أنواع الحضارات

  • ١ الحضارات
  • ٢ أنواع الحضارات
    • ٢.١ الحضارة الفرعونية
    • ٢.٢ الحضارة الرومانية
    • ٢.٣ الحضارة الآرامية
    • ٢.٤ السومرية

الحضارات

تشكّلت خلال الزمن الماضي وإلى وقتنا الحاضر العديد من الحضارات المختلفة من كافّة شعوب الأرض؛ حيث إنّ لكل حضارة ما يُميّزها عن الأخرى من قوانين، وعادات، وعلوم. العديد من الحضارات تتمتّع بتاريخ عريق وإرث غنيّ بالمعالم المهمّة التي تستحق الحديث عنها وذكرها، وما زالت آثارها واضحةً إلى يومنا الحاضر. سنتحدّث في هذا المقال عن بعض الحضارات المعروفة.

أنواع الحضارات

الحضارة الفرعونية

ظهرت في مصر على ضفاف نهر النيل، والتي تُعرف حديثاً بجمهورية مصر العربية حوالي سنة 3150 ق.م، واستمدّت الحضارة القديمة نجاحها من خلال تأقلمها مع ظروف نهر النيل من حيث توفّر جميع مقوّمات الزراعة والتربة الخصبة، والمياه، والمناخ المناسب، ممّا أدّى إلى انتعاش الزراعة فيها، بالإضافة للقدرة على التنبؤ بحدوث الفيضانات؛ وبالتالي القدرة على التقليل من أضرارها، وإنتاج عدد كبير من المحاصيل الزراعية.
ساهمت الحضارة الفرعونيّة في تطوّر المجالات الاجتماعية والثقافية، وكان للفراعنة نظام كتابي خاص، وقاموا بتنظيم المشاريع الزراعية، والعمل الجماعي، والعمل على تقوية قدراتهم العسكريّة؛ لمواجهة القوى الخارجية. من أهمّ إنجازات الفراعنة الأهرامات المصرية القديمة، والمسلات والمعابد العظيمة، والتماثيل، والإنتاج الغني بالعلوم الرياضية، والطب، وأنظمة الري، وبراعتهم في صناعة السفن والقوارب؛ والتي كان لها أكبر الأثر فيما سبقها من الحضارات.
انتهى الحكم الفرعوني على يد الرومان، كما تُعدّ الهيروغليفية كتابة الفراعنة التي تتميّز بالدقة العالية والتي كانوا يستخدمونها في الكتابة على القبور، وفي اليوميّات استخدموا الأحرف الهيراطيقية التي تتّسم بسهولتها وسرعتها.

الحضارة الرومانية

تُعدّ من أعظم الحضارات الأوربية القديمة بعد الإغريقية، وكانت تفرض سيطرتها على شبه جزيرة إيطاليا؛ التي تعرف حديثاً بفلورنسا. قام الرومانيون ببناء إمبراطورية من إسبانيا حتى جنوب آسيا عبر الساحل الشمالي لإفريقيا، وفيما بعد قاموا بضم أوروبا لها، ولهم عدّة إنجازات برزت في مجال؛ العمارة، والنحت، والزخرفة، ومنها؛ معبد فورتينا فيرليس؛ وهو من أبرز المعابد الرومانية.
من أباطرة الرومان أغسطس، وتيبريوس، وكاليجولا، وكلوديوس، ونيرون، وجالبا، وأتونو، وفيتليوس، وفسبسيان، وتيتوس، ودوميتيان، ونيرفا، وتراجان، وهادريان، وأنطونيوس بيوس، وماركوس أوريليوس، وكومودوس، وبرتيناكس، وسيبتيموس سيفيروس، وكاراكلا، ومارقينوس، وسفيروس اسكندر، وانتهاءً بهرقيلوس، ومن أشهر العلامات الرومانية؛ البوم، والنسر، والحمامة، والعين، والكف، والمخلب، وحافر الحصان، والسيف، والخنجر، والصليب، ورأس الثور، ورأس الكبش، والحية، وماء الجرن المخروطي.

الحضارة الآرامية

يعتبر موطنهم وسط وشمال سوريا، والجزء الشمالي الغربي من بلاد ما بين النهرين، ويعود أصلهم للجزيرة العربية، ويعود نسبهم إلى آرام بن سام بن نوح. انتهى حكم الدولة الآرامية بغزو الملك الآشوري، بالإضافة لتعرّضهم لعدد من الهجمات الحيثية والكنعانية والعبرانية، وكان يُطلق عليها المؤرّخون اليونانيون السريان .

السومرية

تعتبر من أقدم الحضارات التي نشأت في بلاد ما بين النهرين، وكانت تُسمّى في الكتاب المقدس بشنعار، وكانت تشمل جنوب بابل أي الجنوب من العراق في عصرنا الحالي، واستخدم السومريون عدداً من الأنظمة منها؛ أعمدة المداخل، والقباب.

الوسوم
إغلاق
إغلاق