الرئيسية / فوائد الخضروات مكتمل / فوائد الليمون والماء

فوائد الليمون والماء

الليمون

ينتمي الليمون إلى عائلة الحمضيات، وهو من أغنى الثمار بفيتامين ب، وفيتامين ج، ويعرف عن هذه الفيتامينات فوائدها المهمة في الجسم، فهي تساهم في تكوين كريات الدم الحمراء والأجسام المضادة، وتساهم في صحة الأسنان والعظام واللثة، وتقوية جدران الأوعية الدموية، ويستعمل الليمون في عدّة أشكال فيمكن تقديمه كعصير منعش، أو إضافته إلى بعض أطباق الطعام، ويمكن كذلك إضافة قطرات عصير الليمون إلى أنواع السلطات المختلفة لإعطاء المذاق الحامضي اللذيذ.

فوائد الليمون

لليمون فوائد كبيرة إذا ما تمّ خلطه بالماء الدافئ وتناوله يومياً في الصباح الباكر وخلال أوقات النهار، وفيما يلي أهم هذه الفوائد:

  • مفيد جداً للمعدة وتحسين الهضم: فهو يساعد على تنظيم خروج الطعام من المعدة ويسهل عملية الهضم، ويساهم في طرد السموم من الجسم، ويخفّف من حرقة المعدة والغثيان والانتفاخ بالتخلص من الغازات، كذلك يعمل كمنشط للكبد ويساهم في تحفيز إنتاج الصفراء.
  • تقوية جهاز المناعة: وذلك بسبب احتوائه على فيتامين ج الذي يعزّز مناعة الجسم، فهو مقاوم لنزلات البرد والسعال، ويساهم في الحد من أعراض الربو والتهابات الجهاز التنفسي وأعراض التحسس، ويزود الجسم بالطاقة ويزيد من نشاطه، ويساهم في تحسين امتصاص المزيد من الحديد من الطعام.
  • ترطيب للبشرة ومنظف للجسم: إذ يساهم في ترطيب البشرة ويحافظ على نضارتها وخاصة في فصل الصيف، بسبب فقدان الجسم المعادن والماء نتيجة التعرق، وبفضل وجود فيتامين ج يساهم في إنتاج الكولاجين الذي يعيد للبشرة شبابها ويخلصها من التجاعيد، وبسبب احتوائه على مضادات الأكسدة يعمل على تطهير البشرة من السموم.كذلك ينظف الجسم من خلال مقاومة السموم وطرحها من الجهاز البولي ويثبط البكتيريا التي تسبب التهابات الجهاز البولي، ويعمل على طرد الديدان والتعفنات المعوية، ويدر البول ويطرح الفضلات.
  • تحسين وظائف الدماغ: بسبب احتوائه على نسب عالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم يحفز الأعصاب والمخ، وكذلك يساعد على زيادة التركيز والتقليل من الضغط والتوتر والقلق.
  • محاربة السرطان: بسبب احتوائه على المواد المضادة للأكسدة وكذلك قدرته على معادلة الحموضه في الجسم، ويقاوم أنواع السرطان المختلفة.
  • لمرضى السكري والذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم: وذلك بسبب قدرته الكبيرة على تحسين مستوى الهضم في المعدة وبخاصة للدهون والكربوهيدرات، فيقلل من مستوى السكر في الدم، وكذلك يعمل على نشاط الأنسولين، ويحسن من ارتفاع نسبة فيتامين ج وذلك لأن مرضى السكري يعانون من تدني مستوياته وذلك لأن ارتفاع نسبة السكر في الدم تشكل عائق في عملية الامتصاص. والمواد المضادة للأكسدة تحمي من ارتفاع معدلات ضغط الدم.
  • مفيد في فقدان الوزن: وذلك لأنه يعطي شعورا بالشبع ويقاوم الجوع، ويساعد في الهضم، وتقوم الكلى بتخزين الدهون بها إذا لم يكن هناك مقدار كافياً من المياه للتخلص منها، وبفضل مشروب الماء والليمون وقدرتها على طرد السموم يتم تحويل الدهون إلى طاقة، ويتم التخلص منها عن طريق ممارسة الرياضة. ويتم عمل مشروب الماء واليمون الرائع بعصر نصف حبة ليمون داخل كأس من الماء ووضع شريحة من الليمون داخل الكأس وإضافة الماء الدافئ له وذلك لأن الماء الدافئ يساعد في تسهيل عملية الهضم، ومقدار ما يحتاجه الجسم من مشروب الماء والليمون لتخفيف الوزن يعادل نصف ليتر في اليوم إلى جانب ممارسة الرياضة.

تتم الاستفادة من قشور الليمون في فقدان الوزن، وذلك من خلال عصر ما يقارب الكيلو من حبات الليمون وبعد الانتهاء أخذ قشورها وغليها مع كمية وافرة من المياه، وبعد أن يبرد الخليط يتم إضافة عصير الليمون إلى القشور مع الماء، ويتم الشرب منها ساعة الاستيقاظ من النوم وقبل كل وجبة طعام، ويجب الحذر من الليمون في حالة مرضى قرحة المعدة ومن لديهم حساسية من حمض الليمون.