آلية عمل القلب

القلب هو واحد من مجموعة العضلات اللاإرادية في جسم الإنسان، وهو الجزء أو العضو الأساسي في جهاز دوران الدم عند الإنسان، و الجهاز الدوراني عند الإنسان هو الجهاز المسؤول عن نقل الأكسجين والعناصر الأخرى إلى أنسجة الجسم عن طريق حامل هذه العناصر وهو سائل الدم، والدم لا يسير هكذا من تلقاء نفسه بل يسير بواسطة ضخ القلب له، ومن هنا فالقلب هو مضخة الدم في جسم الإنسان وهذا هو دوره الأساسي ووظيفته التي خلق لأجلها. يتكون القلب من بطينين وأذينين ووظيفة الأذينين تجميع الدم واستقباله وهذا الدم هو الدم الذي يحتوي على نسبة قليلة من الأكسجين مقارنة بنسبة عالية من ثاني أكسيد الكربون أمّا البطينين فهما المسؤولان عن ضخ وإرسال الدم إلى باقي أجزاء وأنسجة جسم الإنسان، بالإضافة إلى ذلك فهناك 4 صمامات في القلب الصمام الأول هو الصمام التاجي أمّا الصمام الثاني فهو الصمام ثلاثي الشرفات والثالث هو الأبهري أمّا الرابع فهو الصمام الرئوي، فالصمام التاجي و ثلاثي الشرفات هما الصمامان المسؤولان عن التحكم في نقل الدم من إلى البطينين الأيمن والأيسر و القادم من الأذينين، في حين يقوم الصمام الأبهري والصمام الرئوي بوظيفة التحكم في تدفق الدم من البطينين إلى الأذينين.

يكون القلب عند الإنسان على شكل المخروط وحجمه لا يتجاوز حجم قبضة يد الإنسان أمّا بالنسبة لكتلته فتصل إلى ما يقارب الـ نصف بالمئة من كتلة كامل جسم الإنسان، ينزل الدم عبر الصمامات إلى البطينين من الأذينين فيثبت في البطينين بحيث تمنع الصمامات عودة الدم إلى الأذينين. تبدأ عملية انقباض القلب، فأول أجزاء القلب انقباضاً هما الأذينين ثم تنتقل النبضة إلى البطينين مما يعمل على دفع الدم خارج القلب. وعندما يعود الدم مرة أخرى إلى القلب يكون القلب قد أصبح مرتخياً مرة أخرى ودخل في وضعية الانبساط، مما يساعده على أن يجمع الدم مرة أخرى.

يبلغ متوسط عدد نبضات القلب السليم عند الإنسان في متوسطه ما بين 60 – 100 نبضة في الدقيقة الواحدة، أمّا خلال حياة الإنسان فيبلغ متوسط النبضات تقريباً ما بين 2 – 5 مليار نبضة، وهذا رقم هائل، فلا يوجد أية مضخة على وجه الكرة الأرضية يمكنها أن تعمل ولو بمقدار كفاءة بسيط من كفاءة القلب هذه، أمّا بالنسبة لعدد لترات الدم التي يضخها القلب خلال حياة الإنسان فتقدر تقريباً بـ 180 مليون لتر تقريباَ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى