أسرع طريقة للحفظ

مشكلة الحفظ

يعاني الكثير من الطلاب من عدم قدرتهم على الحفظ بسرعة، واستهلاك الكثير من الوقت لحفظ أشياء بسيطة فيمرّ اليوم ولم ينجز الطالب شيئاً ولم يستعد للامتحان جيداً، وقد يكون السبب بطئاً في الاستيعاب، أو الطريقة الخاطئة لحفظ المعلومات وعدم وجود توجيه لطريقة حفظ صحيحة، أوإقناع العقل بأنه غير قادر على الحفظ، وعدم الرغبة في الدراسة فيصبح عقلك خاملاً يتلقى المعلومة بصعوبة وبطء.

أسرع طريقة للحفظ

  • يجب أن تعلم بدايةً أن حفظ المعلومات دون فهمها سيكون عبثاً، لأنك إن حفظت فقط فإن ذاكرتك قد تخونك، لذلك عندما تبدأ بالحفظ يجب أن تقرنه بالفهم والتركيز.
  • اقرأ المعلومات التي يجب أن تحفظها أولاً حتى يصبح لديك نظرة عامة وأفكار رئيسة للموضوعات قبل تخزينها في عقلك، تكون القراءة سريعة بعض الشيء لكن بتركيز عميق، وعند الانتهاء منها ضع خطوطاً عريضة للمواضيع أو كلمات مفتاحية أوعنواناً لكل فقرة، وبالقلم الملون حدد المهم من المعلومات لحفظها، بعدها افهم المراد من النص واربط المعلومات ببعضها في عقلك وبعد تأكدك من فهمها، ردد المعلومة مرتين شفوياً بالنظر إليها بصوت عالٍ ليس صامتاً، وبعدها رددها شفويا غيباً مرة أو مرتين، بعد ذلك اكتبها على ورقة غيباً لتتأكد بأنها ثبتت في عقلك، إن تأكدت من حفظك لها انتقل للمعلومة التي بعدها، وإن نسيت بعض الأشياء فَعُدْ وكررها مرةً أخرى، وكرّر هذه العملية مع جميع المعلومات والفقرات التي قسمتها.
  • عندما يصعب عليك الحفظ اسرد الفقرات على شكل قصة متسلسلة، أو خذ كلمة عامة مألوفة لديك من الفقرة التي تحفظها، وبهذا ستحفظ بشكل سريع، يجب أن تعلم بأن التحضير اليوميّ للمادة والدراسة أولاً بأول، ستساعدك على الحفظ بأسرع ما يمكن، والتكرار دائماً يثبت المعلومات في العقل، ويعوّد العقل على تلقي المعلومات بسهولة، فالعقل كالآلة إن أهملتها أوهجرتها ستفسد.
  • هنالك طريقة أخرى للحفظ بشكل سريع وسهل أيضاً وهي:
    • طريقة السمع، أي تسجيل المعلومات على شريط أوعلى جهاز الحاسوب ومن ثم سماعها فقرةً فقرة، ورددها بعد سماع كل جزء، وبعد ذلك دوّن ما حفظت على ورقة إما على شكل أسئلة وأجوبة.
    • أو اكتب جميع المعلومات التي حفظتها وبقيت في ذاكرتك، أو استعن بأحد من أفراد العائلة ليسمّع لك المعلومات شفويّاً، اتبع هذه الطريقة وستلاحظ أنك تحفظ بسرعة فائقة، والمعلومات تجري في عقلك بسلاسة ومرونة، واذكرالله دائماً واستعذ من الشيطان حتى لا تنسى شيئاً قد حفظته.