الرئيسية / فوائد الخضروات مكتمل / موطن الباذنجان الاصلي

موطن الباذنجان الاصلي

محتويات

  • ١ ما هو موطن الباذنجان الاصلي
    • ١.١ كيف يؤكل الباذنجتن
    • ١.٢ كيفية زراعةالباذنجان
    • ١.٣ فوائد الباذنجان

ما هو موطن الباذنجان الاصلي

يعتبّر الباذنجان أو ما يسمى بالاسود العجمي على أنه نوع من أنواع الخضروات الموسمية الشائعة ، حيث يستخدم في الكثير من الطبخات الطيبّة ، وله طعم لذيذ وطيب ، قديماً كان المصريون القداما يعتقدون الباذنجان من النباتات التي تسبب الصرع والجنون ، وعرفه الفرنسيون في عام 1760 ميلادي ولم يأكلوه إلا في عام 1795 ، بل كانو يستخدمونه للزينّة ، أما موطن نبات الباذنجان الاصلي فهو من الهند ثم إنتش إلى أمريكا وثم إلى دول أوروبا ثم إلى أسيا وافريقيا .

ويعرف الباذنجان على أنه عبارة عن نبات عشبي حولى من الفصيلة الباذنجانية وإسمه العلمي هو Solanum melongena ، ويتميز بلونه البنفسجي الغامق أو البنفسجي الفاتح أو البرتقالي ، ولا يؤكل نبات الباذنجان نيء بل بعد الطهي لان طعمه مر قبل الطبخ ، يحتوي كل مائة غرام من الباذنجان على الطاقة بمقدار 102 كيلو جول ، وكربوهيدرات ما مقداره 5.7 غرام ،ويحتوي على سكر ما مقداره 2.35 غرام ،والياف 3.4 غرام ، والبروتين 1.01 غرام ، والدهون 0.19 غرام ويحتوي على الفيتامينات ومعاد وأملاح مثل الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والزنك والفسفور والمغنيزيوم .

كيف يؤكل الباذنجتن

يؤكل الباذنجان إما عن طريق الطهي أو القلي أو السلق بالماء أو عن طريق الشوي وهناك الكثير من الطبخات التي يكون فيها الباذنجان عنصر أساسي مثل المقلوبة والشكشوكه والمسقعة ومتبل الباذنجان والمكدوس ومربى الباذنجان والمخلل منه.

كيفية زراعةالباذنجان

يزرع نبات الباذنجان في تربة رمليه ومسمدة بالاسمدة المخمرة الجيدة ، ويحتاج إلى الكثير من الماء بحيث لا بد من سقايته يوم بعد يوم ويكون المكان معرض للشمس ، والفترة التي يزرع بها هي يزرع في أول الربيع ، وعندما يصل إرتفاع نبتته 40 سم يتم أخذه وزراعته في تربة جيده محروثة ويزرع على شكل صفوف ، وتكون كل نبتة عن الاخرى ما يقارب المتر حتى تسمح له بالتمدد بشكل جيد ويسقى ثلاث مرات بالاسبوع في هذه الحالة وتقوم بقطع الاوراق الفاسدة منه وقطع كل الافرع التي تنبت من جديد وتبقي فقط ساق واحد مع فرعان له .

فوائد الباذنجان

1. يساعد كثيراً مرض السكري بحيث توجد به ألياف تساعد في التحكم بنسبة السكر بالدم .

2. يساعد أكل الباذنجان في التخفيف من نسبة الكوليسترول عند مرضى الكولسترول.

3. يساعد أكل الباذنجان من الوقاية من أمراض السرطانبإحتوائه على مضادات الاكسدة 4. يعتبر الباذنجتن مهدئ للأعصابلإحتوائه على النيكوتين .

5. يساعد في التخفيف على مرضى الضغط من خلال خفضه للضغط لإحتوائه على البوتاسيوم

6. يعتبر الباذنجان مقوي جنسي .