%d9%85%d8%a7_%d9%87%d9%88_%d9%86%d8%a8%d8%a7%d8%aa_%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%b1%d9%88%d9%83%d9%84%d9%8a

نبات البروكلي

إن البروكلي، أو بالإنجليزية (Broccoli): هو نوع من النباتات، وينتمي للفصيلة الصليبية التي تنتمي لرتبة الكرنبيات. واسمه العلمي: (Brassica Oleracea). وهذه العائلة أو الفصيلة التي تضم البروكلي تنتمي لها أنواع أخرى كثيرة من النباتات، حيث يتجاوز عددها 3000 نوع، ومنها: الملفوف، والكرنب، والقرنبيط أو (الزهرة).
يُعْرَف البروكلي باللغة العربية بـ (القرنبيط الأخضر)، فكلمة (البروكلي) هي مجرد تعريب للكلمة الإنجليزية (Broccoli). وهذه الكلمة إيطالية الأصل، وهي بهذا الشكل بصيغة الجمع حسب قواعد اللغة الإيطالية، وأما صيغة المفرد منها فهي (Broccolo)، والتي تعني القمة المُزْهِرة.
البروكلي أو القرنبيط الأخضر شبيه إلى حد كبير بالزهرة أو القرنبيط، حيث يتميز عن الزهرة بأن لونه أخضر غامق أو بنفسجي. ويعتبر البروكلي من الخضروات اللذيذة الطعم، والمفيدة صحياً. ويمكن أن تؤكل أزهاره الخضراء وسيقانه بشكل نيءٍ أو مطبوخ أو مقلي.
يُقال بأن الموطن الأصلي للبروكلي هو المناطق المحيطة بالبحر المتوسط، وبالتحديد إيطاليا، حيث يُقال بأن البروكلي قد عُرِف في إيطاليا منذ أكثر من ألفي عام. ولكن في الوقت الحاضر يزرع البروكلي في الكثير من دول العالم، كالصين، والهند، وإسبانيا، والمكسيك، وإيطاليا، وفرنسا، والولايات المتحدة الأمريكية، وبولندا، وباكستان، ومصر. حيث يبلغ حجم الإنتاج العالمي من البروكلي أكثر من 20 مليون طن سنوياً. وأكبر دولة منتجة لبروكلي هي الصين، حيث يتجاوز إنتاجها 9 مليون طن سنوياً، أي نسبة 45% تقريباً من حجم الإنتاج العالمي.
إن للبروكلي العديد من الفوائد الصحية؛ لأنه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية والدوائية المهمة لجسم الإنسان. ومن تلك العناصر:

  1. الطاقة، والكربوهيدرات، والسكر.
  2. نسبة قليلة من الدهون.
  3. البروتينات، والألياف.
  4. الفيتامينات، كفيتامين (A)، حيث يحتوي البروكلي على نسبة عالية منه. كما يحتوي أيضاً فيتامين (C)، و (K) و (B) و (E).
  5. العناصر والأملاح المعدنية، كالكالسيوم، والبوتاسيوم، والحديد، والمنغنيز، والمغنيسيوم، والزنك، والفوسفور.
  6. العديد من المركبات الكيميائية الدوائية، ومنها: السولفورافان، والإيندول-(3)-كاربينول، ويتميز هذان المركبان بقدرتهما على محاربة مرض السرطان. وهذان المركبان متوفران أيضاً في بعض الأنواع الأخرى التي تنتمي لنفس عائلة البروكلي، كالملفوف، والزهرة. حيث تتميز هذه العائلة التي ينتمي إليها البروكلي بقدرتها على محاربة مرض السرطان والوقاية منه.
  7. مضادات الأكسدة.

وبناءً على العناصر الغذائية التي سبق ذكرها، فإن للبروكلي العديد من الفوائد الصحية، ومنها على سبيل المثال لا الحصر:

  1. يحارب مرض السرطان.
  2. يقوي العظام.
  3. يزود الجسم بنسبة جيدة من الطاقة والسعرات الحرارية.
  4. يساهم في تليين المعدة والقضاء على الإمساك؛ بسبب الألياف المتوفرة فيه.
  5. مضادات الأكسدة الموجودة فيه تساعد على حماية الخلايا، وتجديدها.