ما هو العقل الباطن

العقل الباطن :

هو جزء من العقل (الدماغ) يسترجع فيه الشخص للأمور من شخصيته وسلوكه ومعتقداته وأيضاً هي السلوك أو الغريزة الجنسية والنفسية للشخص . هي شبيهة بالذاكرة التي يسترجع بها الشخص كل ما مر معه في الحياة لكن لتحديد الصواب من الخطأ أو لتخزين الشي للرجوع إليه كالقيادة وغيرها. أي هي الوعي اللاشعور وهي المحفزات والمحددات للسلوك والشخصية وهنا نصل إلى مفهوم العقل الباطن.

كيفية التعرف على العقل البطن :

للتعرف على العقل الباطن يجب معرفة القوانين الحاكمة للعقل الباطن وهي:

القانون المسؤول عن التفكير المتساوي: إنّ الاشياء التي تفكر بها وترى مثلها سوف تعاود رؤيتها مرة أخرى مثل: السعادة

قانون الجذب أو الإنجذاب: أي شي تفكر به ينجذب اليك كالمغناطيس من نفس النوع كالتفكير بالشي الإيجابي والشي السلبي .

قانون التراسل: إنّ العالم الخارجي يتأثر بالعالم الداخلي الذي ما تفكر به مثلاً :تفكيرك الإيجابي سوف يؤثر على العالم الخارجي يؤكد لك ما تفكر به والعكس صحيح.

قانون الإنعكاس: إنّ العالم الداخلي يتأثر بالعالم الخارجي مثلاض :الكلمة الطيبة سوف ترد بكلمة طيبة والعكس صحيح.

قانون التركيز: هو أي شي تركز عليه سوف يؤثر عليك وعلى مشاعرك وأحاسيسك مثلاً :إن ركزت على السعادة سوف تحس وتشعر بالسعادة والعكس صحيح.

قانون التوقع : إنّ أي شي تتوقعه في مشاعرك وأحاسيسك سوف يتأثر بالعالم الخارجي لديك مثلاً: إن توقعت انك سوف تفشل بالإمتحان سوف تتأثر وتصبح متشتت وغير قادر على التركيز . إنّ هذا القانون هو من أقوى القوانين للعقل الباطن لأنّه يؤثر على المشاعر والأحاسيس المعكوسة عليك بطاقة من نفس النوع.

قانون الإعتقاد: ان اي شي تعتقده في شعورك وأحاسيسك سوف يتعمق في العقل اللاشعوري واللاواعي من العقل الباطن مثلاً :إعتقاده بأنه اتعس شخص بالعالم وبالتالي غنعكاسه على السلوك والمشاعر ومن ثم تعمقه في الشخص.

  1. قانون التراكم:

ان كثرة التفكير في الشي أكثر من مر يؤدي إلى تراكمه في العقل الباطن مثلاً: أن يقول أنا متعب نفسياً أكثر من يوم (كل يوم يعني) سوف يتراكم بعقله الباطن وغيره.

  1. قانون السببية(الفعل ورد الفعل):

إنّ كل سبب له نتيجه فعند حدوث سبب تأكد حدوث نفس النتيجة عند تكرار السبب مثلاً: أنا تعيس ولن أصبح سعيداً لن تتحسن النتيجة ما دام لا يوجد تغير في السبب فيجب أن نغير السبب فيجب أن لا تحل المشكلة بنفس الطريقة التي وجدت بها.

  1. قانون العادات:

التكرار المستمر بالشي سوف يولد فينا عادة فيصبح ما يسمى بالعادة الدائمة مثلاً: من السهل تعلم عادة لكن صعب الخروج منها ولكن لا صعب على العقل تغير شي.

  1. قانون الإستبدال:

هو يستخدم لتغير اي قانون من القوانين السابقة للتفكير الإيجابي مثلاً: عندما تتحدث مع صديق عن شخص ما أنه سلبي فان هذا الشخص سوف يتصرف بنفس الطريقة لما أرسلته من ذبذبات أثّرت به.

وفي النهاية يجب الإنتباه لإلى أ ّهذه القوانين لا يجب التجاوز عليها لكي تتحقق المشاعر والأحاسيس والشخصية حتى لا تعمل ضدك وضد مصلحتك ولنصل في النهاية الى مفهوم العقل الباطن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى