الرئيسية / حليب وأجبان مكتمل / كل شيئ عن جبنة الريكوتا
%d9%85%d8%a7_%d9%87%d9%8a_%d8%ac%d8%a8%d9%86%d8%a9_%d8%a7%d9%84%d8%b1%d9%8a%d9%83%d9%88%d8%aa%d8%a7

كل شيئ عن جبنة الريكوتا

جبنة الريكوتا وهي المصنوعة من مصل اللبن والحليب (سواء كامل، قليل الدسم أو الخالي من الدسم) عن طريق فصلها عن الحليب كامل الدسم، وتعتبر ذات قيمة غذائية جيدة لاحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن، رغم سعراتها الحرارية العالية، وعادة ما تستخدم في اللازانيا، البيتزا، وبعض أنواع الحلويات الإيطالية مثل الكانولي.

يتم تسخين مصل اللبن في وعاء خاص وتكون الحرارة 200 درجة ثم يضاف له القليل من الخل أو عصير الليمون أو زيت الزيتون لتحفيز عملية التخثر للألبومين والجلوبيولين في مصل اللبن، ثم ننتظر حتى يغلي ثم تطفئ النار ويترك ليبرد وصولاً إلى 140 درجة أو أقل، يتم فلترة المزيج بحيث يتم صبه بهدوء ودون أي اهتزاز بحيث نحصل على الجبنة في المصفاة (أداة الفلترة).

تغذوياً

1 كوب من جبنة الريكوتا كامل الدسم تحتوي على 428 سعرة حرارية، 31.9 غرام من الدهون، 125.5 ملغ من الكولسترول وهذا يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بانسداد الشرايين أو أمراض القلب، رغم احتوائها كذلك على 7.5 غرام من الكربوهيدرات، 27.7 غرام من البروتين، 206.6 ملغ من الصوديوم.

هناك بعض الأنواع من جبنة الريكوتا خالياً من الدهون وبذلك فهو أفضلها صحياً، مع سعرات حرارية منخفضة مقارنة بالتي تحتوي على الدهون، حيث أن 1 كوب من جبنة الريكوتا الخالية من الدهون تحتوي على 160 سعرة حرارية، 60 ملغ من الكولسترول، كما وتحتوي كذلك على نفس كمية البروتين في النوع الأول مع كمية أكبر من الكربوهيدرات، 600 ملغ من الصوديوم ودون أي نسبة للدهون.

صحياً

تعزز جبنة الريكوتا من حاجات الجسم من بعض الفيتامينات والمعادن كحمض الفوليك، البوتاسيوم، فيتامين أ، وكذلك فهي توفر:

  •  %51 من القيمة اليومية التي نحاتجها من الكالسيوم الضروري لنمو العظام والأسنان.
  •  % 39 من القيمة اليومية التي نحتاجهت من الفسفور.
  •  %28 من حاجتنا اليومية من فيتامين ب.
  •  %22 من حاجتنا اليومية من فيتامين أ.
  •  %19 من حاجتنا اليومية من الزنك.
  •  %14 من حاجتنا اليومية من فيتامين ب12.

تختلف كميات الفيتامينات والمعادن التي تحتويها جبنة الريكوتا الخالية من الدهون ولكن بنسب بسيطة جداً عن جبنة الريكوتا كاملة الدسم.

هل تعد جبنة الروكيتا آمنة للحامل ؟

بعض أنواع الجبن الطري تعد غير آمنة للاستهلاك خلال فترة الحمل فقد تحتوي على بكتيريا اللستيريا، فقد تؤدي إلى ظهور بعض الأعراض التي تحمل عواقب أكثر خطورة على الجنين وقد يؤدي ذلك للإجهاض أو ولادة الجنين ميتاً. تعد جبنة الريكوتا مبسترة فبذلك تعد جزءاً جيداً لنظام غذائي صحي، فهي لا تشكل خطراً على الحامل أو الجنين بعكس بعض الأنواع الأخرى من الأجبان.