الرئيسية / حليب وأجبان مكتمل / طريقة عمل جبنة عكاوي
%d9%85%d8%a7_%d9%87%d9%8a_%d8%ac%d8%a8%d9%86%d8%a9_%d8%b9%d9%83%d8%a7%d9%88%d9%8a

طريقة عمل جبنة عكاوي

الكثير منا أعزائي القراء تذوق جبنة العكاوي أو سمع عنها أو قرأ اسمها على المناقيش المعدة بالمطاعم المختلفة. دعونا أعزائي القراء نتعرف معا في هذه المقالة على جبن العكاوي وعلى أماكن انتشاره و مكوناته و على طريقة تصنيعه و كيفية تحضيره في المنزل و نتعرف على كيفية تناوله وأخيرا طريقة حفظه.

جبن العكاوي:

هو أحد أنواع الجبن الأبيض المملح، وهو نوع من الجبن الطري له سطح ناعم و مذاقه يميل إلى الملوحة ويكون على شكل قوالب أو قطع مربعة صغيرة و يستخدم في العادة كجزء من مكونات الطعام على مائدة الفطور أو العشاء و ممكن تناوله مع نوع معين من الفاكهة وذلك حسب الرغبة و يمكن تناوله مع أطباق مختلفة و سنتعرف معا أعزائي القراء على الوجبات و أنواع الأطعمة التي يدخل جبن العكاوي في تكوينها.

انتشار الجبن:

جاءت تسمية الجبن الكاوي نسبة إلى مدينة عكا في دولة فلسطين فهو ينسب إلى هذه المنطقة، واستخدامه واسع جدا في دول الشرق الأوسط خاصة في سوريا ولبنان كما و ينتشرب جبن العكاوي في دولة قبرص في قارة أوروبا.

مكونات جبن العكاوي:

يصنع جبن العكاوي باستخدام حليب البقر أو حليب الماعز أو حليب الخروف و يتم تصنيعه من حليب كامل الدسم أو قليل الدسم.

طريقة عمل جبن العكاوي:

يصنع جبن العكاوي كبقية أنواع الجبن حيث يتم غلي الحليب المراد عمل الجبن منه سواء كان كامل الدسم أو قليل الدسم على النار، نحضر حبوب المنفحة وهي حبوب تباع في الصيدلية والتي تعمل على تجبين الجبن إلى الحليب المغلي ثم يغطى الحليب و يترك حتى يدفأ ثم يتم تصفيته على الشاش و يتم صب الحليب المتجبن حتى يتم تصفيته من الماء و يتم تكرار العملية حتى يتم نفاذ كمية الجبن و من ثم يضاف إليها كمية كثيرة من الملح ووترك لصباح اليوم التالي. يتم حفظ جبن العكاوي في ماء فيه ملح .

طريقة تناوله:

يتم إضافة جبن العكاوي على أطباق الحلويات ويتم حشو المعجنات فيه و الفطائر كما ويتم تناوله بشكل فردي أو وضعه في ساندويشات أو يتم وضعه على المناقيش حيث تنتشر في دول الشرق الأوسط منقوشة مع جبن العكاوي و يفضل قبل تناوله نقعه بالماء و تصفية الماء و تكرار العملية عدة مرات لتخفيف كمية الملح الموجودة فيها.

طريقة حفظه:

يتم حفظه في مرطبانات و يتم حفظه في ماء مع ملح أو حفظه بزيت الزيتون حتى لا يجف.