زيت المشمش

زيت المشمش

فصيلة الورديات تتضمن عدّة فصائل أهمها فصيلة اللوزيات كاللوز، والمشمش، وغيرها من الأشجار ذات الأزهار الجميلة المتفتحة مع بداية فصل الربيع. المشمش شجرة معمرة موطنها الأصلي الصين، ودول شرق آسيا؛ ومن هناك انتقلت إلى شمال أفريقيا وبلاد البحر المتوسط وخاصة سوريا واليونان، ثمّ إلى أوروبا وأمريكا، شجرة المشمش متساقطة الأوراق في فصل الشتاء وتثمر في فصل الصيف خلال مدة قصيرة لذلك ذاع المثل الشعبي :” جمعة مشمشية” للإشارة إلى قصر فترة قطف ثمار المشمش.
يصنع من المشمش العديد من الأشياء فيوجد طازجاً يؤكل مباشرة، ويصنع منه عصير المشمش اللذيذ، ويصنع منه مربى المشمش الأكثر طلباً بعد مربى الفراولة لدى الغالبية، والمشمش المجفف، والمشمش الذي يصنع منه عصير قمر الدين الذي يشيع استخدامه في رمضان على موائد الإفطار.

المشمش غني بالعناصر المفيدة للجسم

فيشكل الماء النسبة الأكبر من وزنه بما يزيد عن 82%، كما أنّه غني بالعديد من الفيتامينات بتركيز عال كفيتامين A,B1,C، ويحتوي على العديد من الأحماض كحمض الأوليك، كما يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف وقد ذكره ابن سينا بأنّه مخفف للعطش. زيت المشمش من الزيوت ذات الكثافة القليلة، لذلك فهو خفيف وهو من الزيوت العطرية ذات الرائحة الجميلة ويستخرج من البذور الحلوة لثمار المشمش، وهو من أغنى الزيوت بفيتامين A، والمواد الغذائية وهو قليل البروتين وقيمة حامضيته منخفضة مقارنة بالزيوت الأخرى.

استعمالات وفوائد زيت المشمش

  • زيت المشمش خفيف وذو رائحة محببة، لذلك يستخدم للتدليك للحصول على الاسترخاء.
  • زيت المشمش نظراً لقلّة كثافته ينصح بدهن وتدليك الوجه به حيث يسهل على البشرة امتصاصه.
  • زيت المشمش غني بفيتامين A، فيعمل على محاربة التجاعيد ومظاهر تقدم سن البشرة.
  • زيت المشمش مرطب طبيعي للشفاه في فصل الشتاء فيعطيها الترطيب واللمعان المطلوب.
  • زيت المشمش يدخل في العديد من المستحضرات التجميلية التي تستخدم كمرطبات أو مقشرات أو مبيضات للبشرة.
  • زيت المشمش مع زيت النعناع أو زيت الزيتون بكميات متساوية ثم تمسح به منطقة حول العينين قبل النوم وبتكرار العملية يفيد في التخلص من الهالات السوداء.
  • زيت المشمش من الزيوت التي توصف كدهون للقضاء على حب الشباب، والأكزيما، وإعطاء البشرة المظهر الرطب واللامع.
  • زيت المشمش من الزيوت العطرية لما بعد الاستحمام فتحافظ على ترطيب البشرة بالإضافة إلى الرائحة العطرية المنعشة.
  • يمكن الاستغناء عن الكريمات المرطبة وصنع زيت مرطب بديل مكون من زيت المشمش وزيت اللوز الحلو واستخدامه بصورة دائمة لترطيب البشرة إاضفاء اللمعان عليها، كما أنّ هذا المزيج يعمل على تفتيح لون البشرة.