الرئيسية / حليب وأجبان مكتمل / طريقة عمل جبنة الحلوم
%d9%83%d9%8a%d9%81_%d8%aa%d8%b5%d9%86%d8%b9_%d8%ac%d8%a8%d9%86%d8%a9_%d8%a7%d9%84%d8%ad%d9%84%d9%88%d9%85

طريقة عمل جبنة الحلوم

جبنة حلوم أو جبنة الحلّوم و هي من نوع من أنواع الأجبان المشهورة في بلاد الشّام و جبنة الحلّوم و هي الجبنة البيضاء ذات ملمس مخملي و ذات طعم مالح ، و يقال أصل نشأة جبنة الحلّوم و هو من أرياف قبرص التّركية و التي عرفت أيضاًً في تركيا ، و عادة مصدر جبنة الحلوم هو من حليب الغنم و يمكن تصنيعها من حليب البقر.

طريقة تصنيع أو صنع جبنة الحلّوم:

إن صنع جبنة الحلّوم لها طريقتها الخاصة و هي بسيطة في عملية تحضيرها لكن يجب الإنتباه في وضع المقادير و إتباع الخطوات بالشّكل الصّحيح .

  • إحضار كمية من حليب الأغنام الطازج و بشرط أن يكون الحليب دافئاً و يفضل درجة حرارة الحليب تصل إلى 40 درجة ( سنطبق هذه الطريقة على كمية 5 كيلو من الحليب )
  • نقوم بإضافة مادة مخثرة للحليب ( منفحة) و تكون على شكل خميرة أو أقراص نستطيع شرائها من الصيدلية و يرجى الإنتباه عند إضافة المنفحة حيث يجب الأخذ بمقدار نصف ملعقة صغيرة و تذويبها بكأس ماء معتدل الحرارة أي بمقدار ربع لتر ماء ( تماماً مثل طريقة إضافة النّشا لصنع المهلبية ) نحذر من عدم إضافتها للحليب إذا لم تذوب بالماء ، بعد ذلك يتم تحريك الحليب لمدة خمسة دقائق و يتم تغطيته و تركه في مكان دافئ لمدة 50 دقيقة أو لساعة كاملة .
  • نقوم برفع الغطاء و نفحص الحليب و نتأكد من عملية التخثر أو التجبن بتمرير سكين على طرف الإناء إذا الخليط كان متجانساً و متماسكاً يسهل إنفصاله عن جدار الوعاء و إذا أخرجنا السكينة و لم يوجد عليها قطرة حليب هنا نتأكد إن التخثر أصبحت جاهزة. ثم نقوم بتقطيع الخليط إلى قطع من المكعبات متساوية الحجم و التقطيع ليسهل خروج الماء .
  • بعد التّقطيع نتركها مدة 10 دقائق ولا نحركها هنا سيخرج الماء و يسمى شرش الجبن لونه أصفر ، بعد عشرة دقائق نأخذ قطع الجبن و نضعها على قطعة شاش في مصفاة لكي تتم عملية تصفية و ترشيح لماء الشرش من القطع المتخثرة لمدة نصف ساعة حتى نتأكد تم التخلص من الماء في وعاء.
  • بعد تجميع ماء شرش الجبن نقوم بغليه جيداً ثم نضع قطع الجبن المتخثرة في هذا الماء لكي تتم في هذه المرحلة عملية التعقيم أي غلي الجبنة و تكون الجبنة معقمة عندما تفطو القطع على السطح، و نقوم بالغلي للقضاء على البكتيريا حتى تكون جبنة صحية جاهزة للأكل.
  • في المرحلة الأخيرة يتم رفع قطع الجبنة و وضعها في وعاء آخر واسع حتى تبرد و نضعها في ماء مالح للحفاظ عليها و ليسهل الوصول إليها عند الأكل حيث يمكن حفظ الجبنة بدون ماء مالح في الثلاجة بعد وضعها في وعاء محكم الإغلاق و يفضل حفظها في ماء مالح.