الرئيسية / حليب وأجبان مكتمل / طريقة لتحضير الجبنة البيضاء بطريقة سريعة
%d9%83%d9%8a%d9%81_%d8%aa%d8%b5%d9%86%d8%b9_%d8%a7%d9%84%d8%ac%d8%a8%d9%86

طريقة لتحضير الجبنة البيضاء بطريقة سريعة

تعد الأجبان من المقبلات التي يتم تناولها على وجبة الفطور وهي من الأساسيات الواجب توافرها على مائدة الإفطار لما تحتويه من فائدة للجسم إذ أنّها تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم التي يحتاجها الجسم و يمكن أن تستخدم الجبن بوضعه على العديد من الملسلطات و بعض من الأكلات و الأطباق و تكون بغاية اللذة و الروعة ، بأيام الأجداد كانت تصنع جميع مشتقات الحليب و الأجبان بالمنزل و كانت تمتاز بالمذاق الرائع و الصحي أمّا بهذه الأيام أصبحنا نحصل على كل هذه الأكلات جاهزة من المحلات دون أن نعرف ما هي جودتها و ذلك بسبب كثرة الأشغال التي تشغل ربات المنازل .

لذلك سوف نقدم طريقة لتحضير الجبنة البيضاء بطريقة سريعة و سهلة و ناجحة مع ضمان الجودة و الصحة و اللذة بالطعم .

المكونات

  1. ثلاثة لتر من الحليب .
  2. ربع كأس من الخل الأبيض .
  3. ربع كأس من عصير الليمون الطبيعي .
  4. حبة البركة السوداء ملعقتين صغيرتين .
  5. علبة قشطة .
  6. ملح حسب الرغبة .
  7. شاش أبيض .

طريقة التحضير

  • نحضر الحليب السائل و القشطة و نحركها حتى تصبح سائلة ، و نضعه بوعاء على النار الهادئة من ثم نحرك حتى يصل لدرجة حرارة معتدلة و قريبة من الساخنة و لمعرفة الحرارة المناسبة لسخونة الحليب ،يتم وضع الإصبع بعد غسله و تعقيمه بالحليب و يتم العد للعشرة و إذا تحملت السخونة تكون هذه الحرارة المناسبة للتخثر .
  • عند وصول الحليب إلى درجة حرارة مناسبة يتم وضع الليمون و الخل على الحليب ، ثم نحرك الحليب بعد ذلك سوف نلاحظ تخثر الحليب و هو المطلوب .
  • نضيف بعد ذلك حبّة البركة و نحرك حتى يتم التخثر الكامل و يتم تجمع الحليب على شكل كتل .
  • نحضر مصفاة و نصفي التخثر مع الإختفاظ بالماء بعد ذلك .
  • نحضر الشاش الأبيض و نضع فيه التخثر أي الجبنة مع حبة لبركة و نتركه حتى يتصفى من الناء و نقوم بالضغط على الشاش قليلاً .
  • نفتح الشاش بعد ذلك و نحضر الملح و نضعه على الجبنة و تكون كمية الملح حسب الرغبة بملوحة الجبنة ، من ثم نقوم بفرك الجبنة بالملح و نقوم بتجميعها مرة أخرى بالشاش بحيث يتم التخلّص من الماء المتبقي .
  • تترك صرة الجبنة لمدّة نصف ساعة حتى يتم التصفية بالكامل من ثم نقوم بتشكيل الجبنة و وضعها بالأوعية و يفضل أن تكون محكمة الإغلاق و نضغط على الجبنة حتى تشكل شكل الوعاء إما مربع أو دائرة .
  • نترك الجبنة بالثلاجة لمدة ثلاث ساعات من ثم نخرجها و يتم رشها بالملح و تقطيعها بالأحجام المناسبة و من ثم نقوم بوضعها بالماء الذي تركناه من بعد غلي الحليب و يضاف له القليل من الملح .
  • يتم حفظ الجبنة بعد ذلك بالثلاجة لوقت طويل دون أن تفسد أو تتأثر مكوّناتها .

و صحتين و عافية .