أنواع اللؤلؤ

  • ١ اللّؤلؤ
  • ٢ أنواع اللؤلؤ
    • ٢.١ أكويا Akoya
    • ٢.٢ اللؤلؤ التاهيتي
    • ٢.٣ لؤلؤ القواقع
    • ٢.٤ لؤلؤ الميرو ميرو Melo Melo Pearls
  • ٣ العناية باللؤلؤ

اللّؤلؤ

قُبيْل القرن التّاسع عشر أصبح النّاس يولون اهتماماً كبيراً بهذا الحجر الكريم الذي أصبح يُنافس الألماس، فبالرّغم من سعره الباهظ إلّا أن النّاس والتجّار أقبلوا على شرائه نظراً لشكله الطّبيعي الجّميل الجّاهز للاستعمال، حالّاً بذلك كل المشاكل التي كانت تواجه تجّار المجوهرات في قطع وتشكيل الأحجار الأُخرى كالألماس.

في وقتنا الحالي أصبح الحصول على اللؤلؤ الطّبيعي أمراً صعباً جداً، بسبب الحصاد الجّائر والتلوّث، وأصبح أكثر ندرة مما كان عليه سابقاً، يوجد الكثير من أنواع اللؤلؤ المختلفة، ولكن سنتطّرق في هذا المقال إلى أجملها وأكثرها شهرةً بين النّاس.

أنواع اللؤلؤ

أكويا Akoya

هذا النّوع من اللؤلؤ يأتينا من محار الأكويا الموجود في المياه المالحة الموجودة منذ ما يُقارب المئة عام، وهو النّوع الكلاسيكي الذي يعرفه جميع النّاس، فهو يُستخدم في صنع القلائد وغيرها من المجوهرات، ويتمتّع بشكله الكروي، ويتمتّع ببريقٍ ولمعانٍ كالمرآة، يأتي بألوانٍ أُحاديّة، ويُفضّله النّاس وتُجّار المجوهرات لهذه الأسباب.

بعكس أنواع المحار الموجودة في المياه العذبة، فإنّ محار الأكويا يُنتج فقط حبّة أو حبّتين من اللؤلؤ في موسم الحصاد الواحد، إذ إنّ كلاً من اليابان، والصّين، وفيتنام، وتايلند، وأستراليا يربّون محار الأكويا في مزارع خاصّة لتجارة اللؤلؤ.

من الأسباب الأُخرى التي تدفع النّاس والتّجار لشراء لؤلؤ الأكويا هي ألوانه الجميلة التي تتدرّج بين اللّون الأبيض إلى الرّمادي، مع ظلالٍ من اللّون الأخضر، أو الوردي، ويأتي بحالاتٍ نادرةٍ جداً باللّون الازرق الموشّح بظلالٍ رماديّة أو ورديّة.

اللؤلؤ التاهيتي

اللّؤلؤ التاهيتي اللؤلؤ المحصود من بولونيز الفرنسيّة، هو اللؤلؤ الوحيد الذي يأتي باللّون الرّمادي المائل إلى الأسود، ويتنوّع أشكاله من الدائريّ إلى البيضاويّ، أمّا الدّائريّ منه نادر جداً، ولكن البيضاويّ أغلاه سعراً.

لؤلؤ القواقع

هو أجدد أنواع اللآلئ الطّبيعيّة، وهو موجودٌ في القواقع التي تعيش على شواطئ كاليفورنيا، وقد بدأ النّاس بحصده مأخراً، ويتوفّر بعدّة أشكالٍ مختلفةٍ منها الصّغير والكبير، وألوانه تتراوح ما بين اللّون الكريمي إلى اللّون البرتقالي المُحمر.

لؤلؤ الميرو ميرو Melo Melo Pearls

إنّ هذا النّوع من اللآلئ غير صدفيّ، ولم يتم حصده بشكلٍ ناجح مطلقاً في المزارع التجارية، ولكل حبّة منه شكلها المميز ولونها الخاص بها، لذا فمن الصّعب جداً التزوير والغش في شكله.

العناية باللؤلؤ

يحتاج اللؤلؤ إلى الرعاية الخاصة، فهو ليّنٌ وهشٌّ وحسّاسٌ ضد المواد الكيميائيّة وخاصّة الأحماض، لذا يجب تجنّب تنظيفه بهذه المواد، بل اكتفي بمسح اللؤلؤ بقطعة قماش مبللّة بالقليل من الماء بعد كل استعمال، ويُفضّل حفظه بعيداً عن الأحجار الكريمة الأُخرى بكيسٍ من القماش.

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق