زيت الكمون

الكمّون

الكمّون هو نبات عشبيّ من الفصيلة المظليّة حوليّ، وله ساق مجوّف ويصل ارتفاع ساقه إلى خمسين سنتمتراً، وله أوراق خيطيّة الشكل، وأزهاره ذات لون أصفر وهي تتجمع لتكوّن شكل يشبه شكل المظلّة وهذه الأزهار هي التي تتحول إلى بذور الكمّون التي نراها ونستخدمها في حياتنا، وبذور الكمّون الناتجة يُستخرج منها زيت يسمّى بزيت الكمون، ويمكن استخراج هذا الزيت في أنّ الكمون يحتوي على مواد زيتيّة وزيوت دهنيّة، ويحتوي هذا الزيت على خصائص طبيّة وفوائد للجسم والبشرة، ومن أهمّ فوائده المعروفة والتي يكثر استخدامه لأجلها هو أنّه يزيل انتفاخ البطن، ويريح المعدة.

فوائد زيت الكمون

يُستخدم زيت الكمون في علاج أمراض كثيرة تتعلق بأجهزة مختلفة في الجسم أوّلها الكلى فزيت الكمون يعمل على تفتيت الحصى الموجود في الكلى، ويُعالج المغص الكلويّ، وآلام الكلى التي تصاحب الترسّبات والالتهابات.

أمّا فيما يخص الجهاز الهضمي فهو له دور فعال في تخليص المعدة من الغازات غير الرغوب فيها والتي يصاحبها أحياناً آلام شديدة وشعور بعدم الارتياح، ويعالج النفخة الناتجة من تجمّع الغازات في المعدة، كما أنّه يعمل على تخفيف آلام المغص المعويّ، ويعتبر علاجاً جيّداً لمشكلة البواسير، ويعمل أيضاً كفاتح جيّد للشهية.

أمّا فيما يخصّ الجهاز العصبيّ فلزيت الكمّون دور مهم في علاج آلام الرأس المعروفة بالصداع بجميع درجاته، وأيضاً في علاج مشكلة الشقيقة التي تسبّب لصاحبها آلاماً غير محتملة في أجزاء معينّة من الرأس.
كما يمكن استخدام زيت الكمّون من خلال دهنه على الصدر وتدليك الصدر به، وذلك لعلاج مشكلة الروماتيزم في الصدر، كما أنّه علاج جيّد للمغص الذي يصيب الرضّع وذلك من خلال إضافة نقطتين منه إلى الحليب؛ لتسكين آلام المغص لدى الرضع، وكذلك يمكن إضافة عدّة نقاط منه إلى الطعام لعلاج مشكلة المغص لدى الفئات العمريّة المختلفة، كما أنّ خلط زيت الكمّون مع زيت الجوجوبا بنسبة واحدإلى عشرة ينتج عنه علاج ممتاز لتورم الخصيتين فيتمّ دهن المنطقة المتورّمة به وتدليكها.
كما يدخل زيت الكمّون في بعض الخلطات النافعة في علاج بعض الأمراض، كعلاج تخفيف إفرازات الأذن، وكعلاج لإزالة الحرارة من الشرج، ويوضع بعد أخذ الحقنة الشرجيّة، ويُستخدم كعلاج للحروق من خلال دهنها بزيت الكمّون، وكذلك يُستخدم لعلاج تآكل الأسنان.
كما يمكن عمل خلطة منه مفيدة جدّاً في علاج مشاكل الجهاز التنفسيّ كالربو، والسعال، ومن خلال خلط ملعقة صغيرة من زيت الكمّون، وملعقة صغيرة من زيت اليانسون، وملعقة صغيرة من زيت الزعتر، وعشر ملاعق صغيرة من زيت الختميّة، وتناول ملعقة صغيرة من هذه الخلطة لعلاج السعال أو الربو.