%d9%85%d8%a7_%d9%87%d9%8a_%d9%85%d9%83%d9%88%d9%86%d8%a7%d8%aa_%d8%a7%d9%84%d9%83%d9%88%d9%84%d8%a7

مكونات الكولا

البيبسي هو نوع من أنواع المشروبات الغازيّة التي يتم تصنيعها من قبل شركة بيبسيكو والذي يتميز بطعم حلو المذاق لإحتوائه على نسبة عالية من السّكر ، كما أنه يحتوي على عدّة من الأصباغ التي تُعطي البيبسي لون داكن ، ويحتوي على إنزيمات معينة كإنزيم الببسين الذي يسّرع من عمليات الهضم ، كما أنه يحتوي على نسبة من الأحماض التي تدخل في تصنيعه .

يُعتبر البيبسي من المشروبات العالميّة الّتي يحبها الصّغار والكبار على حدٍ سواء ، كما يَكثر شربه مع الوجبات الجاهزة كالبرغر والدّجاج البروستيد وغيره ، وكثُرت في الآونة الأخيرة أخبار متداولة عن صحة مشروب البيبسي وأنه يدخل جزءٌ من أمعاء الخنزير في تصنيعه ، حقيقةً يتم إنتاج إنزيم الببسين في الأمعاء وأكثر الحيوانات المنتجة لإنزيم الببسين هي أمعاء الخنزير كما يتواجد في أمعاء الحيوانات الأخرى كالمواشي ولكن بكميات قليلة ، إذ نرى نُشوب حملة عدائيّة ضد هذا المشروب الذي يرغبه الجميع والبعض وصل به الحدّ لمرحلة الإدمان فأصبح البيبسي مشروبه المفضل طول اليوم .

وهنا ليس بمقدورنا أن نثبت صحة هذا الكلام لأن عملية تصنيع البيبسي تتم بسريّة كاملة لا يعرفها إلا القليلون جداً ، كما أنّه يتم تصدير محلول بودرة البيبسي للدول العربيّة لإنتاج هذا المنتج ، كما أنّه يمكن إنتاج أنزيم البيبسين بواسطة نوع من أنواع البكتيريا الخاصة وبكل سهولة ، إذن تبقى السريّة تدور حول تصنيع البيبسي ومكوناته ، وبالرغم من الإشاعات الكثيرة إلا أنّ شركة بيبسيكو قد قامت ببيان مكونات البيبسي والتي لا ندري مدى صحتها وسأقوم بذكرها لاحقاً .

وبالرغم من طعم البيبسي الّلذيد والذي يرغبهُ البعض بقوّة إلا أنّنا لا نقدر أن ننفي بعض الأعراض والمخاطر التي تدور حول مشروب البيبسي ومن هذه المخاطر :

– يؤثر على صحة العظام لدى الرجال والنساء وتناوله بكثرة قد يسبب ضعف العظام والإصابة بهشاشة العظام لإحتوائه على حامض الفوسفوريك .

– يؤثر على إرتفاع نسبة السّكر في الدّم لما يحتويه من نسب عالية من السّكر .

– يؤثر على صحة الأسنان ويزيد من نسبة تسوس الأسنان لإحتوائه على نسبة عالية من السّكر ولوجود ثاني أوكسيد الكربون الذي يعيق من إمتصاص الكالسيوم في الجسم .

– تعتبر مشروبات البيبسي الدايت أكثر خطورة من البيبسي العادي لإحتوائها على أحماض عالية قد تؤثر على صحة العظام والأسنان ، كما أنها تؤثر على خلايا الدّماغ والكلى .

– يمنع إمتصاص الكالسيوم والذي بدوره يتراكم مكوناً حصوات في الكلى .

مكونات تدخل في صناعة البيبسي:

– يحتوي البيبسي على كميّات عالية من السّكر .

– يحتوي على أصباغ وألوان صناعيّة تعمل على تلوينه وصبغه بألوان داكنة .

– يحتوي على حمض الفوسفور.

– يحتوي على حمض الستريك يستخدم هذا الحمض كنوع من المواد الحافظة لمشروب البيبسي .

– الكافيين يعتبر مكوّن من مكوّنات البيبسي الذي تعطيه خاصيّة التّنبيه .

– يحتوي البيبسي على شراب الذّرة لإحتوائه على نسب عالية من سكر الفركتوز.

– يحتوي على مياه مضاف إليها ثاني أوكسيد الكربون التي تصنع الغازات وتعد أساساً في المشروبات الغازية .

– يقال أنه يحتوي على إنزيم الببسين والذي لا يوجد للآن أي مصادر مؤكدة لإنتاجه .