أمثال عربية مضحكة

أمثال عربية مضحكة حديثة عبر موقع العنان من الجدير بالذكر أن الأمثال الشعبية بمثابة التراث الذي يعبر عن ثقافة المجتمع الذي تصدر فيه ، وعلى الرغم من التطور التكنولوجي في عصرنا هذا إلا أنها ما زالت تتداول بكثرة خاصة بين جيل الآباء والآجداد عن جيل الشباب .

وتتميز المجتمعات العربية على وجه الخصوص بالروح الفكاهية العالية مما نتج عنها وجود مجموعة من الأمثال الشعبية المضحكة ولكن تحمل كثير من المعاني العميقة ، وسوف نتناول في السطور التالية مجموعة من الأمثال الشعبية المضحكة وما مدى دلالتها .

مفهوم الأمثال الشعبية

إن الأمثال الشعبية عبارة عن تراث مجتمع وتتكون من كلمات قصيرة موجزة ولكنها تحمل في مضمونها معاني عظيمة قد لا تستطيع العبارات والجمل الطويلة وصفها .

وتميزت هذه الأمثال بأنها تناولت كافة الجوانب الحياتيه للإنسان سواء كانت مشاعر إنسانية أو مواقف تقابله في حياته اليومية وفي حاجة إلى التعبير عنها بأسرع الطرق .

يتسم كل مثل من الأمثال الشعبية بكثافة المعنى وجمال الألفاظ وانتقلت من جيل إلى جيل ولا تزال موجودة حتى عصرنا هذا على الرغم من أنها ليست مستحدثة بل موجودة منذ وجود الإنسان وذلك لأنه بطبعه إجتماعي .

ونتيجة لكثرة إختلاطه بما حوله ظهرت فيما يسمى بالأمثال الشعبية ، ويجب أن نأخذ منها الكثير من العظات ، حيث أنه عبارة تجربة قام بها فرد أو جماعة في بعض الأحيان وتم وضعها فيما يسمى بالمثل وذلك لأنها تتكرر في الحاضر .

بعض الأمثال الشعبية المضحكة

يقدم موقع محتوى مجموعة من الأمثال المضحكة التي يكثر إنتشارها على وجه الخصوص في المجتمعات العربية ومن بينها ما يلي :-

  1. انا واخويا على ابن عمي وانا وابن عمي على الغريب
  2. البيت بيت أبونا والغرب يطردونا
  3. جحا أولى بلحم طوره
  4. قليل البخت يلاقي العضم في الكرشة
  5. لقمة هنية تقضي مية
  6. اقول تور يقولوا احلبوه
  7. اقلب القدرة على فمها تطلع البنت لأمها
  8. ابو جاموسة يحسد ابو معزة
  9. احييني انهارده وموتني بكرة
  10. اعمل المعروف وارمية في بحر

دلالات بعض الأمثال الشعبية المضحكة

إن كل مثل من الأمثال التي تناولناها في الفقرة السابقة على الرغم من أنه فكاهي إلا أنه يتناول معاني عظيمة ذو قيمة وكل مثل له مدلول خاص به يختلف عن المثل الآخر الذي يليه .

فإذا جئنا إلى المثل الأول نجد أنه يوحي بأنه كلما زادت صلة القرابة بين الطرفين كلما أصبح الترابط أقوى فإذا كان هناك مثلا خلاف بين أخى وابن عمي سوف أقف بجانب أخى بالتأكيد أما إذا كان هذا الخلاف بين ابن عمي وشخص غريب بالتأكيد سوف أكون في صف ابن عمي .

اما المثل الثاني يقال عندما يكون أحد في بيتك وتتفاجئ به يقوم بطردك وهو من نوعية الأمثال الإجتماعية والسياسية حيث يتردد أيضا عندما يأتى أشخاص ويقوموا بإحتلال بلدك .

يقال المثل الثالث وهو جحا أولى بلحم طوره عندما يجدر الإشارة إلى شخص في إمتلاك شئ معين وجاء إستخلاص هذا المثل من قصة جحا الذي كان يعرف عنهم الكثير من المواقف الساخرة.

ويدل المثل الرابع على الشخص العديم الحظ دائما حيث أنهم من المتوقع أن يجد في الكرشة التي من المستحيل أن يكون في عظم ولكن من سوء حظة سوف يظهر فيها عظم ويضرب في الشخص المعروف عنه أنه يعاني من عدم الحظ.

والمثل الخامس هنا يدل على الرضا والقناعة حيث أنه من الممكن أن نتملك شئ قليل ولكن إذا تقاسمهوا بالمحبة كثيرون فقد يكفيهم بكل سهولة ويسر .

بينما يقال المثل السادس عندما يكون الشخص الذي أمامك يعرف عنه الغباء وأنه بطئ الفهم فقد يحاورك في أشياء واضحة وضوح الشمس ولكنه يستمر في مجادلتك بها ، والتشبيه هنا أنهم من المعروف أنه الثور وهو البقرة الدكر التي من المستحيل حلبها ولكن يصعب عليه فهم هذا الشئ البديهي .

في حين يوحي المثل السابع أن البنت دائما تشبه أمهما في كل شئ سواء شخصيتها أو طباعها أو كل ما يتعلق بها لتصبح نسخة طبق الأصل من والدتها وهذا الشئ بالفعل نجده في الكثير .

المثل الثامن يسلط الضوء على عينة من البشر بتصفون بالحقد وعدم الإكتفاء حيث بالرغم من أنهم يمكن أن يمتلكوا أكثر ممن حولهم ومع ذلك تجدهم دائما يحقدون وينظرون إلى ما في أيدى الآخرين مهما كانت بسيطة ، وهذا النوع من البشر يجب البعد عنه وإجتنابة .

ويدل المثل التاسع على أنه يجب أن يستمع الإنسان باليوم ولا يفكر في الغد مهما كان سوف يحدث فيه ، وفي النهاية يوحي المثل العاشر والآخير أن عمل الخير لا يضيع مهما صار وسوف يرده الله سبحانه وتعالى في الوقت المناسب .

الوسوم
إغلاق
إغلاق