وظيفة اجسام جولجي

أجسام جولجي، والمعروفة أيضاً بإسم جهاز جولجي أو ببساطة جولجي، هو عضية سيتوبلازمية ، أي أنها وجدت في الخلايا حقيقي النواة، كما هو الحال في الحيوانات والنباتات والفطريات ، تم إكتشاف أجسام غولجي من قبل كاميلو غولجي في عام 1898 ـ تم تجاهل جولجي وكتب على إكتشافه ليكون كالتراب ، بعد سنوات، أظهرت صور المجهر الإلكتروني الأجسام تماماً كما في رسومات جولجي الأصلية ـ وهي مصنوعة من عدة شبيهة بالأرض كيس الأغشية الذي يبدو وكأنه كومة من الفطائر.

في رحلة إلى داخل الخلية، نحن ننظر في هيكل الأنواع الرئيسية من الخلايا: خلايا أولية النواة وحقيقية النواة،ونحن الآن نوجه إهتمامنا إلى “التصنيع في الخلية حقيقية النواة لأجسام جولجي” جهاز جولجي أو أجسام جولجي هي المسؤولة عن التصنيع، التخزين، وعملية الشحن لبعض المنتجات الخلوية، لا سيما من الشبكة الإندوبلازمية (ER) ، إعتماداً على نوع من الخلايا، يمكن أن يكون هناك عدد قليل من أجسام غولجي أو يمكن أن يكون هناك مئات ، الخلايا التي تتخصص في إفراز المواد المختلفة عادة ما يكون فيها عدد كبير من أجسام جولجي .

جسم جولجي: جزيء النقل والتعديل

جزيئات مركبة تقوم بالخروج عبر حويصلات النقل الخاصة التي تحمل محتوياتها إلى أجسام جولجي. الحويصلات تلتحم مع أجسام جولجي وتفرج عن محتوياتها في الجزء الداخلي للغشاء ،يتم تعديل الجزيئات كما يتم نقلها بين طبقات الصهاريج ، ويعتقد أن الأكياس الفردية لا ترتبط بشكل مباشر، وبالتالي فإن الجزيئات تتحرك بين صهاريج من خلال سلسلة ، بمجرد أن تصل إلى الجزيئات العابرة للجولجي ، يبدأ جسم جولجي بعمله ، بعد ذلك يتم توجيه الجزيئات لوجهتها .

أجسام جولجي تقوم بتعديل العديد من المنتجات ضمن اللائحة بما في ذلك البروتينات والدهون الفوسفاتية ، تقوم أجسام غولجي أيضاً بتصنيع بوليمرات بيولوجية معينة من تلقاء نفسها ، تحتوي أجسام جولجي على إنزيمات التي تغير معالجة الجزيئات عن طريق إضافة أو إزالة مفارز الكربوهيدرات ، بمرة واحدة يكون قد تم إجراء التعديلات وتم فرز الجزيئات، ويفرز عنها من الجولجي عبر حويصلات النقل لتصل إلى وجهاتها المقصودة. تتوجه بعض الجزيئات لغشاء الخلية حيث أنها تساعد في إصلاح الغشاء والإشارات بين الخلايا ،وكما تفرز جزيئات أخرى إلى مناطق خارج الخلية ، حويصلات النقل تحمل هذه الجزيئات الصمامات مع غشاء الخلية وتفرج عن الجزيئات في السطح الخارجي للخلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى