أنواع السمك

الأسماك

تنتمي الأسماك إلى فصيلة الفقاريات، وتصنف من الحيوانات الباردة الدم، تقضي الأسماك طوال حياتها في الماء، وتموت فور إخراجها من الماء، بسبب خلو تركيبها الداخلي من الرئتين، واعتمادها على الخياشيم في استخلاص الأوكسجين الذائب في الماء، ، تسبح الأسماك ببراعة في المياه بفضل الزعانف الموجودة على جانبيها، وتستخدم ذيلها في التحكم باتجاه السباحة.

أنواع الأسماك

يوجد في العالم ما يزيد عن 27 ألف نوع مختلف من الأسماك، مما جعلها في المرتبة الأولى ما بين الفقاريات الأخرى من حيث التنوع، ولا يمكن حصر أنواع الأسماك في قائمة واحدة نظراً لعددها الكبير، إلا أن أكثرها شهرة:

الأسماك المفترسة

من أشهرها أسماك القرش المفترسة الموجودة بعدة أنواع، تشكل أسماك القرش تهديداً كبيراً في عالم الأسماك، لكونها من أقوى الأسماك المفترسة وأكبرها حجماً.

أسماك الزينة والترفيه

تعرف الدلافين بامتلاكها أعلى نسبة ذكاء ما بين باقي أنواع الحيوانات، بالإضافة إلى سلوكها الأليف، مما ساعد في إخضاعها للتدريب واستخدامها في الكثير من العروض الترفيهية، بالإضافة إلى الأنواع المتعددة من أسماك الزينة الصغيرة الملونة التي يحتفظ فيها بداخل أحواض الماء داخل المنزل.

الأسماك المستخدمة في الغذاء

مثل التونة والسردين والسلمون والقد، ساعد كبر حجم هذه الأسماك في جعلها من أشهر الأسماك المطلوبة بين البشر للتغذي عليها، بالإضافة إلى طراوة لحمها وسهولة طبخها.
  • الأسماك المستخدمة في الصناعة: تدخل أنواع كثيرة من الأسماك في مجال الصناعة، ويتم اصطيادها بكميات كبيرة جداً؛ نظراً لجودتها العالية في تصنيع بعض المنتجات، مثل صناعة الغراء وطعام الدجاج والمواشي، بالإضافة إلى استخراج زيت السمك منها، ومن أهم هذه الأسماك سمك الإسبرط وسمك الأنشوفة.
  • أسماك المختبرات: مثل السمك الذهني، يستخدم العديد من الباحثين الأسماك الصغيرة في بحوثهم وتجاربهم الطبية.

صفات الأسماك

تختلف صفات الأسماك وأسلوب معيشتها نظراً لتعدد أنواعها حسب التالي:

  • تنقسم الأسماك في قدرتها على التكيف والعيش، فمنها ما يعيش في المياه العذبة ومنها ما يعيش في المياه المالحة.
  • تتنوع الأسماك في أحجامها ما بين الصغيرة الحجم، فلا تتعدى السنتيمتر الواحد، والضخمة العملاقة بحيث يبلغ طولها 15 م وتزن عشرات الأطنان.
  • يغطي معظم أنواع السمك الحراشف إلا بعض الأنواع كالحيتان وسمك القرش والدلافين فيغطيها الجلد.
  • تتغذى بعض الأسماك على الأعشاب البحرية، بينما يتغذى البعض الآخر على الأسماك الأضعف منها، والحيوانات الأخرى التي تقترب من المياه، بالإضافة لكونها مفترسة للإنسان.
  • بعض هذه الأسماك تعتبر غذاءً رئيساً للإنسان مثل سمك الكارب وسمك التونة وسمك السلمون، إلا أن البعض الآخر لا يصلح لذلك.
الوسوم
إغلاق
إغلاق