أنواع أسماك القرش

أسماك القرش

هنالك أكثرمن أربعِمئةٍ وخمسين نوعاً من أسماكِ القرش المُختلفة في العالم، وآلاف الأنواع الأُخرى التي كانت موجودةً على مرّ التّاريخ، وتَتَراوح أحجامُ أسماك القرش من الصّغيرة إلى الكبيرة، وبعضها يكون شرساً ويُهاجم، والبعض الآخر هادئاً، وقد تتفاجأ بأنَّ أكثر المعلومات المتوفرة عن القرش هي للأسماك الكبيرة، والتي تكون أكثرَ هدوءاً، واجتماعيّةً من الأنواع الأُخرى.

تنقسم أسماك القرشِ إلى ثماني مَجموعات حسب أنماطٍ مُعيّنة تَندرج تحتها كل أنواع أسماكِ القرش حسب الفصيلة التي تنتمي إليها، وفي هذا المقال سنقدّم أشهرَ أنواع أسماك القرش، ذِكراً فقط وليس حصراً.

أنواع أسماك القرش

  • القرشُ الملاك: وهو من أغربِ أنواع القرش، ولا يَقتات على اللّحوم؛ بل يتناول كلَّ ما يجده في قاعِ المحيط، ويتكيّف جيداً في محيطه؛ لأنّ ألوانه تشبه الألوان الموجودة في قاع المحيط؛ لذلك فإنّ رصده يكون صعباً قليلاً.
  • قرش أبو مطرقة: نوعٌ آخرٌ من أنواعِ القرش، الذي يمتاز برأسهِ الذي يشبه المطرقة، ويخاف الكثير من النّاس من هذا القرش نظراً لشكله الغريب، وقد تمّ رَصد تسعةِ أنواعٍ من قرش أبو مطرقة فقط، ثلاثة أنواع منها يُمكن أن تكون خطرة على الإنسان، ومن مميّزات هذا القرش أنّه يمتلك حاسّةَ شمٍّ متطوّرةٍ جداً، ويمكن أن يُطارد فريسته عبر المحيط بكلّ شراسة.
  • قرش الشّعب المرجانيّة: هذا النّوع من أسماك القرش يُمكن أنْ يتكيّف على الحياة في أي مكان يوجد فيه حتّى في الأَسر، وأسماكُ القرش هذه تحُب أن تَبقى وحدها، ونادراً ما تَتَفاعل مع الأسماك الأُخرى إلّا في وقت التّزاوج، ويتميّز باللّون الرَّمادي في النّصفِ الأعلى من جسمه، وباللّون الأبيض النصف السُفلي، وباللّون الأسود على أطراف الزّعانف.
  • القرش الأبيض الكبير: من أشهر أنواعِ أسماك القرش وأكثرها خَطراً على الإنسان، لأنّه من أكثر أسماك القرش التي قامت بالهجوم والإعتداء على السبّاحين والغوّاصين، ويُعتبر من بين أكبرِ أسماك القرش طولاً ووزناً.
  • القرش الفرح: يُعدُّ هذا النّوع من أسماك القرش ثاني أكبر الأسماك في العالم بعد الحوت الأبيض، ولكن على الرغم من حجمه الكبير إلّا أنّ نظامه الغذائي يَقتصر على العَوالق فقط، ويُمكن أن يعيش في المياه الباردة أو الدّافئة، وتسمية هذا القرش بالفرح يعود إلى شكل فمه الكبير جداً، والذي يصل عرضهُ إلى المتر الواحد.
  • القرش الأزرق: من أجملِ أسماك القرش والذي يتميّز باللّون الأزرق المتدرّج، وشكله يشبه الطّوربيد، ويُمكن أن يصل طوله إلى أربعة أمتار، وأمّا وزنه يصل إلى أكثر من مئتي كيلوغرام.
الوسوم
إغلاق
إغلاق