طبخ لحم مفروم

اللحم المفروم

تعتمد الكثير من الأطباق التي نحضرها في مطبخنا العربي على اللحوم والدواجن، وهناك الكثير الكثير من الوصفات التي بإمكاننا تحضيرها باللحم المفروم. فكيف نحضر اللحم والمفروم؟ وما هي أشهى الوصفات المحضرة به؟
لتحضير اللحم المفروم، علينا أن نحضر نوعاً جيّداً من اللحم، ونطلب من اللحام الذي نقصده أن يفرمه بالآلة المخصصة لفرم اللحم ناعماً أو خشناً. أمّا طريقة تحضير اللحم المفروم، فعلينا بداية أن نقطع بصلة كاملة تقطيعاً وفرماً ناعماً، ونضعها في طنجرة الطبخ، ونضيف إلى البصل القليل من زيت الزيتون والملح، ونضعها على نار هادئة حتى يتكرمل البصل قليلاً.
بعد ذلك، علينا أن نضيف اللحم المفروم إلى البصل، ونضيف إليه الملح، والفلفل الأسمر، والبهارات، وحب الهال، والقليل من الكزبرة، والقليل من الريحان، والقليل من إكليل الجبل إن أحببت وحسب الرغبة. يترك اللحم على نار هادئة لمدّة خمس وعشرين دقيقة تقريباً حتى يستوي تماماً، وبهذه الطريقة نكون قد أعددنا اللحم المفروم الذي يمكننا أن نعدّ منه الكثير من الأطباق، والتي سنذكر بعضها الآن.

وصفة اللحم المفروم مع البطاطا :بطاطا بوريه

لإعداد هذه الوصفة علينا أن نحضّر اللحم المفروم كما سبق أن ذكرنا، بإمكاننا إضافة بهار القرفة قليلاً إن أحببنا إلى اللحم. لتحضير هذا الطبق علينا أن نسلق البطاطا أيضاً على النار، وبعد أن تبرد قليلاَ نقشرها ونهرسها جيّداً. نضيف الملح، والفلفل الأسمر، والزبدة، وزيت الزيتون، وجبنة التشدر، والقليل من الحليب السائل إلى البطاطا المهروسة ونخلطها جيدا.
بعد ذلك، نرص البطاطا المهروسة في الصينية كطبقة أولى، ثم نضع اللحم المفروم والمطبوخ فوقها طبقة ثانية، وأخيرا نضع النصف الثاني من البطاطا المهروسة طبقة ثالثة. بإمكاننا إضافة الريحان المجفف والأوريغانو فوق البطاطا، وندهن طبقة البطاطا الأخيرة بالقليل من اللبن الزبادي. نضع الصينية في الفرن لمدة ثلث ساعة، ويحمر الوجه وتقدم ساخنة.

وصفة اللحم المفروم مع المعكرونة بالبشاميل

لإعداد هذه الوصفة علينا أن نحضّر اللحم المفروم كما سبق وذكرت آنفاً. بعد تحضير اللحم، علينا أن نسلق النوع الذي نحبّه من المعكرونة، ونضيف إلى ماء السلق الملح وزيت الذرة القليل منه فقط. بعد أن تسلق المعكرونة تغسل بالماء البارد حتى لا تتداخل مع بعضها، ولكن لا نتخلص من ماء السلق.
نقوم بتجهيز البشاميل، وذلك بوضع نصف أصبع من الزبدة في طنجرة على النار، ونضيف إليها ملعقتين كبيرتين من الطحين، ونحرّك جيّداً. ثمّ نضيف إلى الخليط الحليب السائل (نصف لتر تقريبا)، ونحرّك جيدا وبإستمرار حتّى لا يتشكل لدينا كتل صغيرة من الطحين. بعد أن يجهز البشاميل، في صينية كبيرة نضيف اللحم المفروم والمعكرونة والبشاميل ونخلطهم جيّداً في الصينية، ونضيف إليهم الريحان والأوريغانو، والجبنة البيضاء المالحة. نضع الصينية في الفرن لمدة نصف ساعة تقريبا، وتقدم ساخنة.