أكبر القارات على الكرة الأرضية

القارة

تعرف القارة على أنها قطعة الأرض التي تزيد مساحتها عن مساحة الجزيرة، وتوجد في العالم سبع قارات تشكل مساحتها أكثر من 150 مليون كيلومتر مربع، وهي قارة آسيا، وأفريقيا، وأوروبا، وأمريكا الشمالية، وأمريكا الجنوبية، وأوقيانوسيا، والقارة القطبية الجنوبية.

عدد قارات العالم

آسيا

هي أكبر القارات على الكرة الأرضية، حيث تبلغ مساحتها 43.8 مليون كيلومتراً مربعاً، ويعيش فيها أكثر من 60% من مجمل سكان الكرة الأرضية، تحد القارة الآسيوية من الجهة الشرقية المحيط الهادئ، وقناة السويس من الجهة الغربية، أما بالنسبة للجهة الشمالية فيحدها المحيط المتجمد الشمالي، والمحيط الهندي من الجنوب، تضم القارة الآسيوية 48 دولة، من أهمها: الصين وأندونيسيا، فلسطين، الأردن، وغيرها.

إفريقيا

تعتبر القارة الإفريقية هي ثاني أكبر قارات العالم، حيث تبلغ مساحتها حوالي 31.3 مليون كيلومتراً مربعاً، وتضم 14% من مجمل السكان في العالم، ويحدها من الجهة الشمالية البحر الأبيض المتوسط، والمحيط الهندي من الجهة الجنوبية الشرقية، أما من الجهة الشرقية فهي مطلة على البحر الأحمر، وعلى المحيط الأطلسي من الجهة الغربية.

تضم القارة الإفريقية 54 دولة، متعددة الثقافات واللغات والمناخات أيضاً، حيث إن هناك بعض الدول التي تمتاز بالمناخ الاستوائي، وذلك نتيجة لمرور خط الاستواء فيها، بالإضافة إلى المناطق الصحراوية والمناطق المعتدلة، وتضم القارة الإفريقية مجموعة من الدول العربية ومن أهمها مصر، الجزائر، وتونس، تعاني بعض الدول الإفريقية من سوء المعيشة، وسوء الحالة الصحية، حيث ينتشر فيها العديد من الأمراض، ومن أهمها مرض الإيدز.

أوروبا

تبلغ مساحة القارة الأوربوية حوالي 10.1 مليون كيلومتر مربع، وهي ثاني أصغر قارة في العالم من بعد قارة أوقيانوسيا، ويعيش فيها حوالي 11% من سكان العالم، حيث تعتبر القارة الأوروبية شبه جزيرة، ولكن ذات مساحة كبيرة جداً بالمقارنة مع أشباه الجزر، حيث يحدها من الشمال المحيط المتجمد الشمالي، ومن الجنوب البحر الأبيض المتوسط، أما من الجهة الشرقية فيحدها المحيط الأطلسي، ومن الجهة الغربية جبال الأورال.

بدأت أوروبا تؤثر على مسار الأحداث العالمية في القرن الخامس عشر، عندما بدأت سياستها الاستعمارية على الدول الأخرى، وقد شهد القرن الثامن عشر نقلة نوعية في القارة الأوروبية، حيث ظهرت الثورة الصناعية في بريطانيا، الأمر الذي أدى إلى تطورها من النواحي الصناعية والاقتصادية والفنية وغيرها، ولكن يجدر بالذكر بأن نفوذ الدول الأوروبية بدأ يخفت من بعد بروز الولايات الأمريكية المتحدة والاتحاد السوفياتي في القرن العشرين.

تضم أوروبا حوالي 50 دولة، منها 28 دولة تم إدراجها تحت الاتحاد الأوروبي، والذي قام بتوحيد عملته، وهي البورو، ومن أهم دول الاتحاد الأوروبي، والقارة الأوروبية: فرنسا، ألمانيا، بريطانيا، وبلجيكا، وغيرها.

أمريكا الشمالية

تقع القارة الأمريكية الشمالية في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، حيث تقدر مساحتها 24.7 مليون كيلومتراً مربعاً، ويعيش على أرضها 6% من سكان العالم، تقع جزء من أرضها في الجهة الشرقية من الكرة الأرضية، والجزء الآخر في الجهة الغربية، ومن الجدير بالذكر بأنها تشرف على ثلاثة محيطات، وهي: المحيط الأطلسي من الجة الشرقية، والمتجمد الشمالي من الجهة الشمالية، بالإضافة إلى المحيط الهادئ من الجهة الغربية.

أمريكا الجنوبية

تبلغ مساحتها أكثر من 17 مليون كيلومتر مربع، ويعيش فيها حوالي 6% من سكان العالم، وهي تصنف من ضمن قارات العالم الجديد، تم اكتشافها على يد أمريجو فيسبوتشي، وتقع أمريكا الجنوبية في الجهة الغربية من خط غرينتش، وتتمركز غالبية أرضها في الجزء الجنوبي من الكرة الأرضية، مع العلم بأن جزءاً صغيراً من أرضها تقع في المنطقة الشمالية، والتي يمر فيها خط الاستواء.

أنتركتيكا

وهي الاسم الآخر الذي يعبر عن القارة المتجمدة الجنوبية، والتي تبلغ مساحتها أكثر من 13 مليون كيلومتر مربع، وتقع قارة أنتركتيكا في الجزء الجنوبي الأقصى من الكرة الأرضية، وقد تم اكتشافها على يد العثماني بيري ريس، ومن الجدير بالذكر أنها القارة الأقل من ناحية السكان، حيث يقطنها حوالي 0.3% من سكان العالم.

أوقيانوسيا

هي عبارة عن مجموعة من الجزر البركانية، والجزر المرجانية التي تتواجد في المحيط الهادئ، حيث تبلغ مساحتها أكثر من 9 مليون كيلومتر مربع، ويستخدم مصطلح أوقيانوسيا عادة للتعبير عن أستراليا أو غينيا الجديدة، ومن الجدير بالذكر، أن نسبة السكان الذين يعيشون في هذه القارة هم أقل من 1% من مجمل سكان العالم.

الوسوم
إغلاق
إغلاق