أصغر دولة في العالم

أصغر دولة في العالم

تُصنف دولة الفاتيكان بأنّها أصغر دولة في العالم من حيث المساحة وعدد السكان؛ حيث تبلغ مساحتها 444.000 متر مربع، أي إنّها لا تُكمل الكيلومتر الواحد، أمّا سُكّانها فيبلغون 850 نسمة فقط، وأطلق على الدولة اسم الفاتيكان نسبةً لإحدى الهضاب المتواجدة فيها والتي حملت ذلك الاسم.

وتتميز دولة الفاتيكان بأنها دولة داخل دولة؛ فهي تقع في شمال غرب روما عاصمة إيطاليا، أي تحدّها إيطاليا من جميع الاتجاهات، كما أنها من أكبر الدول مكانةً بسبب مركزها الديني؛ فهي عاصمة للكنيسة الكاثوليكية الرومانية في العالم التي يتبعها 1.147 مليار نسمة، كما تحتوي الدولة على العديد من الأماكن المقدسة المسيحية.

لغة دولة الفاتيكان

تميّزت الدولة بعدم أخذِها لغةً مُعيّنة لسُكانها؛ فاستقرّت الحكومة على اللغة اللاتينية كلغةٍ رسمية بجانب ثمانٍ وثلاثين لغة أخرى أهمّها: اللغة الفرنسية، والإسبانية، والبرتغالية، والإنكليزيّة، والإيطالية.

التاريخ الديني للدولة

في القرن السادس عشر تمّ بناء كنيسة صغيرة على أحد هضاب الدولة، ومن ثم بنيَت عليها كاتدرائية القديس بطرس، وقد تناقلت التقاليد المسيحيّة أنّ الهضبة هي المكان التي صُلب فيها القديس بطرس وذلك في عام 67 ميلادي على يد الإمبراطور نيرون، وذُكر أيضاً بأنّ القدّيس بطرس تمّ دفنه أسفل الهضبة في قبر صغير، لتكتسب الدولة وخاصّةً الهضبة العظمة الدينية المسيحية ومن ثمّ جعلها عاصمةً للكنيسة الكاثوليكية.

مناخها

يُعتبر مناخ الفاتيكان بأنّه مناخ متوسطي، أي إنّه يتكوّن من أربعة فصول خلال السنة، في فصل الصيف يكون المناخ حاراً وجافاً، وفي الشتاء بارداً وماطراً، أمّا في فصلي الخريف والربيع فيعتبر معتدلاً وجميلاً، لذلك يُنصح بزيارة الدولة في هذين الفصلين للسياحة.

أهم المعالم والمباني

  • كاتدرائية القديس بطرس: وهو مبنى ديني، وبتاريخ 17 نيسان 1509 ميلاديّ وضع البابا يوليوس الثاني حجر الأساس له، وقام ببنائه العديد من المهندسين الذين توالوا على بنائه خلال أعوام كثيرة؛ فانتهى المبنى بالكامل في عام 1590 ميلادي بعهد البابا بولس الثالث، أمّا افتتاح المبنى رسميّاً فكان في عام 1626 ميلادي.
  • ساحة القديس بطرس: وهي ساحة بيضاويّة كبيرة متواجدة أمام الكاتدرائية مباشرة، وقد بلغ عرض الساحة 240 متراً، والساحة محتوية على أربعة أعمدة إغريقية، وبلاطها يتميّز بلونه الأسود الغرانيتي، وتوجد مسلّة في وسط الساحة ويُقدّر ارتفاعها بحوالي 25,88 متراً.
  • القصر الرسولي: هو قصر يتواجد على جانبي ساحة القديس بطرس، وهو مكوّن من مباني منفصلة تحوي على المتاحف والمكتبات والأرشيف السري، وقد بُنِي هذا القصر على مراحل مختلفة بين القرن الثالث عشر والقرن التاسع عشر.
  • حدائق الفاتيكان: وهي حدائق تقع في الشمال الغربي من كاتدرائيّة القدّيس بطرس، وتحتوي على العديد من الأشجار أهمّها: الصنوبر وأشجار الأرز.
الوسوم
إغلاق
إغلاق