّة، أو الحقائب في المطارات وغيرها، للكشف عن المجرمين والبحث عن المواد الممنوعة، ويتميّز هذا الكلب بذكائه الشديد، وانتصاب قامته عند الوقوف، وسرعته في العدو والمطاردة، هذا بالإضافة إلى سرعته في التعلّم وطاعته الشديدة للمدرب، وقد سُمّي بالراعي الألماني نسبة إلى دولة ألمانيا والتي تُعدّ موطنه الأصلي، ويشار إلى أنّ طوله يصل إلى أكثر من نصف متر، ويصل وزنه إلى حوالي الأربعين كيلوغراماً، وهو ذو عينان دائريتان، وفك شديد وقوي، ويعيش لعمر العشر سنوات.

كلب مرافقة المكفوفين

وهو مدرب وأليف وتقتضي مهمته بمساعدة الأشخاص المكفوفين في الحركة والتنقل دون التعرّض لأيّ مشكلة أو حادث، ويشار بأنّ القوانين في العالم تسمح لهذا الكلب بدخول الأماكن غير المخصّصة للحيوانات مثل الأسواق، والمطاعم وغيرها من الأماكن الأخرى.

الوسوم
إغلاق
إغلاق