أساطير لا تصدقيها يا فتاتي 2019

تتلقى الأبواب والصفحات المتخصصة في الصحة والتغذية في المجلات والمواقع الإلكترونية يوميا عشرات الأسئلة حول أمور لا أساس لها من الصحة تتحول بسبب انتشارها بين الناس إلى أساطير يصدقها الكثيرون بل ويؤكد البعض خطأ أنها حقائق علمية، في حين أنها ليست سوى ابتداعات من الخيال. هل تريدين معرفة بعض هذه الأساطير، والحقيقة بشأنها؟ إليك إذن بعضها نسرده لك فيما يلي:

الأطعمة منخفضة الدهون هي الأفضل لك دائما
في محاولة لإسكات ضميرك وإرضاء رغبات معدتك التي تهفو إلى تناول الآيس كريم والجبن وشرائح البطاطس المقلية وغيرها من الأطعمة اللذيذة والمليئة بالدهون، تقومين بالذهاب للسوبر ماركت واختيار المنتجات المكتوب على عبوتها أنها منخفضة الدهون. لكن الحقيقة العلمية تقول إنك لن تشعري بالشبع والرضا إلا بعد تناول كميات كبيرة من هذه المنتجات منخفضة الدهون، في حين أن شعور الإشباع سيتحقق لديك بعد تناول القليل من المنتجات كاملة الدسم.

ارتداء حمالة الصدر يصيبك بالسرطان
هذه واحدة من أشهر الشائعات التي صدقتها الكثير من النساء والفتيات، لكنها عارية تماما من الصحة، لذا ارتدي حمالات الصدر بأمان وثقة ولا تخشي شيئا.

معجون الأسنان هو أفضل علاج لحب الشباب
لا ينكر الأطباء أن معجون الأسنان قد يساعد بقدر ضئيل في علاج حب الشباب وبثور البشرة، لكنه على الصعيد الآخر يتسبب في جفاف بشرتك وتشققها بشكل غير عادي. ولهذا ينصحك الخبراء بعدم اللجوء لاستخدام معجون الأسنان لعلاج البثور إلا كحل أخير ويائس إذا فشلت جميع أنواع العلاج الأخرى التي وصفها لك الأطباء في إحراز أي تقدم. لكن لا تبادري أبدا بالبدء في استخدام المعجون كوسيلة للعلاج قبل أن تجربي الوسائل المتعارف عليها أولا.

تمارين البطن تخلصك تماما من الدهون في هذه المنطقة
الثابت والصحيح هو أن عمل تمارين مكثفة للبطن من خلال عمل انقباضات متكررة لتلك المنطقة أو استخدام الأجهزة الرياضية المختلفة المخصصة لذلك سيقوي عضلاتك في منطقة البطن ويجعلها في أعلى لياقة ممكنة، ولكن للتخلص بحق من دهون منطقة البطن والجذع عليك القيام بالمزيد من المجهود والتمارين التي تشمل الجسم كله. قومي بممارسة رياضة القفز بالحبل لنصف ساعة يوميا على الأقل أو العبي رياضة كرة القدم مع رفيقاتك، وإذا تعذر ذلك يمكنك الجري لساعة يوميا. كل هذه الرياضات تسبب حالة نشاط عامة في الجسم تحفزه على حرق الدهون وتحقيق الهدف المنشود.

إذا ابتلعت علكة بعد مضغها ستبقى بمعدتك لمدة سبع سنوات
هذه الأسطورة فيها الكثير من المبالغة، لكن تصديقها لن يضرك بقدر ما سيجعلك أكثر حرصا على التخلص من العلك بعد مضغه بطرده من فمك وليس ابتلاعه!
أما حقيقة الأمر فإنه بالرغم من أن مكونات العلك قد تكون ضارة، جهازك الهضمي لا ييأس ويستنفر كل قواه لطرد هذه العلكة الدخيلة من جسمك، وفي الغالب ينجح في ذلك بعد بضعة أيام، وليس 7 سنوات.

تناول مشروبات محتوية على الكافيين يسرع من نموك
هذا الأمر غير صحيح بالمرة، فتناول القهوة أو المشروبات الغازية لن يجعلك أطول أو أكثر صحة وأسرع نموا مما أنت عليه الآن، بل على العكس الكافيين الموجود في هذه المشروبات له تأثير سلبي على صحتك، لذا فالمواظبة على تناول مثل هذه الأغذية ليس بالفكرة الصائبة. وبدلا من ذلك احرصي على الالتزام بنظام غذائي صحي والقيام ببعض التمارين الرياضية يوميا والحصول على قدر كاف من النوم خلال ساعات الليل، وبالتأكيد ستحصلين على النتيجة المرجوة من نمو صحي وطبيعي وصحة جيدة ونشاط وافر يكفي لأداء أنشطتك اليومية بكفاءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى