الرئيسية / الكنافة مكتمل / كيفية عمل اصابع الكنافة

كيفية عمل اصابع الكنافة

الكنافة

تعد الحلويات الأكثر شعبية في الوطن العربي خصوصاً في بلاد الشام فهي رفيقة المناسبات المفرحة والأعراس وحفلات النجاح والتخرج ، إذ أنها تعتبر الحلوى الأساسية في بعض الدول .
وهناك عدّة طرق لتقديمها ، فأحياناً تقدم خشنة أو ناعمة وقد تقدم مفرودة على طبق أو على شكل أصابع صغيرة أسهل للتقديم خصوصاً في المناسبات الكبيرة والتي تحتاج إلى إعداد كميات كبيرة وأنيقة لتقديمها للضيوف .
وتقدم الكنافة في بعض الدول مع المشروبات الغازية ، لكن البعض الآخر يفضل تقديمها مع القهوة أو منفردة بعد تناول الوجبات الرئيسية كنوع من التحلية .
وقد تلجأ بعض ربات البيوت إلى شرائها جاهزة من محلات الحلويات لظنهن أنها صعبة التحضير ، إلا أن أصابع الكنافة سهلة الإعداد ولا تحتاج وقتاً طويلاً ويمكن لأي منا إعدادها إذا جربها مستعيناً بهذه الخطوات البسيطة نذكرها فيما يلي :

المقادير

  • المكونات الأساسية : 500 جرام من عجينة الكنافة ، 200 جرام من الزبدة الذائبة أو السمن
  • مكونات الحشو : كوب من الجوز المفروم ، كوب من الزبيب المجفف ، كوب من جوز الهند ، ملعقتين من ماء الورد ،ملعقتين كبيرتين من السكر ، ملعقتين كبيرتين من القرفة المطحونة .
  • مكونات القطر ” الشربات ” : كوب ونصف من السكر ، كوبين من الماء، ملعقتين من ماء الورد ، ملعقة من عصير الليمون الطازج، ملعقة صغيرة من القرفة.

طريقة التحضير

  1. طريقة عمل الشربات أو القطر : نضع كوبي الماء مع كوب ونصف من السكر في إناء ويحرك على نار هادئة حتى يتداخل ويذوب السكر فيه لمدّة لا تقل عن ربع ساعة مع إضافة ملعقة من الليمون وملعقة من القرفة حتى تصبح متماسكة وثقيلة الحركة ، نطفئ النار تحتها ونضيف ملعقتي ماء الورد على الإناء ونتركه جانباً حتى يبرد .
  2. طريقة عمل عجينة الكنافة وحشوها :
  • نقوم بتفكيك العجين بالأصابع و إبعاد عقدها عن بعضها البعض ثم نأتي بالكمية المطلوبة ونضيف عليها السمن أو الزبدة المذابة ونبدأ بتقليبها حتى تتداخل تماماً.
  • خلط مكونات الحشوة معاً بشكل جيد وإضافة ماء الورد عليها .
  • وضع ما يقارب ثلاث أصابع من العجين مفرودة على ملعقة ثم وضع الحشو على نهاية اللفة ثم لفها جيداً حتى ينتهي العجين وهكذا في كل قطعة .
  • نضع الأصابع على صينية الفرن و نتركها على حرارة متوسطة حتى تصبح مائلة إلى اللون الذهبي ، ثم نخرجها من الفرن ونتركها لتبرد قليلاًٍ.
  • نقوم بصب الشربات ” القطر ” على الأصابع ، حتى تتشرّب الحلاوة جيداً ، ثم تقدم للضيوف ويمكن حفظها لعدّة أيام في الثلاجة أو خارجها .