الرئيسية / حفظ الأطعمة مكتمل / طريقة حفظ البطاطس
%d8%b7%d8%b1%d9%8a%d9%82%d8%a9_%d8%ad%d9%81%d8%b8_%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%b7%d8%a7%d8%b7%d8%b3

طريقة حفظ البطاطس

البطاطا أوكما تُسمّى بالبطاطس ، من النباتات التابعة للفصيلة الباذنجانية ، وتعتبر البطاطا بدورها من أكثر المحاصيل التابعة للخضراوات المنتشرة في العالم ، وتتصدّر دولة الصين المرتبة الأولى من بين الدول المُنتجة للبطاطا ، ومن بعدها روسيا ، ومن ثم الهند ، الولايات المتحدة ، وغالباً ما يُفضَّل تناول البطاطا بعيداً عن قليها كونها في حال ذلك تُصبح ذات دهون عالية ، ودون ذلك فهي صحيّة وتعتبر منخفضة السعرات ، كما تحتوي على الألياف التي بدورها تعمل على توفير الحماية ضد عدد من الأمراض .
ونظراً لغنى البطاطا بالكربوهيدرات فهي تعمل على تسهيل عمليّة الهضم في الجسم ، ممّا يجعل منها نظام غذائي مناسب لمن يعاني من مشكلة في الهضم ، وللرضّع أيضاً، وإضافة لذلك فإنَّ غناها بالكربوهيدرات وقلّة البروتين فيها يجعلها من المصادر الجيّدة لمن يرغب في زيادة وزنهم.
كما تحتوي البطاطا على فيتامين ب ، وفيتامين سي ، إضافة للبوتاسيوم ، ممّا يجعل منها مصدراً جيّداً لتخفيف الالتهابات الحاصلة الخارجيّة والداخليّة منها ، مثل الإلتهاب الحاصل في الجهاز الهضمي والأمعاء، وللحد من الروماتيزم يمكنك تناول البطاطا ، نظراً لما تحتوي عليه بشكل ممتاز من المغنيسيوم والكالسيوم . كما وتعتبر بعض المعادن المتواجدة فيها كما ذكرنا سابقاً مثل المغنيسيوم ، البوتاسيوم ، الزنك والفسفور أيضاً ، إضافة لفيتامين سي ، وفيتامين ب من مصادر العناية بالبشرة الجيّدة ، ويمكن استعمالها عن طريق تقشيرها ومن ثم خلطها مع العسل ، ليتم لاحقاً وضعها على البشرة ، ممّا سيساهم بإزالة البقع الجلدية المتواجدة على البشرة ، إضافة لإزالة التجاعيد أيضاً الناتجة بفعل الشيخوخة .
ولحفظ البطاطا بشكل يضمن بقاء لونها الأبيض ، قومي بتقشير البطاطا أولاً ، ومن ثم قطعيها لمربعات أو أصابع أو شرائح حسب الرغبة ، وعلى نار ضعي الماء في قدر واتركيه إلى أن يغلي ، ومن بعد أن يغلي قومي بإضافة ربع كوب من الخل إلى الماء ، ومن ثم ضعي البطاطا وذلك أثناء غليان الماء مع الخل .
بعد مرور 5 دقائق من الوقت سنلاحظ بأنَّ الماء بدأ بالغليان مجدَّداً مع البطاطا ، نقوم لاحقاً بتصفية البطاطا وغسلها بالماء البارد . وبعد أن نتركها جانباً حتّى تبرد ، نقوم بوضعها في الأكياس الخاصة بالحفظ ، وندخله للفريزر، مع ضرورة الاشارة إلى أهمية غسلها بالماء الساخن قبل أن تقومي بقليها عند الحاجة ، وذلك لإزالة الثلج عنها ومن ثم تصفيتها بشكل جيّد .
أمّا لتخزين البطاطا فيفضّل وضعها في مكان جاف ومُظلم ، تكون درجة حرارته لا تتجاوز 10 درجات مئويّة ، حيث أنّ ارتفاع درجة الحرارة سيساهم بسرعة إصابة البطاطا بالتلف ، ومن هنا وجب عدم تعريض البطاطا للشمس . كما و يُنصح دائما بعدم تخزينها بالثلاجة ، ذلك بأنّ النشا المتواجد فيها سيتحوّل بدوره إلى سُكَّر ، ممّا سيمنحها طعم غير مُحبَّب .