الرئيسية / منتجات غذائية مكتمل / ما هو خل البلسميك
%d9%85%d8%a7_%d9%87%d9%88_%d8%ae%d9%84_%d8%a7%d9%84%d8%a8%d9%84%d8%b3%d9%85%d9%8a%d9%83

ما هو خل البلسميك

كثيراً ما نسمع ربّات البيوت ما يستخدمون الخلّ في وصفاتهم وفي تحضير طعامهم. الخلّ هو عبارة عن سائل مخفّف من حمض الخلّيك، ويتمّ إعداده عن طريق تخمير مكوّنات غذائيّة معيّنة، كالعنب، والتّفاح، والأرز، والتّمر، وغيرها.

هناك أنواع كثيرة من الخلّ، ويختلف نوعه بإختلاف العنصر المستخدم في إعداده، فلدينا خلّ التّفاح، وخلّ الأرز، وخلّ الشعير، وخلّ العنب الأبيض، وخلّ العنب الأحمر، وخلّ البلسميك. ويكون متوّفراً لدينا على مدار العامّ، ويتمّ استخدامه في تتبيل السلطات، وفي تطرية لحوم الدجاج والمواشي، ويضاف لبعض الأسماك واللحوم لإضافة نكهة طيّبة، كما ويمكن استخدامه في بعض أنواع الحلويّات.

خلّ البلسميك هو أحد أنواع الخلّ الأكثر شيوعاً، وهو نوع من الخلّ المعتّق الذي تشتهر في صناعته إيطاليا، ويكون مصنوعاً من عنب “بربيانو” الذي يوجد بكثرة في إيطاليا ويكون أبيض اللّون ومتوّسط الحموضة. وقد يكون مصنوعاً من عصير العنب المركّز. يكون لون هذا الخلّ أسود ونكهته حامضيّة فيها بعض الحلاوة، فبعد أن يتمّ عصر هذا النوع من العنب يتمّ تعتيقه عن طريق وضعه وحفظه في براميل خشبيّة مصنوعة إمّا من شجر البلّوط، أو شجر التوت، أو الكستناء، أو الكرز، وغيرها، وقد يتمّ تعتيقه لمدّة تصل إلى مئة عام (3 – 100سنة). ولذلك فهو غالي الثّمن، وقد كان في بداية تصنيعه يتمّ بيعه فقط للطبقة الإيطاليّة الراقية حتى انتشر توريده لباقي دول العالم. في القرن العشرين.

يستخدم خلّ البلسميك في إعداد بعض أنواع اللّحوم كالستيك، وبعض أنواع السّمك خاصّة السلمون. كما ويستخدم في إعداد السلطات، سواء الحلوة أو الحامضة، وذلك بخلطها مع القليل من العسل والخردل. ويتمّ إضافته كنوع من التوابل للجبن، خاصة جبنتي البارميزان والفيتا. ويضاف كذلك لبعض أنواع الفواكة كالفروالة، والبرتقال، والتّين، واللّوز، والصّنوبر.

لم يقتصر استخدام خلّ البلسميك في إعداد الطعام وإضافته كنوع من التّوابل، فبعد الكثير من الأبحاث والدّراسات وجدوا أنّ لهذا النّوع من الخلّ فوائد كثيرة يجب استغلالها والإستفادة منها. فخلّ البلسميك له دور فعّال في عمليّة إنقاص الوزن والتّخسيس، فهو مصدر من مصادر الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم المهمّة للجسم، ويعمل على تقليل الشهيّة، وبالتّالي تخفيض الوزن. كما أنّه يساعد في تقويّة الدورة الدّمويّة في الجسم، فخلّ البلسميك يحتوي على مضادات للأكسدة تسهم في علاج الكثير من الأمراض، حيث أنّه يحتوي على البوليفينول والذي يحمي الجسم من السرطانات وأمراض القلب.

خلّ البسلميك مفيد كذلك في زيادة وتقويّة مناعة الجسم، حيث أنّ العنب يساعد في محاربة تلف الخلايا ويقوّي المناعة. كما أنّه مفيد في عمليّة الهضم، لأنه يحتوي على مادّة الببسين، حيث تعمل هذه المادّة على تحطيم البروتينات في الجسم وتحويلها إلى أحماض أمينيّة، مما يحسّن عمليّة التّمثيل الغذائيّ في الجسم. خلّ البلسميك مفيد أيضاً لمرضى السكّري، حيث أنّه يعمل على تحسين عمل الإنسولين في الجسم، ويساعد في تنظيم نسبة السكّر في الدّم.