أفضل دولة لدراسة الطب

دراسةُ الطّبِ

بدأت دراسةُ الطّبِ منذُ القدمِ، وبدأ تطورهُ مع مرورِ السّنواتِ، وقد شهدَ الطّبُ تطوّراً كبيراً في الآونةِ الأخيرةِ، ومع مرورِ الزّمن تم إنشاءُ العديدِ من الجامعاتِ العالميّةِ لتدريسِ الطّب، وتخريجِ أطباءَ محترفينَ قادرينَ على علاجِ جميعِ الأمراضِ، وسنتعرّفُ في هذا المقالِ على أشهرِ الدّولِ الّتي تقومُ بتدريسِ الطّب.

أفضلُ الدّولِ لدراسِة الطّب

هناك عدة جامعات تعد الأفضل على مستوى العالم في تدريس الطب وتخريج طلاب محترفين، ومنها ما يلي:

ألمانيا

تعد إحدى أهم الدّولِ في دراسةِ الطّبِ وأشهرها، حيث يعدُّ مستوى الدّراسةُ فيها ممتازاً، ويتخرّجُ آلافِ الأطباء منها سنوياً، وهم من أمهرِ الأطباء في العالمِ وفي كافة التّخصصات، ويمكن تقديم طلب الالتحاق بها وانتظار الموافقةِ فعددُ المقاعدِ بها محدود.

الولايات المتحدة الأمريكية

من أشهر الجامعات بها جامعة هارفرد وهي من أقدمِ الجامعات الأمريكية، تم تأسيسها عام 1636م، وتقعُ في بوسطن، وهي ثالثُ أقدمِ جامعةٍ في العالم.

يتمُ تقديمُ طلباتِ دراسةِ الطّبِ بها على ثلاثِ مراحلَ، للحصولِ على أحد مقاعدِ دراسةِ الطّب فيها، وتكون الدّراسةِ نظرياً وتطبيقياً في مستشفيات أمريكا الكبيرةِ والمشهورة، وتبدأ رحلةُ الدّراسةِ لمدةِ أربعِ سنواتٍ متتابعة، ثم البدءُ بمرحلةِ البكالوريوس والدّراساتِ العليا لمدةِ سبعِ سنوات، ولا بدّ من الحصولِ على معدلٍ عالٍ في الثّانويةِ العامة للقدرةِ على الالتّحاق بإحدى الجامعات الكبيرةِ كهارفرد، وكثيراً ما يتم تخريجُ الطلابِ منها بدرجةِ امتياز، وتدريبِهم على القيامِ بكافّةِ المهماتِ الطّبيّةِ والأبحاثِ دون أيّ خطأ.

كندا

يتم تقديم طلباتِ الالتحاقِ في جامعاتِ كندا في شهر يناير، ومايو، وسبتمبر، ويتم تقديم اختبار واحد ويجبُ النّجاحُ بهِ للحصول على مقعدٍ في جامعات كندا، ويكون تحمّلُ نفقات الدّراسةِ على الطّالبِ نفسهِ ما لم يتمَ تقديمُ طلبهِ من جهةٍ حكومية.

أستراليا

من أشهر الجامعات في أستراليا – الّتي تقوم بتدريسِ الطّبِ على مستوى عالمي – جامعةُ سيدني، وجامعة ملبورن، ويقدّم اختبارُ القبولِ بهما في أحد المستشفياتِ للحصولِ على طلبِ قبولِ لدراسة الطب.

هولندا

يدرس بها الطّبُ باللغة الانجليزية، ولا تعدّ شروطُ قبولٍ للالتّحاق بجامعاتها من الشّروطِ الصّعبةِ والمعقدةِ كباقي الجامعات العالميّة، ويتمُ تخريجُ طلابِ الطّبِ منها بمراكزَ عالميةً وشهاداتٍ موثوقٍ بها.

بريطانيا

يوجد العديد من الجامعاتِ المشهورةِ والمميزة في بريطانيا؛ كجامعةِ كامبريدج وأكسفورد، وهي من أشهر الجامعاتِ على مستوى العالم، ويتم تخريجُ مئاتِ الأطباءِ منها سنويّاً بدرجةِ امتياز، فيوجدُ بها أشهرُ المدرّسين، وجميعُ الإمكانياتِ العالميةِ لإجراء الأبحاثِ والدّراسات.

الوسوم
إغلاق
إغلاق