الرئيسية / حليب وأجبان مكتمل / فوائد شرب الحليب علي الريق

فوائد شرب الحليب علي الريق

الحليب

يُعتبر الحليب من أهم العناصر الغذائيّة التي تفيد صحّة الإنسان؛ لأنّه يحتوي على البروتينات، والكربوهيدرات، والدهون، والفيتامينات، والأملاح المعدنية، خصوصاً الكالسيوم، فقد عُرف عن الحليب بأنّه ضروري جدّاً لصحّة العظام، وهناك دراسات ظهرت مؤخّراً أثبتت أنّ شُرب الحليب مهم لتحسين الذاكرة، والبعض يعتقد أنّ تناول مشتقات الحليب كالألبان والأجبان، يُعطي نفس الفائدة المأخوذة من تناول الحليب لكن هناك بعض العناصر لا تحصل عليها إلا بشرب الحليب دون تعديل.

فوائد شرب الحليب صباحاً

  • يساعد الحليب في تخفيف التهاب الجيوب، ممّا يؤدّي إلى تخفيف بعض أنواع الصداع، كما يتسبّب بفتح المنخرين، ممّا يؤدّي لتحسين التنفّس.

وذلك يزيد الأوكسجين في الدم ويعزّز وظائف الجسم.

  • يساعد شرب الحليب على خسارة الوزن، حيث إنّه يؤدّي حرق الدهون بدل تخزينها، ويُقلّل من احتباس السوائل في الجسم ، بعد الاعتياد على شرب الحليب بفترة فإنّ الجسم يميل إلى الوصول إلى شكله المثاليّ، حيث يختفي السيلوليت وينقص وزنه.
  • يقوم الحليب بالسيطرة على الشهيّة، فقد أثبتت التجارب أنّ شُرب الحليب صباحاً تقلّل من كمية الطعام التي يتناولها الشخص على وجبة الغداء؛ لأنّ الحليب يساعدعلى الشعور بالامتلاء وهذا يؤدّي إلى ضبط الوزن وخسارته كما ذكرنا سابقاً.
  • يحتوي الحليب على البروتينات، والبروتين يساعد في بناء العضلات، كما أن للبروتينات دور في تحسين مناعة الإنسان وحمايته من الأمراض، فالبروتين يُؤمّن مادّة للجسم تجعله يوجه الدفاعات الخاصّة به ضدّ الأمراض التي تستهلك قوّة الدفاع في الجسم.
  • يحتوي على فيتامين د، وهو فيتامين هام جداً لقوة العظام، ونقصه يؤدي إلى الإصابة بآلام في الظام، ومشاكل العظام المختلفة، ويُعتبر الحليب من أغنى العناصر الغذائبة بفيتامين د.
  • يساعد على زيادة قوة الشعر وفروة الرأس،ويحافظ على لمعانه، كما أن البروتين والدهون الموجودة فيه تساعد على تقوية الشعر،والكالسيوم يقوّي نموّ الشعر ويعمل على الحد من تساقطه، كما أنّ الحليب يحتوي على فيتامين أ، وفيتامين ب6، والبوتاسيوم، وهي عناصر تحافظ على نعومة الشعر ولمعانه.
  • يؤمّن الحليب نسبة جيّدة من الأحماض الأمينية والشحوم الضرورية لخلايا الدماغ، وهذا يؤدي لتحسين الذاكرة وتحسين أداء الدماغ، كما أنه يوقف موت خلايا الدماغ، ممّا يؤدي للتقليل من فرص الإصابة بعدة أمراض مثل ألزهايمير و باركنسون والتصلب المتعدد.

أثبتت بعض الدراسات بأن شُرب الحليب في الليل أفضل من شُربها صباحاً. لأن للحليب تأثيراً على الجسم يُسبّب الشعور بالتخمه، وانتفاخ البطن، كما أنّ امتصاص الكالسيوم لا يتمّ بشكل جيّد، أمّا ليلاً يساعد شرب الحليب (خصوصاً إذا شُرب مع العسل ساخناً) على ارتخاء الأعصاب، والشعور بالنعاس، وذلك يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم بشكل أفضل أثناء النوم، ولإقناع الأطفال على شُرب الحليب، من الممكن خلطه مع الفراولة أو الشوكولا أو الموز، وغيرها من النكهات التي يحبّها الأطفال.