أكبر المدن في القارة الأسترالية

قارة أستراليا

أستراليا قارة من قارات العالم السبعة واقعة في جهة الجنوب الشرقيّ من القارة الأسيوية وتحديداً في جهة الغرب من المحيط الهادي على خط طول 141 درجة شرق خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 26 درجة جنوب خط الاستواء، ويحدّها كلٌّ من بحر أرفورا، وممرّ باس، وبحر تسمان، والمحيط الهندي، ومضيق تورز، وبحر كورال، وبحر تيمور، وتبلغ مساحة أراضيها 8,468,300 كم².

دول قارة أستراليا

الدولة المساحة العاصمة
جمهورية فيجي 18332كم² مدينة سوفا
فانواتو 14892كم² مدينة بورت فيلا
كاليدونيا الجديدة 19058كم² مدينة نوميا
نورو 21 كم² مدينة يارين
كيريباتي 726كم² مدينة تاراوا
جزر سولومون 28440كم² مدينة هو نيارا
ساموا 2934كم² مدينة أبيا
تونجا 748كم² مدينة نواكو ألوفا
توفالو 26 كم² مدينة فونا فوتي
بابوا نيو غينيا 468,840كم² مدينة بورت موريسبي
نيوزلندا 268,704كم² مدينة ويلنجتون
أستراليا 7,686,850كم² مدينة كانبرا
بالاوس 498كم² مدينة كورور
مارشال 171كم² مدينة ماجورو

معلومات عن قارة أستراليا

أكبر مدينة في أستراليا

تعتبر مدينة سدني من أكبر المدن في القارة الأسترالية، إذ تبلغ مساحة أراضيها 12.367 كم2، وترتفع عن مستوى سطح البحر خمسة أمتار، وتقع بين الجبال الزرقاء في الجهة الغربيّة والمحيط الهادي في الجهة الشرقيّة على خط طول 151.20732 درجة شرق خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 33.86785 جنوب خط الاستواء.

تأسّست سدني في العام 1788م على يد القائد البريطاني أرثر فيليب، وتتبع إداراياً إلى مقاطعة نيوساوث ويلز، ولها توأمة مع عدة مدن كمدينة مانيلا، وسان فرانسيسكو، وناغويا، وإسلام آباد، وبورتسموث، ونيودلهي، وفلورنسا، وقوانغتشو، ومكسيكو، ويلينغتون.

تشتهر سيدني بضمّها عدداً وفيراً من المعالم السياحيّة كدار الأوبرا المطلّة على ميناء سيدني، وميناء دارلينغ، ونهر الطباخون، والمتحف البحري الوطنيّ الأسترالي، ومركز الفنون المسرحيّة، وجزيرة فريزر، وحديقة حيوان تارونغا، وكهوف جينولان، وبرج العين، ومبنى الملكة فيكتوريا، وغابات الكافور، ومعرض ليندسي.

اقتصاد استراليا

يعتمد اقتصادها على كلٍ من:

  • قطاع الزراعة كزراعة الكاكاو، والمطاط، والبن، والقمح، والعنب، وجوز الهند، والأخشاب، والتفاح، وقصب السكر، والموز.
  • قطاع استخراج وإنتاج الثروات المعدنيّة كالحديد، والبترول، والذهب، والنيكل، والزّنك، والرصاص، والزنك، والفحم، والفضّة، والنحاس.
  • قطاع الثروة الحيوانية كتربية الأغنام والأبقار، وإنتاج اللحوم، والأجبان، والألبان، والجلود.
  • قطاع الصناعة كصناعة السفن والسيّارات، وقطاع السياحة.

الإسلام في أستراليا

يعتبر الدين الإسلامي في القارة دين الأقليّات من السكان؛ حيث يحتلّ الرتبة الرابعة من بين أديان القارة، ويبلغ عدد المسلمين فيها حوالي 1.71% من مجموع السكان، وجاء الإسلام لها عن طريق هجرة بعض السكان من البلقان، ومناطق الشرق الأوسط، ودول جنوب شرق آسيا، والهند، وبعض دول أفريقيا، وأيضاً من خلال تعامل الأستراليّين مع سكان دولة إندونيسيا.

الوسوم
إغلاق
إغلاق