زيت الكافور

زيت الكافور

يستخرج زيت الكافور الطبيعيّ من المادّة الشمعيّة الصلبة البيضاء التي ينتجها شجر الكافور، والتي تتميّز برائحتها العطريّة القويّة والمنعشة. وزيت الكافور استخدم منذ أقدم العصور لما له من استخدامات طبيّة عديدة ذات فائدة علاجيّة، سواء تمّ دهنه كمرهم في الغالب، أو استنشاقه وتناوله عبر الفم في بضع حالات نادرة، فهو من الزيوت الأكثر شيوعاً في الطبّ التقليدي البديل وفي طب الروائح. ويحتوي زيت الكافور مركبات الأوجينول، والسافرول، والتريبنول، والسينيول، واللجانز، إضافة إلى المكوّن الأساسي وهو الكافور. ويحذر من تناول زيت الكافور بالفمّ لاحتوائه على مادة قويّة مسرطنة هي السافرول؛ لذا يجب أن يقتصر استخدامه كمرهم خارجي، أو لحالات الاستنشاق عبر الأنف “التبخيرة”.

فوائد زيت الكافور

  • يقوّي زيت الكافور من الرغبة الجنسيّة لدى الرجال إذا تمّ تناوله بجرعات بسيطة عبر الفم، كما يعالج مشكلة ضعف الانتصاب عند الذكور إذا تمّ استخدامه كمرهم حيث إنّه ينشّط الدورة الدمويّة في تلك المنطقة الحسّاسة.
  • ينشّط عملية الاخراج، ويحسّن عمليّة الهضم والتمثيل الغذائي في الجسم.
  • يعالج مشاكل الجهاز التنفسي، حيث يوصف عادةً لمرضى الربو التحسّسي، ولمشاكل ضيق التنفس، والسعال، والاحتقان، والالتهابات الصدريّة، ومشاكل الرئة؛ لذا ينصح بدهن منطقة الحنجرة والصدر بهذا الزيت؛ لتحسين الحالة الصحيّة للمريض وفتح مجاري التنفس لديه وخاصة في نزلات البرد والإنفلونزا.
  • يعتبر زيت الكافور من أهمّ المراهم المستخدمة لعلاج التهابات المفاصل الروماتزميّة، ومشاكل الفقرات في الظهر، وآلام العضلات في مختلف أنحاء الجسم.
  • له تأثير فوريّ وفعّال في تنشيط خلايا المخ وتهدئة الأعصاب والشعور بالاسترخاء، كما يستخدم عادة لمن يعاني من الأمراض العصبيّة الصعبة كالتشنّجات، والصرع، والتوتر النفسي المزمن، لأنّ هذا الزيت يعمل كمخدر عامّ للأعصاب؛ حيث يشعر المريض بتنميل في الأعصاب الحسيّة في المنطقة التي يشعر بألمها.
  • يفيد زيت الكافور في علاج الضغط المنخفض، وبعض حالات الإسهال، ويزيل التهابات الكبد، ويزيل الشعور بالعطش، كما يفيد في التخلص من حرقان المسالك البوليّة إذا تمّ تناوله بجرعة قليلة مذابة بالماء عن طريق الفم، كذلك فإنّه يطرد الغازات المعويّة، ويقتل الديدان والبكتيريا الضارة داخل الجهاز الهضمي.
  • يمكن استخدام القليل من زيت الكافور كغسول للفم؛ فهو يعمل على مكافحة تسوّس الأسنان، ويعالج التهابات اللثة، وهو مطهّر عام يقتل الجراثيم والبكتيريا في الفمّ والجسم.
  • زيت الكافور مفيد لصحة البشرة؛ فهو يزيد من نعومتها وإشراقها، ويستخدم لعلاج الأمراض الجلديّة كالتقرّحات والأكزيما، كما يفيد في تحسين الشعر وتقويته، ويساعد في قتل القمل الذي يعيش بين خصلاته فهو يقتل البكتيريا والفطريّات في الشعر والبشرة.
  • يساعد على ضبط نسبة السكر في الدم، فالتدليك بهذا الزيت ينصح به مرضى السكر فهو يخ