أذاعة عن التدخين , اذاعة مدرسية كاملة عن اضرار التدخين , فقرات كاملة للاذاعة عن التدخين

مقدمة اذاعة مدرسية عن التدخين

في هَذا الصباح الجميل واليوم الذي يحمِل التفاؤل الكبير به من بدايته، الهيئة التدريسية من مُعلمينا الأفاضل والزملاء الطلاب الكرام بمَزيدِِ من الحب والوفاء في هذا اليوم أقفُ أمامكم ومعي أجمل الأمنيات بأن يكُون هذا اليوم يومََا مُباركََا وفِيه الخير الكثير، اليوم نَتناول في إذاعتنا المدرسية موضوع خطير ومُهم جدََا في حياتنا ألا وهُو آفة التدخين، فالكثير من الطلاب يطِير فرحََا حين يُمسِك بيده سيجارة للتدخين، ويعتبِرُها كأسعد لحظة في حياته، ويرى أنّه قد كَبُر، الأمر الذي يُؤدي به إلى الإنحراف وارتكاب المحرمات، ونحن في إذاعتنا اليوم نُوضح لكم طلابنا الكرام خُطورة التدخين على حياة الإنسان، ونبدأ فقرات الإذاعة المدرسية لهذا اليوم/……………….. الموافق / ……………………… .

فقرة ايات قرانية للاذاعة المدرسية

في بِداية هذا الصباح مع النسمات الجميلة وأصوات العصافير الجميلة، التي تُوحي بالأمل والمُستقبل الجميل، وخَير ما نستهلّ بِه هذا الصباح الجميل آياتِِ عَطِرة من الذكر الحكيم يتلوها على مسامِعكُم الطالب /…………….
قال تعالى:بسم الله الرحمن الرحيم ﴿ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُوَ يُدْعَى إِلَى الْإِسْلَامِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ * يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ * هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ * يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنْجِيكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ * تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ * يَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَيُدْخِلْكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ * وَأُخْرَى تُحِبُّونَهَا نَصْرٌ مِنَ اللَّهِ وَفَتْحٌ قَرِيبٌ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ ﴾صدق الله العظيم.
بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك.

حديث شريف عن افة التدخين للاذاعة المدرسية

دومََا يُوصِينا الرسول صلّى الله عليه وسلّم بالإبتعاد عن كُل ما يَضُر صحتنا النفسية والجسدية؛ لذا يَقع الدخان من ضِمن هذه الأضرار التي يجب علينا أن نبتعد عنها، ومع الطالب /……………. في حديث شريف عن تحرِيم التدخين.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( والذي نفس محمد بيده لا يزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع عن عمره فيما أفناه، وجسده فيما أبلاه، وماله فيما كسبه وأين وضعه وأين أنفذه).

حكمة عن اضرار التدخين للاذاعة المدرسية

الحكم التي تحُثّنا دومََا على الإبتعاد عن التدخين وما يضُر الإنسان كثِيرة ومُتنوّعة، والآن مع الحكمة الجَميلة التي يُلقيها الطالب /…….
“إذا كنت تدري فتلك مصيبة وإن كنت لا تدري فالمصيبة أعظم ”

