مراحل نمو الإنسان من الطفولة إلى الشيخوخة

مراحل حياة الانسان

أولا : مرحلة الجنانة :

قال تعالى : ” هو أعلم بكم إذ أنشاكم من الأرض وإذ أنتم أجنّة في بطون أمهاتكم ” , قال تعالى : ” ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين* ثم جعلناه نطفة في قرار مكين* ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما ثم أنشأناه خلقاآخر فتبارك الله أحسن الخالقين ” , فصل الله سبحانه و تعالى مراحل النمو للجنين في المرحلة الأولى من حياة الانسان , فصله طورا طورا .

ثانيا : مرحلة الطفولة و الصبا :

مرحلة الطفولة أو الصبا هي المرحلة منذ الرضاع حتى البلوغ و الدليل : قال تعالى : ” وإذا الأطفال بلغ منكم الحلم فليستأذنوا كما استأذن الذين من قبلهم ” .

ثالثا : مرحلة الأشد :

قال تعالى : ” حتى إذا بلغ أشدّه و بلغ أربعين سنة قال ربّ أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت عليّ وعلى والديّ و أن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي من ذريّتي إني تبت إليك وإني من المسلمين ” , كما قال تعالى : ” ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن حتى يبلغ أشدّه ” .

رابعا : مرحلة الشيخوخة : و هي أخر مرحلة في حياة الانسان , اختلف العلماء كثيرا في سن الشيخوخة و قد قال البعض أنها من سن الخمسين و البعض قال أكثر من ذلك , و على جميع الحالات فهي أخر مرحلة في حياة الانسان فكلها ضعف و خرف و هرم و عجز , قال تعالى : ” ونقرّ في الأرحام ما نشاء الى أجل مسمّى ثم نخرجكم طفلا، ثم لتبلغوا أشدّكم ومنكم من يتوفى ومنكم من يردّ الى أرذل العمر لكيلا يعلم من بعد علم شيئ ” .

خامسا : مرحلة الموت :

قال عز وجل : ” كل نفس ذائقة الموت ” , و الموت هو مرحلة النهاية لكل نفس خلقها الله سبحانه و تعالى .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى