الرئيسية / منتجات غذائية مكتمل / ما فائدة وجبة الافطار
%d9%85%d8%a7_%d9%81%d8%a7%d8%a6%d8%af%d8%a9_%d9%88%d8%ac%d8%a8%d8%a9_%d8%a7%d9%84%d8%a7%d9%81%d8%b7%d8%a7%d8%b1

ما فائدة وجبة الافطار

الكثير من النّاس لا يهتمون بتناول وجبة الإفطار إمّا بسبب استيقاظهم باكراً في الصباح للذهاب إلى العمل أو المدرسة فلا يجدون الوقت الكافي لتنأول الإفطار أو بسبب اعتقادهم أنها وجبة غير أساسية يمكن الإستغناء عنها و متابعة العمل بصورة عاديّة.

هذا الاعتقاد خاطئ، إذ على العكس تماماً وجبة الإفطار هي الوجبة الأساسية التي يجب على الناس صغاراً و كباراً الالتزام بها و تناولها باكراً لما لها من أهميّة بالغة في تزويد الجسم بالطّاقة اللازمة لممارسة نشاطاته اليوميّة بجد و تركيز و لما لها من أهميّة خاصة للطلاب لمساعتهم على التركيز و استيعاب الدروس و زيادة النشاط البدني بالتالي زيادة الذكاء و التحصيل العلمي و التفوق.

أهمية وجبة الإفطار:

• زيادة القدرة على التعلّم و التركيز و تحسين الذّاكرة: حيث أثبتت الدّراسات أنّ الطلاب الذين لا يتناولون وجبة الإفطار يواجهون مشكلة في التّركيز و التعلّم و قد يصابوا بالإعياء نتيجة لانخفاض مستوى السكّر في الدّم حيث يساعد الإفطار على سد النّقص في مستوى سكر الدّم صباحاً، كما أنّ الأطفال الذين يتناولون الإفطار يكون تحصيلهم الدّراسي و في النشاطات المدرسيّة و قدرتهم على إنهاء الواجبات المدرسيّة أفضل.

• يعطي الشعور بالشّبع خاصّةً اذا تضمّن الفاكهة و الخضار و منتجات الحليب: تناول الإفطار يزود الجسم بالبروتينات و السّعرات الحراريّة التي يحتاجها بالتّالي يأكل بإتّزان على مدى اليوم و هذا من شأنه أن يؤدّي إلى التحكم بالوزن إذ أنّ الأشخاص الذين يهملون وجبة الافطار يتنأولون الطعام بشكل أكبر في الغداء و العشاء مما يؤدّي إلى زيادة السعرات الحرارية و زيادة الوزن.

• يساعد على تحسين المزاج نتيجة لحصول الجسم على ما يحتاجه من طاقة و حيوية و نشاط.

• يزوّد الجسم بالطاقة التي يحتاجها طول اليوم: اذ يزوّد الجسم بالسعرات الحرارية اللازمة و البروتين و الكالسيوم الضروري لنمو العظام و العضلات من خلال التركيز على شرب الحليب في الصباح، و يزود الجسم بالحديد لتقوية الدم و الألياف لتحسين الهضم والعديد من العناصر الغذائيّة الأخرى، وهذا أيضاً يؤدي إلى الحد من الشعور بالإعياء و التّعب.

• خفض مستوى الكوليسترول: تناول المنتجات المصنوعة من الحبوب في الصباح كالشوفان و القمح يسهم في خفض مستويات الكوليسترول و يساعد على الشعور بالشبع بالتالي خفض استهلاك الكوليسترول في بقيّة الوجبات بالتالي صحّة القلب.

يجب مراعاة أن تحتوي وجبة الإفطار على العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم من طاقة و فيتامينات و معادن و ألياف و هذه بعض الأمثلة على وجبات الإفطار الصحية:

• للصغار: التركيز دائماً على الحليب و البيض و الفواكه مثل الموز أو التفاح، وإذا كان الافطار في المدرسة ينصح بإعطائهم ساندويش من الجبنة و يفضل خبز أسمر بالإضافة إلى موزة أو تفاحة و علبة حليب أو عصير طازج.

• الكبار أيضاً يجب التّركيز على شرب الحليب أو تناول منتجاته دائماً إضافةً إلى شريحة من الخبز و يفضل الأسمر مع الجبن أو البيض.

• ممكن تناول الزّبادي مع الفاكهة (فرأولة، توت، موز …) و قليل من العسل.

• تناول طبق من الحبوب الكاملة مثل الشوفان أو القمح أو رقائق الذرة مع اضافة كوب حليب خالي الدّسم لوجبة صحيّة كاملة.