أنواع الأسماك وأهم الاختلافات بينها

الأسماك

توجد الأسماك في كل مكان يتواجد فيه الماء الصالح للعيش، فهي تعيش في البحار، والمستنقعات، والبرك المائية، والأنهار، والمحيطات، وتحت الجليد، وهناك ما يزيد عن خمسة وعشرين ألف نوع مختلف من الأسماك، وهي تقسم إلى نوعين النوع الأول هو السمك العظمي، وهو الأكثر توجداً وانتشار مثل سمك السلمون.

والنوع الثاني هو السمك الغضروفي ويتميز بمرونة وطراوة هيكله مثل سمك القرش، أما بالنسبة لجسم السمكة فيغطي جسمها القشور، وتتنفس الأكسجين بواسطة الخياشيم، كما أن لها حراشفَ وزعانف، والذيل الذي يساعدها على السباحة في الماء، وفي هذا المقال سنتعرف على أنواع مختلفة من الأسماك.

أنواع الأسماك والاختلافات بينها

  • أسماك القرش: يوجد هناك ما يقارب أربعمائة نوع من أنواع أسماك القرش منها المفترسة، وأخرى غير مفترسة، وتعيش في البحار والمحيطات، وتختلف أسماك القرش في الحجم، والشكل، والسلوك، والعادات، والغذاء، وهي مختلفة عن باقي الأسماك فهي لا تنام ولا يتوقف جسمها عن الحركة منذ ولادتها وحتى موتها، وتتميز بأسنانها القوية الفتاكة التي تساعدها على الانقضاض على الفريسة وإمساكها، ويعتبر القرش أكبر عدواً للإنسان وللكائنات البحرية، وذلك لقدراته الفائقة في معرفة كمية الدهون في جسم الفريسة من خلال عضها، فكلما كان جسم الفريسة مليئاً بالدهون أكثر كلما كانت هدفاً أكبر لأسماك القرش ومثال ذلك الفقمة،على عكس جسم الإنسان النحيف الذي يعتبر هدفاً أقل بالنسبة لسمك القرش.
  • سمك السلمون: هو اسم لعدة أنواع من الأسماك وتشمل على سمك السلمون، وسمك المياه العذبة الأبيض والجرايلينيات، وسمك السلمون المرقط، وهي من الأسماك التي يتم أكلها، وتعيش هذه الأسماك في الماء المالح ولكنها تضع بيضها في الماء العذب، وهي ذات أسنان حادة ولا تعتبر من الأسماك المفترسة، وتحتوي أجسامها على زيت أوميجا3، الذي يعتبر علاجاً لكثير من الأمراض.
  • سمك السردين: يعتبر هذه النوع من الأسماك التي يكثر أكلها، وتتنفس بواسطة الخياشيم، وتعيش بالقرب من سطح الماء، وتضع بيضها بكميات كبيرة في فصل الربيع، ويطفو بيضها على سطح الماء، ويستخدم زيت السردين في إنتاج الدهان، ويستعمل سمك السردين في تغذية بعض الحيوانات، واصطياد سمك التونة.
  • سمك الفراشة: وتعتبرمن أسماك الزينة وهي من أجمل الأسماك، ويوجد تقريباً مئة وأربعة عشر نوعاً من أسماك الفراشة، وهي منتشرة بشكل كبير في المحيطات، والبحار، وتتميز برأسها المدبب من الأمام.
  • سمك كيليفيش: هي أسماك غير مؤذية، وذات ألوان لامعة، وهي من الأسماك الأكثر غرابة في العالم، وتعيش وتموت خلال سنة واحدة فقط والبعض منها لا يتجاوز عمرها الثلاثة أشهر، وبعض من هذه الأسماك يستطيع العيش دون ماء، لذلك تفضل العيش في البرك، وتضع بيضها في التربة إلى أن يحل موسم التكاثر في العام التالي، ويساعد هطول الأمطارالبيض على أن يفقس وتبدأ دورة حياة السمك، ومعظم أسماك الكيليفيش تتنفس عن طريق الخياشيم، والجلد.
  • السمك المجوه: يعيش السمك المجوه في القيعان الرملية وفي أعماق البحار، ويتغذى على الطحالب والرخويات، ويتميز بوجود نقطة سوداء عند الزعنفة الخلفية، وتستخدم كنوع من التمويه، ويتكاثر هذا النوع في فصل الربيع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى