الرئيسية / المتبلات مكتمل / كيفية طبخ الحمص
%d9%83%d9%8a%d9%81_%d8%a7%d8%b7%d8%a8%d8%ae_%d8%a7%d9%84%d8%ad%d9%85%d8%b5

كيفية طبخ الحمص

يعتبر الحمص أحد أهم البقوليات التي يستحدمها الإنسان لعمل الأطباق الشعبية، فهو مصدر غني جداً بالبروتين اللازم لبناء العضلات، وتقوية البنية الجسمية، كما يحتوي على نسبة عالية جداً من الحمص، والتي من شأنها تعديل المزاج، والإحساس بالرغبة في النوم، لذلك فهو أفضل علاج لحالات الأرق وقلة النوم التي يصاب بها الإنسان.

وتعددت طرق طبخ الحمص من شعب لآخر، كما أن الحمص يدخل في العديد من الوجبات الغائية، فمن الممكن عمل الحمص المسلوق مع الطحينية، كما يمكن استخدامه مع أرز القدر، إضافة إلى ذلك يمكن طهي الحمص على صورة فتة الحمص مع الخبز.

طريقة طهي الحمص مع الطحينية :

المقادير :-

(2 كوب حمص مسلوق على نار هادئة)، فصوص ثوم عدد 2، القليل من الملح

كوب ونص عصير ليمون، القليل من الطحينية، بقدونش مفروم، (رشة كمون).

طريقة التحضير :-

ضعي الحمص مع القليل من ماء سلق الحمص في الخلاط، ومن ثم قومي بطحن الحمص إلى أن يصبح ناعماً، وبعد الإنتهاء من الطحن أخرجي الحمص من الخلاط، وإبدئي بإضافة المكونات السابقة، مثل الثوم، والملح والليمون والاستمرار في التحريك، كما يمكنك التحكم في مدى سماكة الحمص من خلال كمية ماء السلق التي تضيفيها على الحمص في الخلاط، ولكن الحمص مع الطحينية يفضل أن يكون سميك نوعاً ما، ثم أضيفي الطحينية على الخليط، حتى يصبح لونه يميل إلى الصفرة، هكذا يكون الحمص قد جهز.

طريقة التقديم :-

يتم وضع الحمص في طبق وفرده فيه، ومن ثم وضع بعض من حبات الحمص في منتصف الطبق، وتزيينها بالقليل من البقدونش والكمون، ولا ننسى وضع زيت الزيتون على طبق الحمص .

طريقة عمل فتة الحمص :

(2 كوب حمص منقوع ومسلوق على نارهادئة)، عصير ليمونة، القليل من الملح

فصوص ثوم عدد 2، خبز عربي عدد 5 أرغفة، 2 كوب ماء ساخن، لحمة مفرومة

صنوبر مقلي، بقدونس مفروم، زيت زيتون9.

طريقة التحضير :

يتم عمل خليط الحمص كما ذكر سابقاً باستخدام الخلاط، ولكن هنا نزيد من كمية ماء السلق على الحمص، لأننا بحاجة إلى حمص سائل نوعاً ما، وبعد تجهيو الحمص، نجهز أرغفة الخبز، وذلك بتقطيعها إلى قطع صغيرة جداً، ومن ثم ثم نضع عليه الليمون والملح ومن الممكن إضافة الفلفل الحار، وكوبا الماء الساخن من أجل إذابة قطع الخبز، ونستمر في التقليب، ومن ثم نغطي قطع الخيز، ونتركها لمدة 10 دقائق من أجل أن تذوب بشكل أفضل، ومن ثم نقوم بخلط نصف كمية خليط الحمص الذي تم إعداده، ثم نقوم بالتحريك، حتى يذوب الخبز في الحمص، ومن ثم نضع ما تبقى من الحمص على وجه الخبز المذاب في الحمص.

طريقة التزيين والتقديم :-

يمكن تزيين فتة الحمص بوضع القليل من اللحمة الكفرومة على وجه الطبق، والبعض يفضل وضع الكبدة، كما نقوم بوضع القليل من حبات الحمص والصنوبر المقلي والبقدونس، وزيت الزيتون.