أشهر الشلالات في العالم

مقدمة

الشلال أو بالإنجليزية (Waterfall): هو مكان مرتفع وشديد الانحدار، تسقط منه مياه أحد الأنهار، أو أحد الينابيع، ويسمى الشلال باسم آخر وهو: مسقط الماء، أو المسقط المائي، أو مسقط المياه، ولكن تسميته بالشلال هي التسمية الأشهر والأكثر انتشارًا.
وتتفاوت الشلالات في العديد من الأمور، ومنها: الارتفاع، فهناك شلالات عالية تسقط فيها المياه من ارتفاعٍ عالٍ يبلغ مئات الأمتار، وهناك شلالات منخفضة الارتفاع، ومن الأمور الأخرى التي تتفاوت فيها الشلالات: كمية المياه الساقطة في الثانية، فهناك شلالات تسقط فيها ألاف الأمتار المكعبة من المياه في الثانية الواحدة، وهناك شلالات تسقط فيها كمية قليلة من المياه.
يوجد في العالم الكثير من الشلالات، فمنها شلالات مغمورة لم يسمع بها كثير من الناس، ومنها شلالات مشهورة يعرفها الكثير من الناس، وتوجد أشهر الشلالات في العالم في عدد من الأنهار الشهيرة والمعروفة.

من أشهر الشلالات في العالم

ومن أشهر الشلالات في العالم: شلالات آنجل، التي توجد في فنزويلا، وتقع في الجهة الشرقية منها. وهذه الشلالات توجد على نهر تشورن الذي يعد جزءًا من نهر كيريو. وتسمى شلالات آنجل في اللغة الإنجليزية: (Angel Falls)، وفي الإسبانية: (Salto Ángel). وقد اكتسبت شلالات آنجل شهرتها من الارتفاع الشاهق التي تسقط منه مياهها، حيث تعد شلالات آنجل أعلى الشلالات في العالم، فمياهها تسقط من ارتفاع يبلغ: (979) متر، أو (3212) قدم. وقد تم اكتشاف شلالات آنجل في أوائل القرن الماضي، فهي حديثة الاكتشاف.
ومن الشلالات الأخرى الشهيرة: شلالات نايجرا، التي توجد في أمريكا الشمالية، وتقع على الحدود بين الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، وتفصل بين ولاية نيويورك الأمريكية، ومقاطعة أونتاريو الكندية. ويقع قسم من شلالات نايجرا في الولايات المتحدة الأمريكية، ويقع القسم الآخر في كندا. وشلالات نايجرا تشكل جزءًا من نهر نايجرا، وهي عبارة عن ثلاثة شلالات وهي: شلالات هورسشو التي يقع أغلبها في كندا، والشلالات الأمريكية التي تقع كلها في الولايات المتحدة الأمريكية، وشلالات برايدل فيل التي تقع كلها في الولايات المتحدة الأمريكية.
ومن الشلالات الأخرى الشهيرة في العالم: شلالات فيكتوريا، التي توجد في قارة أفريقيا، وتقع على الحدود التي تفصل بين زامبيا وزيمبابوي، وتعد جزءًا من نهر زيمبابوي.
يوجد أيضًا في ولاية كاليفورنيا الأمريكية إحدى أشهر وأهم الشلالات في الولايات المتحدة الأمريكية، وفي العالم، وهي شلالات يوسمايت، حيث تعد هذه الشلالات من أعلى الشلالات الموجودة في الولايات المتحدة الأمريكية، فارتفاعها يبلغ: (739) متر، أو (2425) قدم.

الوسوم
إغلاق
إغلاق