أفضل كتب الدكتور عمرو شريف

يف يكون لطبيب بشري ومتخصص في جراحة الكبد والجهاز المراري وجراحة المناظير أن يميل للأدب والكتابة والإبداع ، هل هذا أمر وارد ؟ !! نعم وارد ومن الممكن أن تجد كل هذه الصفات في الطبيب المصري الدكتور عمرو عبد المنعم شريف أستاذ ورئيس قسم الجراحة في جامعة عين شمس بالقاهرة ، قد استطاع هذا الطبيب أن يحقق الكثير من النجاحات في عالم الطب وكذلك في عالم الأدب وكتابة الكتب الرائعة والتي سوف نتناولها اليوم خلال السطور التالية .

وهم الإلحاد
منطقة خطر للغاية قد اختارها الكاتب والطبيب عمرو شريف ليكتب فيها ، وهي منطقة الإلحاد قد قام بسردها في هذا الكتاب ، ولكن ببراعة واجه الكاتب كتاب أخر و مؤلف أخر قد أظهر الإلحاد بأم عينه في كتاب وهم الإله وهو الكاتب الغربي ريتشارد دوكنز ، فالحق يقال أن الدكتور عمرو شريف استطاع أن يواجه من خلال كتابه وهم الإلحاد ما كتبه هذا الغربي بكتابه الإلحادي وهم الإله في كتاب رائع وصف فيه الإلحاد وغبائه مع دلالة قدرة الله بالإثبات و دلالات العلم والإيمان والإعجاز العلمي لخلق الله ، مع مناداته المستمرة بضرورة الخطاب الديني المستمر .

المخ : ذكر أم أنثى
الجميل في كتب الدكتور عمرو شريف بالرغم من كونها كتب أدبية إلا أنها منسوجة بالعلوم الطبيعية ، فهذا الكتاب يثبت كل ما فيه بالدراسات العلمية وكذلك من الأبحاث العلمية من الأكاديميات العلمية التي تأثر بها الكاتب في أوروبا وأمريكا ، وفي هذا الكتاب أراد الكاتب والطبيب بالتساؤل حول المخ هل هو ذكر أم أنثى أو باستفسار أخر هل هذا المخ يوجد فروق بين الذي يوجد في المرأة والذي يوجد في المرأة .

كيف بدأ الخلق
صراعات يومية يعيشها الإنسان حول العلم والإيمان وكذلك في المعرفة والجهل بالمعرفة ، ومن هذا الكتاب ذهب الكاتب بمشاعر القراء نحو كيفية خلق الإنسان وبداية الخلق وكيف نشأ الخلق وكيف كل هذا التطور في عالمنا ، حتى وصل بنا الحال إلى ما نحن عليه الآن ، سوف تجدوا الكثير من المعلومات الرائعة والقوية عن الإنسان ونشأته وبداية الخلق إلى ما نحن نعيش فيه الآن خلال هذا الكتاب القيم .

أنا تتحدث عن نفسها
رحلة عظيمة نحو المعرفة والمعلوماتية الرائعة ، بالفعل كتاب يعد كنز رائع من المعلومات كما وصفه الكثير من القارئين ، كتاب مشروح بشكل جيد تضمن الفكر الذي وصل إليه الكاتب في أمر المخلوقات وإبداع الخالق ، مع شرح كافي عن نظرية الذات الإنسانية وارتباطها بالعلوم الطبيعية والإنسانية والدينية ، والمميز أن الكتاب يعد حوار داخلي للدكتور عمرو شريف وعندما يسأل نفسه سؤال يقوم بالإجابة عليه بشكل دقيق ومميز يستفاد به القارئ بشكل مميز .

رحلة عقل
كتاب سوف يجعلك كأنك بالفعل قد قطعت شوط كبير في رحلة فعلية للعقل ، تضمنت جزءها الأول في كيفية إيمان أكبر الملحدين من الفلاسفة في العالم أمثال أنتوني فلو ، وكيف لهذا الفيلسوف أن يترك الإلحاد وبعقله وإيمانه العقلي عرف الله ووحدانية الله ، والجزء الثاني من الكتاب وضع الكثير من الأسئلة التي يتناولها الإنسان بشكل يومي ، وهذه الأسئلة تتحدث عن الدين والوجود والرب والخلق ، وجاوب عن هذه الأسئلة بلغته وأسلوبه الرائع والمقنع .

خرافة الإلحاد
في رحلته العلمية وكتابة الكتب ظل يناضل هذا الكاتب والطبيب الإلحاد بالعلم والإيمان والبحث العلمي والإعجاز العلمي بشكل رائع ، جمع كافة نظريات الكون والبيولوجيا والفيزياء والمفاهيم الدينية والأخلاقية والإنسانية وقام بمواجهتها بالإلحاد ، ليؤكد أن الله عز وجل خالق كل شيء ومن ينكر وحدانية الله ووجوده فعليه أن يثبت ذلك في ظل هذه الدلالات الربانية القوية والبارزة ، خاصة حينما قام بتحليل مناهج الإلحاد الغير عقلية والتي تعيش وتنشأ في الخرافات والأوهام التي لا دلالة لها في هذه الحياة .

ثم صار المخ عقلا
كتاب قد أخذ كثيرا من عنوانه وفيه استطاع الكاتب والمؤلف والطبيب أن ينقل ما يدور بالمخ من نشاطات حركية وحسية وكل ما يدور من تفاصيل تحيط بالعقل البشري ، ثم أظهر الفرق بين المخ والعقل ، الكتاب من الممكن أن يوصف بأنه رحلة علمية في رأس الإنسان ما بين المخ والعقل بأسلوب بسيط ورائع ومفهوم للجميع .

الوسوم
إغلاق
إغلاق