الرئيسية / أطباق مشوية مكتمل / شوي الدجاج على الفحم
%d9%83%d9%8a%d9%81%d9%8a%d8%a9_%d8%b4%d9%88%d9%8a_%d8%a7%d9%84%d8%af%d8%ac%d8%a7%d8%ac_%d8%b9%d9%84%d9%89_%d8%a7%d9%84%d9%81%d8%ad%d9%85

شوي الدجاج على الفحم

للطعام فنونه في تحضيره و تجهيزه و تقديمه ، و أطباق الدجاج بكافة أنواعها مطلوبة مرغوبة محبوبة من الغالبية الساحقة من الناس ، و هناك وصفات عديدة لتحضير الدجاج يتقنها الكثيرون ، و سنتحدث في هذا المقال عن كيفية شوي الدجاج على الفحم ، حيث أن الكثير من الناس يتقنون تحضير الدجاج بطريقة السلق أو الشوي داخل الفرن ، أما الشوي على الفحم فقد يخفق في الحصول على مذاق ممتاز يضاهي أمهر الطباخين أناس كثيرون ، ذلك أن الشوي على الفحم يتطلب مهارة مختلفة قليلاً عن مهارة إعداد الدجاج طبخاً أو شوياً في الفرن العادي في المنزل .
للحصول على أفضل النتائج ننصح بإتباع ما يلي :

  • يتم نقع الدجاج – داخل الثلاجة – قبل 8 ساعات على شويه على الفحم بالبهارات و الثوم و الصوص – حسب الرغبة – و قليل من الخل الأبيض ( قليل فقط لأن ذلك يسهل عملية النضوج ، أما الإكثار من الخل يسبب ضمور لحم الدجاج و إختلاف طعمه ) .
  • يتم تقطع الدجاج إما لنصفين أو لأربعة أرباع ، ثم يتم تحزيز اللحم بالسكين بحيث يتم عمل خدوش طويلة بعمق 5 مليمترات على الأقل حيث أن ذلك يساعد أيضاً في النضوج بشكل جيد .
  • يتم تجهيز الفحم و الإنتظار حتى تخبو النار قليلاً بعد الإشعال ، حيث لا يجب وضع الدجاج و الفحم حرارته هائلة جداً لأن ذلك سوف يؤدي إلى إحتراق السطح الخارجي للحم الدجاج و بقاء الداخل نيّئاً .
  • بعد الإنتظار قليلاً على الفحم يوضع الدجاج إما على أسياخ أو داخل شبك خاص يباع لذلك الغرض ، و توضع من فوق الفحم على حواف منقل الشواء ، و يفضل أن تكون المسافة بين الدجاج و الفحم ما بين 10 إلى 15 سنتيمتراً ، و يتم إمداد الفحم بالمزيد من الهواء إن لزم الأمر بواسطة مروحة يدوية .
  • يتم تقليب الدجاج أكثر من مرة ، فلا تنتظر حتى ينضج جانب فتتحول للجانب الآخر ، و إنما قلب كل دقيقتين تقريباً ، يحتاج منك الأمر تقريباً 20 دقيقة فيكون الدجاج المشوي جاهزاً للتقديم .