الرئيسية / فوائد الزيوت مكتمل / فوائد زيت بذرة الكتان
%d9%81%d9%88%d8%a7%d8%a6%d8%af_%d8%b2%d9%8a%d8%aa_%d8%a8%d8%b0%d8%b1%d8%a9_%d8%a7%d9%84%d9%83%d8%aa%d8%a7%d9%86

فوائد زيت بذرة الكتان

الكتان أحد أنواع النباتات التي عَرف الإنسان زراعتها منذ القدم وقام باستخدامها بطرق مختلفة إمّا للعلاج أو الغذاء أو تصنيع الأقمشة، وحتّى الآن يتم زراعة الكتان في معظم دول العالم ويدخل في العديد من الصناعات بعد اكتشاف الفوائد العديدة التي يتمتّع بها، ومن ضمن الصناعات التي يدخل فيها الكتان صناعة الزيوت، كم ويتم استخراج زيت بذرة الكتان من بذور الكتان، حيث يعادل الزيت المتواجد نصف حدجمها.
إنّ زيت بذر الكتان أحد أكثر أنواع الزيوت فائدة لاحتوائه على عنصر أوميغا 3 الذي يحمل للجسم العديد من الفوائد، كما ويتواجد في هذا الزيت بعض العناصر الأخرى الهامة مثل فيتامين (ب)، والزنك، والبوتاسيوم، والماغنسيوم والحديد، بالإضافة إلى أحماض تساعد على الوقاية من العديد من الأمراض الخطيرة منها أنواع معيّنة من السرطانات كسرطان القولون. ويُعرف زيت بذر الكتان في بعض الدول العربية بالزيت الحار، وهو زيت مرّ الطعم يتم استخدامه على أنواع معينة من الطعام ولا يصلح للطهي، ويتمتّع بالعديد من الفوائد الهامة.
إنّ عنصر أوميغا 3 الذي يشكّل نسبة ستين بالمائة من زيت بذر الكتان يعد من أهم العناصر التي يمكن أن توفّر الحماية ضد العديد من الأمراض المنتشرة في العالم في الوقت الحالي والمتمثّلة بأمراض القلب والشرايين وأمراض الدورة الدموية، حيث إنّ عنصر الأوميغا 3 يعمل على تنظيم الدورة الدموية، ويحسّن من قدرة الشرايين على نقل الدّم دون تعرضها للتصلّب أو لتراكم الدهون على جدرانها الداخلية، وذلك من خلال تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدّم وتحسين عمل الكبد لتنقية الجسم من السموم، بالإضافة إلى تحسين قدرات المخ نتيجة تسهيل وصول الدّم إلى الرأس، ولذا يُنصح بأن يحرص الشخص المعرّض لأمراض القلب وضغط الدّم بتناول كميّة يومية من زيت بذر الكتان. كما ويعد التحسّن الحاصل في عمل الدورة الدموية مؤشراً على التحسّن الكبير والواضح في هيئة البشرة ونضارتها حيث يساعد على التخلّص من حب الشباب والمشاكل التي يمكن أن تصيب البشرة نتيجة عمل أوميغا 3 كمضاد للالتهاب، كما ويساعد على تقوية الشعر والأظافر وإضفاء مظهر صحي عليهما.
ويُستخدم كذلك زيت بذر الكتان للأشخاص الذين يعملون على خسارة الوزن، حيث يحتوي على نسبة عالية من الألياف والدهون الصحية، التي بدورها تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول مع تحسين عملية التمثيل الغذائي واستفادة الجسم من خلال حصوله على أكبر قدر ممكن من العناصر. ويساعد كذلك زيت بذر الكتان على الوقاية من أنواع من السرطانات كسرطان الثدي، وسرطان المبيضين، وسرطان القولون، وأيضاً سرطان البروستاتا بالنسبة للرجال.