الرئيسية / منتجات غذائية مكتمل / فوائد واضرار المشروبات الغازية

فوائد واضرار المشروبات الغازية

رغم الأضرار الصحيّة الكثيرة التي تنتج عن تناول المشروبات الغازيّة إلّا أنّ هناك دراسات أثبتت وجود بعض الاستخدامات المفيدة للكولا في حياتنا تتركّز غالبيتها في مجالات التنظيف، وكما هو معروف فإنّ المشروبات الغازية جميعها تخلو تماماً من المعادن والفيتامينات المغذّية للجسم التي تتوافر بكثرة في الخضروات والفواكة واللحوم والحبوب مثلاً؛ إذ إنّ محتوياتها تقتصر على وجود نسبة عالية من السكريّات والأحماض القويّة؛ كالفسفوريك، والماليك، والكربونيك، والتي تعتبر مضارها أكبر بكثير من فوائدها. وفيما يلي سنتطرّق إلى أهمّ مضار المشروبات الغازيّة وأبرز فوائدها.

أضرار المشروبات الغازية على الصحة

  • احتواء المشروبات الغازيّة على نسبة عالية من السكر يعمل على تدمير الموجود من فيتامين ب في الجسم، الأمر الّذي يعرّض الإنسان للإصابة بمشاكل صحيّة نتيجة نقص هذا الفيتامين مثل: الاضطرابات العصبيّة؛ كالقلق، والأرق، والعصبيّة المفرطة، والتشنّجات العضلية، وغيرها.
  • الأحماض القويّة في المشروبات الغازيّة تسبب هشاشة أو ترقّق العظام خصوصاً في مرحلة المراهقة، كما أنها تؤدي إلى تآكل في طبقة المينا في الأسنان وتغيّر في لونها، وقد تضعف قوّة الأسنان، وتزيد احتماليّة تعرّضها للتكسّر والتساقط المبكر.
  • المشروبات الغازيّة ” الدايت ” المتداولة بكثرة، والّتي يقبل عليها غالبية البدناء تحتوي على محليات صناعيّة تسبّب مشاكل خطيرة للمخ؛ كفقدان الذاكرة “الزهايمر”، ومرض تليّف الكبد.
  • المشروبات الغازية تحتوي على نسبة عالية من الكافيين الّذي يؤدّي إلى زيادة في ضغط الدم وزيادة نسبة السكّر وتسارع في ضربات القلب، وزيادة نسبة الحموضة في المعدة، كما أنّه يضعف صمّام المريء الأمر الّذي يتسبّب بمشكلة الارتداد المريئي.

فوائد المشروبات الغازية

تفيد المشروبات الغازيّة في إزالة البقع العنيدة عن الملابس من دهون أو زيوت أو شحوم صعبة، وذلك بنقع هذه الملابس المتضرّرة في مناطق البقع بالكولا لفترةٍ من الزمن، ثمّ غسلها كالمعتاد حتّى تزول تماماً، كما يمكن استخدام الكولا لإزالة البقع العنيدة في المراحيض والصدأ المتراكم عليها، وذلك بوضعها عليه لدقائق، ثمّ سحب السيفون؛ فإنّها تعيد المرحاض للمعانه ونظافته.

إضافةً إلى ذلك يمكن تنظيف أواني الطبخ التي تستخدم دائماً وتعاني من اصفرارٍ أو إطارات ملوّنة في داخلها، وذلك عن طريق نقعهابالقليل من المشروبات الغازيّة على نار هادئة، ثمّ تجلى بالطريقة التقليديّة، كذلك يمكن تنظيف شبابيك وإطارات السيارات بسكب القليل من الكولا عليها بواسطة قطعةٍ ناعمةٍ من القماش، ثمّ إزالتها، فإنّها تعطي لمعاناً ونظافةً واضحة، كما تستخدم المشروبات الغازية في بعض الدول لتنظيف آثار الدماء عن الشوارع والأرصفة بشكل كامل .