الرئيسية / حليب وأجبان مكتمل / طريقة إعداد حليب اللوز
%d9%81%d9%88%d8%a7%d8%a6%d8%af_%d8%ad%d9%84%d9%8a%d8%a8_%d8%a7%d9%84%d9%84%d9%88%d8%b2

طريقة إعداد حليب اللوز

محتويات

  • ١ مقدّمة
  • ٢ حليب اللوز
  • ٣ طريقة إعداد حليب اللوز
  • ٤ فوائد حليب اللوز

مقدّمة

قد يعتقد الكثير من الناس بأنّ الحليب يقتصر فقط على الحليب الحيوانيّ الذي يُصنع من البقر والغنم، لكن هناك أنواع أخرى من الحليب؛ كحليب الأرز، وحليب الصويا، وحليب الشوفان، وحليب اللوز، بالإضافة إلى أنواع أخرى مختلفة. وفي مقالنا هذا سنتعرّف على نوع من أنواع الحليب النباتيّ، ألا وهو (حليب اللوز)، فما هو حليب اللوز؟ وكيف يتم استخراجه وتصنيعه؟ وما هي فوائده؟

حليب اللوز

حليب اللوز هو حليب صحيّ ويعتبر بديلاّ لحليب البقر والغنم، وهو يعتبر النوع الألذ والأكثر استساغة من أنواع الحليب النباتيّة الأخرى، وقد تمّ تحضير حليب اللوز في قديم الزمن لاعتقاد ساد قديماً مفاده أنّ الجسم لا يستطيع أن يمتص كل العناصر الغذائيّة في الجسم، ولذلك فإنّهم عمدوا إلى صنع حليب اللوز لزيادة قدرة الجسم على امتصاص المواد الغذائيّة، وهو أيضاً بديل جيّد لمن يعاني من حساسيّة (اللاكتوز).
يُصنع شراب اللوز من خلال طحن ثمار اللوز نفسه، وفي الأسواق اليوم يضاف إليه نكهات أخرى كالشوكولاتة، والفانيلا لإعطائه طعماً ألذ، وهو الطعم الأقرب لحليب البقر. وقد بدأت صناعة حليب اللوز منذ العصور الوسطى، حيث إنّ المسيحييّن استخدموه منذ قديم الزمن ليكون بديلاً عن الحليب النباتيّ في فترة صيامهم، وهو يستغرق وقتاً أطول من حليب البقر ليتلف.

طريقة إعداد حليب اللوز

لتحضير مشروب حليب اللوز، علينا أن نقوم بنقع كأسين من اللوز الأخضر في الماء لمدّة لا تقلّ عن إثنتي عشرة ساعة، ثمّ نصفيه بعد ذلك ونضعه في الخلّاط، ونضيف إليه أربعة أكواب من الماء، ويخلط على الخلّاط الكهربائيّ جيّداً حتى تطحن كل حبوب اللوز، وبالإمكان إضافة الفانيلا أو الشوكولاتة لإعطاء الحليب نكهة ألذ، والصحّي أكثر أن لا نضيف (السكر أو المحلّيات الصناعيّة)، ويمكن استبدالها بالعسل الطبيعيّ. بعد ذلك علينا أن نضع الخليط في (شاش) ويضغط بالأيدي حتّى نحصل على الزبدة الأهم من الحليب.

فوائد حليب اللوز

لحليب اللوز فوائد كثيرة يمكننا تلخصيها بالآتي:

  • هذا النوع من الحليب خالي من اللاكتوز والذي يسبّب الحساسية لمن يعاني من انتفاخات البطن، والإسهال، ولذلك يعتبر بديلاً صحياً عن حليب البقر.
  • حليب اللوز حليب غنيّ بالبروتينات، والفيتامينات، والزنك، والألياف، والحديد، والكالسيوم، والمغنيسيوم، وغيرها الكثير من العناصر الغذائية المهمة للجسم.
  • حليب اللوز مهمّ ومفيد في أمراض القلب وتخفيض نسبة الكوليسترول الضارّ من الجسم.
  • غناه بمضادات الأكسدة يجعل منه مفيداً في الحماية من أمراض السرطان.
  • هو حليب منخفض السعرات الحرارية والكوليسترول يفيد في خفض الوزن وزيادة الشعور بالشبع.
  • غناه بفيتامين (E) يجعل منه حليباً مفيداً جدّاُ للبشرة ونضارتها، فهو مضاد للأكسدة والتي تحارب التجاعيد والتقدّم في السنّ.