الرئيسية / الشوفان مكتمل / فوائد الشوفان للجسم

فوائد الشوفان للجسم

الشوفان

يعتبر الشوفان من الأغذية المنتشرة في جميع أنحاء العالم؛ لما يحمله من قيمةٍ غذائيةٍ عاليةٍ، بالإضافة إلى فوائده الجمّة التي تعود بالنفع على صحة الجسم، فهو يمدّه بالطاقة اللازمة للقيام بالأعمال المطلوبة منه طوال اليوم؛ بلاحتوائه على مجموعةٍ من العناصر الغذائيّة الضروريّة له كالحديد، والفسفور، والنشا، وفيتامين (ب1) وغيرها، وفي هذا المقال سنذكر فوائد الشوفان للجسم، بالإضافة إلى ذكر بعض الخلطات المحضّرة منه.

فوائد الشوفان للجسم

  • يقوي جهاز المناعة، ويحسّن أداء وظائف القلب؛ حيث يحتوي الشوفان على ألياف البيتا جلوكان التي تقوّي جهاز المناعة ضدّ الكثير من الأمراض التي قد تصيب الإنسان، بالإضافة إلى خفض مستوى الكولسترول في الدم، وحمايته من تصلّب الشرايين، واحتمالية التعرّض للجلطات، والنوبات القلبيّة الحادّة، ولذلك ينصح الأطباء بتناول كميةٍ كافيةٍ من الشوفان يوميّاً.
  • يخلّص من ظهور التجاعيد، والخطوط البيضاء المرافقة لمرحلةٍ معينة من حياة الإنسان، كما يخفّف ظهور علامات التقدّم في السن، بالإضافة إلى أنّه يعالج العديد من مشاكل البشرة المختلفة كظهور البثور، والحبوب، والبقع، وغيرها.
  • يحارب الشقائق الحرة المسببة لمرض السرطان؛ لاحتوائه على المواد المضادة للأكسدة، حيث أكّدت العديد من الدراسات على أهميّة تناول الشوفان بشكلٍ يوميّ للحماية من الإصابة بمرض السرطان، خاصّةً سرطان الثدي.
  • يحافط على نشاط، وحيوية الإنسان طوال اليوم، ويزيد لياقته البدنيّة، بالإضافة إلى تجديده لخلايا الجلد التالفة، ويكوّن خلايا جديدةً نقيةً، وصالحة.
  • يثبط نسبة السكر في الدم، لذلك ينصح الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري بتناول القليل منه خلال اليوم؛ لقدرته الفعالة في التحكم بمستوي السكر في الدم.
  • يساهم في النوم بشكل هادئ ومريح، بالإضافة إلى معالجته لحالات الاضطربات، والإرهاق التي يتعرّض لها الشخص نتيجة ضغوطات الحياة المختلفة، لذلك يفضّل تناول ملعقةٍ كبيرةٍ منه قبل الخلود إلى النوم بساعةٍ تقريباً.
  • يخلّص من الوزن الزائد، ويقضي على السمنة المفرطة، من خلال قدرته الفعالة في حرق الدهون المتراكمة داخل الجسم خاصّةً في منطقة الأرداف، والبطن.

وصفات الشوفان للبشرة والشعر

الشوفان والماء للبشرة تحضّر هذه الخلطة من خلال وضع ملعقةٍ كبيرةٍ من الشوفان في كوبٍ من الماء الدافئ، وتركه مدّةً لا تزيد عن عشر دقائق، ووضعه على البشرة مع الابتعاد عن منطقة العينين، وتركه حتّى يجفّ بشكلٍ كاملٍ، ثم غسله بالماء البارد، حيث يضيّق الشوفان مسامات البشرة.

الشوفان وزيت اللوز للشعر وذلك من خلال وضع نصف كوبٍ من دقيق الشوفان، وملعقتين كبيرتين من زيت اللوز في وعاءٍ مناسبٍ، وإضافة ربع كوبٍ من الحليب البودرة إليهما، والخلط جيداً، ووضع الخليط الناتج على الشعر الجافّ مع الفرك بخفّةٍ تامةٍ، وتركه مدّة ثلث ساعة، ثم شطفه بالماء الدافئ، حيث تخلّص هذه الخلطة من القشرة المزعجة، وترطّب الشعر، وتغذّيه.