ما هو الكالسيوم

ما هو الكالسيوم

الكالسيوم من أهم العناصر التي يحتاجها الجسم فهو يحمي من هشاشة العظام و بالتالي المحافظة على جسم الإنسان ، وهو ضروري في جميع المراحل العمرية ، ولكن يكون التركيز على الأطفال لأن الأربع والعشرين السنة الأولى من عمر الإنسان هي التي تضع الأساس لبناء الهيكل العظمي بصورة قوية ومتينة ، لذلك فإن الطفال الذين يحصلون على كميات مناسبة من الكالسيوم في الصِّغر يكون لديهم عظام أقوى في الكِّبَر. نقص الكالسيوم يؤدي إلى أمراض عدّة منها : الكساح ،تقلص وتنشنج العضلات، تكسّر الأضافر ،هشاشة العظام ،تلف الأسنان ،آلام عصبية وإرتفاع ضغط الدم .

مصادر الكالسيوم

  • من أهم المواد التي تحتوي على الكالسيوم هو الحليب ومشتقاته ، إذ أنه يحتوي اللتر الواحد من الحليب على عنصر الكالسيوم ما يُعادل كمية الكالسيوم الموجودة في واحد وعشرون بيضة أو اثنا عشر كيلو جراماَ من اللحم الأحمر الخالي من الدهون . والحليب ومستقاته عندما يكون خالياَ من الدسم يُعد أكفأ من كامل الدسم ، كما أن الحليب يحتوي على سكر اللاكتوز وفيتامين (د) اللذان يساعدان على امتصاص الكالسيوم .
  • كما تحتوي بعض الخضراوات الورقية على نسبة كبيرة من الكالسيوم مثل السبانخ و البوكلي والكرنب ، والخضراوات تساعد على تسهيل امتصاص الكالسيوم في الأمعاء ، كما فول الصويا يُعد من مصادر الكالسيوم
  • الأسماك الدهنية وسمك السردين وسمك السالمون والعدس والفول والأرز كامل الحبة والجرجير، البرتقال ، اللفت ، التين ، الفاصوليا البيضاء ، البامية ، واللوز كلها تحتوي على الكالسيوم.

العناصر التي تساعد على زيادة امتصاص الكالسيوم في الجسم

من العناصر التي تساعد على زيادة امتصاص الكالسيوم في الجسم : فيتامين (د) ، فيتامين (سي ) ، الفسفور ، المنغنيز ،الزنك ،البروتين بينما هناك بعض العوامل التي تؤدي إلى تقليل امتصاص الكالسيوم : كثرة ملح الطعام ، تناول كميات كبيرة ومفرطة من الألياف الغذائية فذلك يعيق امتصاص الكالسيوم ، تناول كميات كبيرة وزائدة عن حاجة الجسم من الدهون يعيق من امتصاص الكالسيوم في الأمعاء، كما يجب شرب القهوه باعتدال ، فشرب فنجان واحد في اليوم لا يؤثر كثيراَ على نسبة الكالسيوم في الجسم مقارنة مع ما يكسبه الجسم من هذا العنصر من خلال الأغذية. ويُنصح بتناول المكملات الكالسيوم من الصيدليات حيث أن امتصاص الكالسيوم سواء من المصادر النباتية أو الحيوانية لا يزيد عن 10% من نسبة تواجده في هذه المصادر.

علاقة الرياضة بترسيب الكالسيوم

ولا ننسى أن التمارين الرياضية تساعد على ترسيب الكالسيوم في العظام و إهمال الرياضة يؤدي إلى نقص الكالسيوم في العظام ويقود ذلك إلى هشاشة العظام.