الرئيسية / الشوفان مكتمل / طرق أكل الشوفان
1

طرق أكل الشوفان

الشوفان

هو عبارة عن حبوب تشبه حبوب القمح، وهو نبات عشبي حولي ينتمي إلى الفصيلة النجيليّة، ويستخدم في تغذية الإنسان والحيوان. حبوب الشوفان منتشرةٌ في جميع أنحاء العالم، وهو من الحبوب المغذية رخيصة الثمن، ويستخدم في بعض أنواع الطعام والشوربات وفي صناعة الخبز عند خلطه مع الدقيق؛ حيث إنّ أيضاً بعض الحلويات يمكن صناعتها من حبوب الشوفان المغذّية والمفيدة.

يحتوي الشوفان على الدهون والبروتينات، ويحتوي أيضاً على الأحماض الأمينيّة مثل الأليسين والأرجينين، وحبوب الشوفان غنيّةٌ أيضاً بالحديد، والفسفور، والنشا، وبعض الفيتامينات مثل فيتامين ب1، وهو مفيد جدّاً لجسم الإنسان، كما يمدّ الجسم بالطاقة الغذائيّة العالية، لذلك يمكن اعتبار أي وصفة يتم تحضيرها باستخدام حبوب الشوفان وجبةً متكاملةً ومغذّيةً للكبار والصغار.

فوائد الشوفان

  • يعتبر الشوفان مصدراً غذائيّاً سليماً للجسم، وذلك لاحتوائه على كميّة عالية من الفيتامينات وكميّة قليلة من السعرات الحرارية، وبالتالي لا يسبّب السمنة وزيادة الوزن.
  • يعمل الشوفان على تهدئة الأعصاب، ويساعد في استرخاء الجسم كاملاً.
  • يساعد الشوفان على فقدان الوزن لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف.
  • يعمل الشوفان على التقليل من المشاكل والأمراض التي تصيب القلب عند تناوله باستمرار.
  • يساعد الشوفان في القضاء على الخلايا السرطانيّة، ولك لاحتوائه على مضادّات الأكسدة ومنع تشكّل الخلايا الخبيثة.

طرق أكل الشوفان

  • نقوم بوضع كميّة من الشوفان في كوب من اللبن الزبادي، فيقدّم كوجبة فطور لذيذة ومغذّية، وتعمل هذه الوجبة على مد الجسم بالبروتينات.
  • نقوم بوضع بيضة في وعاء، ونقوم بإضافة القليل من الملح، وكميّة من الصوص الحار، وكميّة قليلة من الزعتر الناشف، ومن ثمّ نقوم بغمس قطع من الدجاج المقطّعة إلى مربّعات، وبعد ذلك نقوم برفع الدجاج، ونقوم بتغلفته بحبوب الشوفان، ثمّ نقوم بوضع الدجاج المغلّف بالشوفان على الشوّاية، وهكذا نكون قد حصلنا على وجبة غداء مفيدة جدًّا ولذيذة.

ولصنع شوربة من الشوفان نقوم بوضع قدرٍ على النار، ونضع فيه ملعقةً كبيرةً من الزيت النباتي، ونقوم بإضافة بصلة مفرومة بشكلٍ ناعم، ونقلّبها بالزيت حتى تذبل، ومن ثمّ نقوم بإضافة ثلاث حبات من الطماطم المفرومة بشكلٍ ناعم، ونضيف مكعّب مرقة دجاج، ونضيف نصف حبّة فليفلة مفرومة بشكلٍ ناعم، وحبّة ليمون مجفّف، ونقوم بتحريك المقادير لمدّة خمس دقائق، ومن ثمّ نقوم بإضافة ملعقتان كبيرتان من معجون الطماطم وستّة أكواب من الماء، ونضيف ستّ ملاعق من الشوفان، وبعد ذلك نغطّي القدر وندعه يغلي لمدّة عشرين دقيقة حتّى تصبح سميكةً وتقدّم ساخنة.