كلمة عن افة التدخين للاذاعة المدرسية

والآن مع كلمة جميلة فيها الكَثير من التوعية بأضرار التدخين ووجوب الابتعاد عنه، مع الطالب / …….
التدخين، آفةٌ اجتماعيةٌ وصحيةٌ خطيرة، وهو من أكثر العادات السلبيّة التي يمارسها ملايين البشر. يُعتبر التدخين سبباً رئيسياً للكثير من الأمراض الخطيرة، مثل السرطان، وخصوصاً سرطان الرئة، وكذلك أمراض الجهاز التنفسي، وأمراض القلب والشرايين، وارتفاع ضغط الدم، كما يُسبّب رائحةً كريهةً للفم، والملابس، ويُسبّب تشوّهات الأجنة، وكثرة السعال، وتراكم البلغم في رئتي المدخن، والإصابة بمرض الربو التحسسي، والإصابة بتصلب الشرايين، والجلطات الدموية، وتدمير أغشية الأوعية الدموية الداخلية، وفقدانها لمرونتها، والإدمان على هذه العادة السيئة.
من آثار التدخين أيضاً أنّه يتسبّب بالخسارات الاقتصادية على مستوى الفرد والدولة؛ فالمدخن يحتاج لتناول السجائر في كل وقت، ويعتبرها مخدراً لدمه، إن غاب عنه انقلب مزاجه إلى مزاجٍ عصبي، ومتوتر، وفي كل عامٍ تدفع الدول ملايين من الأموال ثمن أدوية للأمراض وثمن علاج الأشخاص الذين يمرضون بسبب التدخين، خصوصاً أن التدخين يُضعف جهاز المناعة.

قصيدة عن التدخين للاذاعة المدرسية

قَصيدة جميلة تُوضّح المَضار الكبيرة للتدخين على حياة الإنسان، وهي من القصائد المُنتشرة لمحاربة التدخين في العالم وذات معاني كبيرة.
افتح السمع وأمعن بالنظر تترك التدخين في لمح البصر
إنـــــــه ياصــــاح خـــل خائــن يأخــــذ الأموال يعطين االضــرر
يحبس ــ الأنفاس عــن أصحابه ولخبث فيه يؤذي من حضـــر
أي خيـــــــــر أي نفع نبتغــي من جليس أنسـه نبع الخطـر
نوقشت عنه المزايا جملة لم يكن للمدح فيها من أثـر
وخبيث الــداء في الصدر إذا بان صار الموت حلاً مختصــــر
ذا خبيث الداء في الصدر لـه من طعان التبغ سهم لا يـــذر
ليس بعد التبغ سم قاتــل حل بيـــن الناس داءً وانتشر
ليس بعـد التبغ في تدخينه عادة تعطـي ـ سموماً للبشر
فأهجر التدخين فـي آفاته للشرايين انسداد منتظــر
وانهيار القلـب أمر ـ ثابت ليس ينجو منه إلا من هجـــر
فاهجروا جلاسه كي تحملــوا رايــة النصــر وإكليل الظفــر
إن هذا القول أزجيه لكـــم معشر التدخين من أجل العبــر
إنني أمضيت عمري مدمنا واحتكمت العقل في الترك انتصر
فاسمعوا مني كلامي ترعوا تارك التدخين مصداق الخبــــر

حكم التدخين في الاسلام للاذاعة المدرسية

إن الصحيح مِن هَذه الأقوال والذي تَرتاح إليه النّفس وتطمئِن له هُو ما ذهب إليه جمهور هؤلاء العلماء، وهُو التحريم لشُربه وبَيعه وشِرائه ولو كان للغير، لِقُوّة ما استدلوا عليه من الأدلة القَويّة الثابتة بالكتاب والسنة، ولِقُوّة القواعد الأصولية التي اعتمدوا عليها. ولأنّ الذين ذهبوا إلى الكراهة فقط قد اختلفوا في هذه الكراهة هل هي كراهة تحريميّة أم تنزيهيّة، فمهما يكن فإنه من المقرر عند علماء الأصول أن الإصرارَ على الصغائر يقرب إلى الكبائر؛ فبناء على هذه القاعدة نقول أن القول بكراهيّته يعود في النهاية للحكم بتحريمه.

خاتمة اذاعة مدرسية عن افة التدخين

من هُنا نتمنّى أنّ تكُون الإذاعة وافية لكُم ومُوضحة لمضار آفة التدخين عَلى حياتنا، وأن نقِي أنفسنا من هَذه الآفة المُدمرة للإنسان، ونستودِعكُم الله الذي لا تَضيع ودعائه وأتمنّى أن تنال رضاكُم وإعجابكم وتعُود عليكم بالوعي والفائدة وإلى لقاء آخر بإذن الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الوسوم
إغلاق
إغلاق