أمور هامة يجب مراعاتها عند الكتابة عن شخصية شهيرة

وصف شخصية مشهورة
مقدمة:

كثيرا ما يقدم الناس على وصف شخصية مشهور إن كان لغرض كتابة مقال عن هذه الشخصية، أو كتابة موضوع تعبير، أو كتابة دراسة ما حول شخصية تاريخية ، أو سياسية ، أو فنيه ، أو دينية ، أو غيرها ، وهنا كثيرا ما تقع الأخطاء ، والملابسات ، مما قد يؤثر بشكل مباشر على جودة المقال أو الموضوع ، أو الدراسة ، ولهذا السبب يجب مراعاة عدة أمور هامة للحصول على وصف جيد ، خالي من الأخطاء والملابسات ، خاصة إذا كان الشخص يريد الاستعانة بمحركات البحث مثل غوغل ، التي قد تظهر له في بعض الأحيان معلومات كثيرة قد يحدث لبس فيها ، وقد لا تكون كلها ذات مصداقية .
أمور هامة يجب مراعاتها عند الكتابة عن شخصية شهيرة :

1- التأكد من الاسم الذي نحن بصدد الكتابة عنه ، لأن الأسماء كثيرا ما تتشابه ، والتأكد من الفترة الزمنية التي جاءت فيها الشخصية ، وعمرها .

2-التأكد من المعلومات التي نحن بصدد ذكرها عن هذه الشخصية ويجب أن تكون حقائق موثقة، وبعيدة عن التحيز والنعرات الشخصية ، والابتعاد عن الذاتية في الكتابة فقد لا نكون نحب أو نحترم هذه الشخصية لكن بشكل عام يجب الكتابة بموضوعية وحساسية ، وعدم ذم وشتم الناس بمجرد أننا لا نحترم أو نعارض مواقفهم .

3- الابتعاد عن الإشاعات التي ليس لها أساس من الصحة ، أو قد يكون مشكوك في صحتها ، لأن الشخصيات المشهورة عادة عرضة لمثل هذه الشائعات ، حتى لو كانت شخصيات تاريخية أو دينية ، فقد يكون الكارهين لها كثر ويروجون عنها أقوال كاذبة ، وينسبون لها أفعال لم تقم بها من باب التشهير فيها.

4- الابتعاد عن الآراء الشخصية عند تناول الشخصيات الشهيرة إلا إذا كانت هذه الآراء مطلوبة وخاصة عند كتابة السير الذاتية ، وإذا حدث وتمت كتابة الرأي الشخصي بحق هذه الشخصية يجب التنويه أن هذا رأي شخصي قد يتفق الناس معه، وقد لا يتفقون معه .

الوسوم
إغلاق
إغلاق