%d9%85%d8%a7_%d9%81%d8%a7%d8%a6%d8%af%d8%a9_%d8%a7%d9%84%d8%ae%d9%85%d9%8a%d8%b1%d8%a9

فائدة الخميرة

تحتوي خميرة البيرة على العديد من الفيتامينات بالأخص على مجموعة فيتامين ( ب )- ما عدا ( ب12 )- و هي : ثايمين ( ب1 ) ، رايبوفلافين ( ب2 ) ، نايسين ( ب3 ) ، حمض البانتوثين ( ب5 ) ، بايرودوكسن ( ب6 ) ، حمض الفوليك ( ب9 ) ، البيوتين ( ب7 ) . كما تحتوي على العديد من المعادن و بالأخص معدن الكروم ، حيث يساعد هذا المعدن في المحافظة على مستوى السكر بالدم ، كما يحتوي على معدن السيلينيوم بالإضافة لبعض البروتينات. و لما كانت كذلك فإنها تستخدم منذ سنوات كمكما عذائي .

و نشير هنا أنه لا يجب أن نخلط بين خميرة البيرة و الخميرة المستخدمة بالخَبز و غيرها ، فالأخيرة تحتوي على نسبة ضئيلة من معدن الكروم . كما أنه نؤكد أنها لا تحتوي على فيتامبن ( ب12 ) فلا يجوز استخدامها كمصدر له .

و بما أن خميرة البيرة تحتوي على هذه الكمية من مجموعة فيتامين ( ب ) ، فإنها تستخدم لتزويد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بنشاطاته اليومية كونها تساعد على تكسير الدهون و الكربوهيدرات و بناء البروتينات و بالتالي امداد الجسم بالطاقة .

كما تساعد مجموعة فيتامين ( ب ) على تقوية الجهاز العصبي ، بالإضافة أنها تساهم في المحافظة على صحة العضلات و الشعر و الأظافر و الجلد و الكبد ( لا تعتبر علاجا )

  • خميرة البيرة و الشعر : بما أن الشعر يتكون من بروتين الكيراتين فإن وجود مجموعة فيتامين ( ب ) و بالأخص البيوتين ( ب7 ) يساهم في بناء البروتينات – و منها الكيراتين – فإنه يساعد في نمو الشعر و بنائه . كما أن وجود البايرودوكسبن ( ب6 ) يمنع تحول هرمون التستوستيرون لدايهيدروتستوستيرون الذي يؤدي للصلع بالأخص عند الرجال ، و حمض الفوليك ( ب9 ) يؤخر ظهور الشيب . وجود معدن السلينيوم و بمساعدة فيتامين ( ه ) يساهم في حماية الشعر من الجفاف و يضفي عليه اللمعان و يساعد في نموه .
  • خميرة البيرة و الجلد : دور مجموعة فيتامين ( ب ) في تكسير الكربوهيدرات و بماء البروتينات و الخلايا ، يساعد أيضا بالمحافظة على نضارة البشرة . و تساهم خميرة البيرة أيضا في التقليل من ظهور الحبوب على البشرة كونه يحارب البكتيريا المسببة .
  • خميرة البيرة و الوزن : هناك تضارب بالآراء بما يتعلق باستخدام خميرة البيرة البيرة كمساعد لتسمين الوجه و أيضا كمساعد لتقليل و زيادة الوزن بحسب الجرعة المستخدمة . و يرجع ذلك لاختلاف استجاب الجسم من شخص لآخر ، فهي تعطي شعورا بالامتلاء و بالتالي تقلل الشهية و كما أنها تساهم في حرق الدهون و الكربوهيدرات بنسبة معينة بجانب الحمية الغذائية و الرياضة إذا استخدمت بجرعة قليلة نسبيا قبل الطعام بقليل . و تساعد في تسمين الوجه للبعض بجرعة محددة و تزيد الوزن إذا استخدمت بجرعة أكبر بعد الطعام بساعتين .
  • خميرة البيرة و فوائد آخرى : تساعد خميرة البيرة في تنظيم عملية الهضم فهي تساعد في معالجة الإسهال و منع حدوث الإمساك . كما أنها قد تساعد في تقليل نسبة الكوليسترول الضار و تزيد من الكولستيرول النافع ، و أيضا تساعد في الوقاية ( و ليس علاجا ) من نزلات البرد و الإنفلونزا .

تتوفر خميرة البيرة على شكل كريمات للبشرة و أيضا على شكل أقراص في الصيدليات ، كما أن هناك العديد من الخلطات المنزلية المحتوية عليها .

و لا شك أن الفوائد العديدة لها تدفعنا لاستخدامها كمكمل غذائي و كجزء من حميتنا اليومية للمحافظة على صحتنا و حيويتنا .

و إذا كنتم تخافون أو تعتقدون أن لديكم حساسية من خميرة البيرة فما عليكم إلا القيام بتجربة بسيطة ، فإذا كنتم تريدون استخدام الكريمات أو الخلطات المنزلية منها أنصحكم بأخذ كمية صغيرة و وضعها على مساحة صغيرة من الجلد و لاحظو إذا ظهر أي تغير غير مرغوب فيه على هذه المنطقة . أما إذا قررتم استخدام الأقراص فابدؤا بجرعة صغيرة و راقبوا أنفسكم لفترة إذا طرأ عليكم أي تغير غير مرغوب به عليكم أوقفوا استخدامه .